• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .
              • القسم الفرعي : شبهات وردود .
                    • الموضوع : الحرز المسمى بـ(حرز كف مولاتنا المطهرة الزهراء عليها السلام) لم نعثر له على رواية صريحة بحدود اطلاعنا لكنه مقتبس بالملازمة من دلالة بعض الأخبار الشريفة .

الحرز المسمى بـ(حرز كف مولاتنا المطهرة الزهراء عليها السلام) لم نعثر له على رواية صريحة بحدود اطلاعنا لكنه مقتبس بالملازمة من دلالة بعض الأخبار الشريفة

الإسم:  ***** 

النص
: بسم الله الرحمن الرحيم 
سماحة آية الله العاملي 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
انا باحث في العلم الروحاني و ااتبع مدرسة اهل البيت في العلم الروحاني والان انا ابحث في موضوع و ارجو من سماحتكم مساعدتي في بحثي ولاسيما انه يخص سيدتي ومولاتي فاطمة الزهراء سلام الله عليها وانا اكتب لكم بعد ان اشار لي احد الاخوة بالكتابة لكم ﻻن سماحتكم من المتعمقين في دراسة سيرة موﻻتي فاطمة الزهراء عليها السلام وسوالي لكم هو يوجد لدينا في المجتمع وكذلك في الموروث الشعبي تعويذة او حرز يسمى (ب كف فاطمة ) وهو يوضع على باب الدار او تحمله النساء على شكل قلادة والاغلب يصنع من المعدن ويستعمل للحفظ والحماية من الحسد وغيرها من الامور السيئة (فهل يوجد في مذهبنا نحن الامامية في مدرسة اهل البيت عليهم الصلاة والسلام  جميعا هذا الشي هل تم ذكره من قبل اﻻئمة او علماءنا اﻻعلام او المصادر الشيعية الموثوقة ) انا ابحث عن صدق هذا الموضوع او كذبه فاذا كانت لديكم اي معلومة حول الموضوع واستفاد منها في البحث فارجو ذكرها مع المصدر لكي اضعها في البحث 
وفي الختام تقبلو تحياتي وساكون بانتظار رسالتكم 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
 
 
الموضوع العقائدي: الحرز المسمى بـ(حرز كف مولاتنا المطهرة الزهراء عليها السلام) لم نعثر له على رواية صريحة بحدود اطلاعنا لكنه مقتبس بالملازمة من دلالة بعض الأخبار الشريفة.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     ليس في مصادرنا ــــ بحسب تتبعنا ـــــ حرزٌ يسمى بكف مولاتنا السيّدة فاطمة عليها السلام، ولسنا على اطلاع إن كان حرز الكف شائعاً في العراق أو بلاد الحجاز، وعلى فرض شيوعه في بعض المجتمعات الشيعية الموالية فلا يبعد أن يكون الإسم المذكور مقتبساً بالملازمة من وجوهٍ روائية هي الآتي:
(الوجه الأول) ـــ عبارة عما ورد في بعض أحرازها صلوات الله عليها من أن النبي الأعظم صلى الله عليه وآله أهداها دعاءً مؤلفاً من خمس كلمات بعدد أصابع الكف وقد رواه ابن طاووس في باب حرز مولاتنا فاطمة سلام الله عليها  فقال:"  أنه أصابت عليَّاً ( عليه السلام ) شدة ، فأتت فاطمة ( عليها السلام ) رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقالت : يا رسول الله ما طعام الملائكة عند ربنا ؟ فقال : التحميد ، فقالت : ما طعامنا ؟ قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا بنية والذي نفسي بيده ما اقتبس في آل محمد شهر نارا ، وأعلمك خمس كلمات علمنيهن جبرئيل ، قالت : يا رسول الله ما الخمس الكلمات ؟ قال : ( ( يا رب الأولين والآخرين ، يا إله العالمين ، يا ذا القوة المتين ، يا راحم المساكين ، يا أرحم الراحمين). 
فتعلمتهن ورجعت ، فلما أبصر بها علي ( عليه السلام ) قال : بأبي وأمي ما وراءك يا فاطمة ؟ قالت : ذهبت للدنيا وجئت بالدنيا والآخرة ، قال علي ( عليه السلام ) : خير أيامك خير أيامك .
 (الوجه الثاني) ـــ لعلّ حرز الكف الشريف لمولاتنا الزهراء سلام الله عليها اقتبسه بعض الشيعة الغيارى من الرواية المشهورة الدالة على إدماء كفها المبارك عليها السلام لما طحنت بالرحى.
  (الوجه الثالث) ـــ لعل حرز الكف مقتبسٌ من الكلمات الخمس المتقدمة في الخبر الذي أشرنا إليه آنفاً تبركاً بالعدد خمسة وهو عدد خاص بأصحاب الكساء.
 (الوجه الرابع) ـــ أو لعله إشارة إلى تسبيح السيّدة الزهراء عليها السلام دبر كل صلاة واجبة وعددها خمس فرائض...
  (الوجه الخامس) ـــ ولعلّه إشارة إلى كفها الشريف الذي ردت به الباب لما أراد عمر بن الخطاب لعنه الله إقتحام دارها الشريفة.
  (الوجه السادس) ـــ أو لعله إشارة إلى الكف التي تلقت بها ضربات السياط من عمر وقنفذ لعنهما الله تعالى ..
 كل هذه الوجوه صحيحة إلا أن أوجهها هو الثاني والخامس والسادس...والله العالم..والسلام عليكم.
 
العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 15 صفر 1435هــ
 

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1065
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 12 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 11 / 19