• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .
              • القسم الفرعي : فقهي عقائدي .
                    • الموضوع : منتهى وقت الظهرين هو ذهاب الحمرة المشرقية .

منتهى وقت الظهرين هو ذهاب الحمرة المشرقية

الإسم:  *****

النص: 
بسم الله الرحمن الرحيم

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 السؤال الأول: الشمس غربت والحمرة المشرقية موجوده هل اصلي الظهر والعصر أداء او قضاءً او اصلي القربة المطلقة؟
 السؤال الثاني: في ضيق وقت الصلاة ما هو اقل التسليم؟
 السؤال الثالث: ما هي حقوق الإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف)؟
 السؤال الرابع: هل ألف سماحة المرجع كتاب أصول الدين للمبتدئين واذا قام بتأليفه هل قام بنشره في منتداكم؟ ونحن نطلب قراءة القرآن الصحيحة صوت وارساله على بريدنا الالكتروني وكذلك قراءة جميع وفيات المعصومين.
 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 وفي امان الله ورعايته
 وبارك الله في عمر سماحة المرجع الديني الشيخ محمد جميل حمود العاملي حفظه الله ورعاه وارجو دعائكم
*****
 
الموضوع الفقهي العقدي: منتهى وقت الظهرين هو ذهاب الحمرة المشرقية /  أداء صلاة الظهرين قبل ذهاب الحمرة المشرقية بنية الواجب / علاج صلاة الظهرين في حال ضاق وقتهما قبل غياب الحمرة المشرقية / في حال ضيق الوقت عن إدراك ركعة كاملة من صلاة العصر يقتصر على الواجبات فقط ويترك المستحبات والإحتياطات / للإمام المعظَّم المهديّ المنتظر عليه السلام حقوق واجبة علينا يجب أداؤها له (أرواحنا فداه).
بسمه تعالى
 
