• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .
              • القسم الفرعي : شبهات وردود .
                    • الموضوع : الإمام الحجة القائم عجَّل الله تعالى فرجه الشريف يأكل الطعام ويمشي بين الناس ولا يشترط في غيبته الإمتناع عن الطعام والشراب .

الإمام الحجة القائم عجَّل الله تعالى فرجه الشريف يأكل الطعام ويمشي بين الناس ولا يشترط في غيبته الإمتناع عن الطعام والشراب

الإسم:  ***** 

النص: 
السلام عليكم ورحمة الله
إلى سماحة آية الله الشيخ حمود العاملي
أما بعد فقد استوقفتني إحدى الشبهات الناصبية في كتاب الملل والنحل لصاحبه ابي الفتح محمد بن عبد الكريم الشهرستاني حيث يقول في الصفحة 139 بما مضمونه وهو يشكل على غيبة امامنا المفدى عجل الله في فرجه الشريف انه كيف يتصور غيبة الإمام طوال هذه المدة حتى وإن قال الشيعة أن الخضر واليأس عليهما السلام يعيشون في الدنيا منذ آلاف السنين؛لا يحتاجان إلى طعام وشراب؟ فلم لا يجوز ذلك في واحد من ال البيت؟قيل لهم ومع اختلافكم هذا كيف يصح لكم دعوى الغيبة؟ ثم إن الخضر عليه السلام ليس مكلفا بضمان الجماعة، والإمام عندكم: ضامن ، مكلف بالهداية والعدل؛ والجماعة مكلفون بالاقتداء
 
 
الموضوع العقائدي: الإمام الحجة القائم عجَّل الله تعالى فرجه الشريف يأكل الطعام ويمشي بين الناس ولا يشترط في غيبته الإمتناع عن الطعام والشراب.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم
الجواب: دعوى أن الخضر والمسيح عليهما السلام لا يأكلان الطعام ولا يشربان الشراب تكذبهما آيات الكتاب الكريم الكاشفة عن المسيح والنبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله عليهما السلام وهو قوله تعالى:( مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ) وقال تعالى عن نبيّه الأعظم محمد صلى الله عليه وآله: ( وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيراً ).
 فإذا جاز لهذين النبيين العظيمين أن يأكلا الطعام ويمشيا في الأسواق فبطريق أولى جاز ذلك للخضر وللإمام الحجة القائم أرواحنا فداه...وغيبة الخضر وعيسى عليهما السلام لا تستلزم أنهما لا يأكلان الطعام...وعلى فرض انهما لا يأكلان الطعام بقدرة الله تعالى فيبقيان على شبع فما الضير أن يكون الإمام الحجة الغائب عليه السلام نظيرهما في ذلك..؟! وإن كنا نحن الشيعة الإمامية نعتقد بأن إمامنا الحجة القائم سلام الله عليه يأكل الطعام ويمشي بين الناس إلا أن الناس لا يعرفونه على حقيقته....والسلام عليكم.
 
حررها العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 15 صفر 1435هـــ.
 

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1074
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 12 / 23
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 12 / 8