الجواب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرجو الله تعالى أن يديم عليكم نعمة التولّي والتبري وأن يسبغ عليكم من نعمه الباطنية والظاهرية ما تُقَّر به عيونكم، وأن يجعلكم من خدام وأنصار وأعوان للإمام بقية الله الأعظم الحجة القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف وعليه السلام وأن يبعد عنكم شرور الظالمين بالنبي وآله الطيبين الطاهرين سلام الله عليهم أجمعين...وبعد.
 وها نحن نستعرض أسئلتكم الكريمة ثم نجيب عليها :
السؤال الأول: الشمس غربت والحمرة المشرقية موجوده هل اصلي الظهر والعصر أداء او قضاءً او اصلي القربة المطلقة؟
   الجواب على السؤال الأول: وقت الظهرين ما بين الزوال والمغرب، ويُعرف غروب الشمس بذهاب الحمرة المشرقية كما جاء في الأخبار الصحيحة عن أئمتنا الطاهرين عليهم السلام، وليس الغروب غيبوبة قرص الشمس عن الأنظار كما يميل إلى ذلك المخالفون وتبعهم على ذلك بعض من لا تحصيل له في الفقه من علماء الشيعة متمسكين ببعض الأخبار المتوافقة مع أخبار المخالفين.
  والحاصل: لقد ذكرنا في رسالتنا العملية (وسيلة المتقين ج 1 الفصل الثاني من أوقات الفرائض) أن الوقت المختص بفريضة الظهر والعصر هو من أول الزوال إلى غروب الشمس، وهو ذهاب الحمرة المشرقية، فمن لم يصلِّ الظهرين حتى ضاق وقتهما إلى ما قبل ذهاب الحمرة المشرقية، يجب عليه المباشرة بأدائهما ما دام الوقت يتسع لخمس ركعات، الأربع الأولى لصلاة الظهر والخامسة من ركعات صلاة العصر، فيأتي بصلاة الظهر أولاً ثم يباشر فوراً بأداء صلاة العصر، فلو أدرك ركعة منها في الوقت والبقية خارج الوقت يكفي ذلك في صحتها، ويكون أداؤهما على نحو الواجب وليس بنية القضاء أو نية القربة المطلقة، وإن كان الأحوط إعادة صلاة العصر قضاءاً في حال أدرك منها ركعة واحدة داخل الوقت والثلاث المتبقية من العصر خارج الوقت؛ ولو لم يدرك خمسة ركعات بل الوقت لا يتسع إلا لأربع ركعات، فهنا يقدّم العصر ثم يقضي الظهر، والأحوط إعادة العصر قضاءاً بعدها؛ والله العالم.
السؤال الثاني: في ضيق وقت الصلاة ما هو أقل التسليم؟.
    الجواب على السؤال الثاني: لا يجوز للمؤمن أن يؤخر صلاته إلى آخر الوقت بحيث يضيق عليه أداء الصلاة، ولا يضر تطويل السلام في الصلاة ما دام المصلي متمكناً من إدراك ركعة واحدة من صلاة العصر التي تضيق وقتها، ، ولو ضاق وقت الظهرين يجب الإقتصار على الأذكار الواجبة دون المستحبة حتى يمكنه تأدية صلاة العصر كاملةً بركعاتها الأربع أو بإدراك ركعة كاملة منها؛ ولو ضاق الوقت عن إدراك ركعةٍ كاملة من العصر بحسب مورد سؤالكم الكريم فهنا يتعيَّن عليه الإقتصار على الواجبات ولا يجوز فعل المستحبات أو الإحتياطات، فإن ضاق الوقت أيضاً عن ذلك، يتعيَّن حينئذٍ الإقتصار على السلام الواجب في التسليم بصيغتيه الآتيتين، ولا يسقط التسليم كله بل صيغة واحدة منه وهي:( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) فإن هذه الصيغة من التسليم واجبة على الإحتياط عندنا بخلاف الصيغتين التاليتين وهما:( السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام عليكم) . والمراد من (السلام عليكم) هو: السلام على آل محمّد (صلَّى الله عليهم أجمعين).
السؤال الثالث: ما هي حقوق الإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف)؟
الجواب على السؤال الثالث: من حقوق إمامنا المعظَّم المهديّ المنتظر(عجّل الله تعالى فرجه الشريف وعليه السلام) على جميع المؤمنين هي التالي:
1 – توثيق المعرفة العميقة به صلوات الله عليه من خلال مطالعة الكتب التي تتحدث عنه نظير كتاب(النجم الثاقب للنوري) و(لقاءات مع الإمام صاحب العصر والزمان للسيد الأبطحي) وكذلك كتابه الآخر(الكمالات الروحية عن طريق اللقاء بالإمام صاحب العصر والزمان عليه السلام) . والكتاب الجليل للميرزا الاصفهاني(مكيال المكارم) وكذلك كتابنا الجديد الموسوم بـ(علامات الظهور قواعد وضوابط) سيصدر قريباً على الموقع الإلكتروني بإذن الله تبارك شأنه وإذن الإمام الحجة القائم عليه السلام.
2 – توثيق العلاقة به من خلال الإستماع إلى المحاضرات التي تقرّب منه وتعرّف الناس على شخصه المبارك، وخيرها ما أفاض به المولى سبحانه على العبد الفقير من إلقاء محاضرات تجاوزت المئة حول تاريخ الإمام الحجة القائم أرواحنا فداه وهي مبثوثة على الموقع الإلكتروني.... وكذلك ينبغي حضور المجالس التي تقرّب من جنابه المقدس شريطة ابتعادها عما يبعد من جنابه نظير ما تشاهدونه من مجالس يوم ميلاده الشريف مليئة بالتصفيق والترنم بالأغاني والأناشيد عبر قنوات فضائية تدعي الولاء للإمام الحجة القائم عليه السلام وهي أبعد المجالس من جنابه الأقدس...وكل هذه المجالس لا ترضي الإمام الحجة القائم عليه السلام لأن ما يرضيه هو البكاء على جده الإمام الحسين عليه السلام وبقية آبائه وأجداده الطاهرين عليهم السلام حتى في يوم ولادته الميمونة وولادة آبائه الطاهرين عليهم السلام .
3 – الدعاء الكثير للفرج عنه بالظهور الشريف لأن في ذلك فرجنا، ومن أهم الأدعية في ذلك هو ما روي عنهم في باب الأدعية من مفاتيح الجنان والبحار وغيرهما... وكذلك الصدقة عنه لدفع شرور الظالمين له المتربصين به شراً.
4 – نصرته من خلال الدفاع عنه والذود عن حياضه عليه السلام بكل ما أوتيتم من قوة .
5 – أن توالي من والاه وتعادي من عاداه أي يجب على المؤمن أن يوالي من كان صحيح الإعتقاد بالإمامة والإمام عليه السلام، وأن يعادي أعداء الإمام عليه السلام من البتريين والنواصب من المخالفين وعمائم السوء في الحوزات الشيعية التي تتقرب إلى أعداء الإمام عليه السلام وأعداء آبائه الطاهرين عليهم السلام لا سيما عائشة وأعمدة السقيفة.
  هذه أهم الواجبات والحقوق المتوجبة علينا بحق إمامنا الحجة القائم أرواحنا فداه، وإذا أردتم المزيد فعليكم بكتاب(مكيال المكارم في فوائد الدعاء للإمام القائم عليه السلام) للسيد العلامة الميرزا الأصفهاني فإنه من أهم الكتب التي تناولت الحقوق والواجبات اتجاه إمام الزمان عليه السلام.
  السؤال الرابع: هل ألف سماحة المرجع كتاب أصول الدين للمبتدئين واذا قام بتأليفه هل قام بنشره في منتداكم؟ ونحن نطلب قراءة القرآن الصحيحة صوت وارساله على بريدنا الالكتروني وكذلك قراءة جميع وفيات المعصومين.
  والجواب: كتاب أصول الدين جاهز منذ سنين لكننا لم ننشره على الموقع الإلكتروني بسبب بعض الموانع التي ذللنا أكثرها وسوف ننشره عما قريب بإذن الله تعالى وفضل الإمام الحجة القائم عليه السلام، وأما طلبكم الكريم تعلم قراءة القرآن عبر الصوت فغير متيسر لنا لأن ذلك ليس من مختصاتنا بل له قراء مختصون إلا أننا وضعنا ضوابط وقواعد للقراءة في الجزء الثاني من كتابنا (أبهى المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد) فليراجع . 

حررها العبد الفقير محمَّد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ 12 ربيع الأول 1437 هجري

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1227
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 12 / 31
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 08 / 17