• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : حكم الصلاة جماعة بمكبر الصوت الكهربائي .

حكم الصلاة جماعة بمكبر الصوت الكهربائي

الإسم: ***** 

النص: 
الى سماحة المرجع الديني المجاهد الشيخ محمد جميل حمود العاملي حفظه الله تعالى واطال الله في عمره 

 1- البعض يصلي جماعة بالمكبر الصوت الكهرباءي وهذا غير وارد في الاخبار انه يجوز و هذا المكبر الصوت صوت رفيع عن المتعارف وربما يسمعونه في خارج المسجد و العلماء القدامى الى حياة تقريبا المرجع السيد محسن الحكيم او بعده ان صح التعبير ما كانوا يصلون بالمكبر الصوت مثل هذا الزمان اريد الجواب 
 2 - هل يجوز العمل في مستشفيات الرسمية غير أهلية ؟
 3 - رايت بعض الروايات لا يجوز ان يشهد على المراة اذا كان لم يعرفها الا بتنقيب واذا كان لم يوجد احد ان يعرفها بتنقيب لا يجوز ان يشهد عليها الا بتسفير وجهها على حسب فهمي يعني للضرورة واذا لم يوجد ضرورة لا يجوز تسفير الوجه هل صحيح فهمي ؟ هل يجوز للمراة ان تكشف وجهها ؟
 المرسل *****
 السلام عليكم في أمان الله

الموضوع الفقهي:حكم الصلاة جماعة بمكبر الصوت الكهربائي / الصلاة بالمكبر الخارج عن المتعارف فيه نظر وإشكال / يجوز العمل في مستشفيات الحكومات الرسمية الظالمة بشرطين / يعتبر في الشهادة على المشهود عليه متعيناً عنده / المرأة المتنقبة مجهولة الحال عند الشاهد / لا ضير في الشهادة على المتنقبة في حال كانت معروفة لدى الشاهد.
بسمه تعالى
 
الجواب
السلام على العبد المؤمن التقي المبارك الحاج.... ورحمة الله وبركاته
أسأل الله تبارك شأنه أن يمنَّ عليكم بالصحة والعافية وأن يعافيكم مما تعانون منه بحق محمد وآله الطيبين عليهم السلام.
وبعد...
   
السؤال الأول: البعض يصلي جماعة بالمكبر الصوتي الكهربائي وهذا غير وارد في الاخبار انه يجوز، وهذا المكبر الصوتي صوته رفيع خارج عن المتعارف وربما يسمعونه في خارج المسجد والعلماء القدامى الى حياة المرجع السيد محسن الحكيم تقريباً، أو بعده إن صح التعبير ما كانوا يصلون بالمكبر الصوت مثل هذا الزمان؛ أُريد الجواب .
   
الجواب على السؤال الأول: يجوز الصلاة جماعة بواسطة مكبر الصوت الكهربائي أو اليدوي ما دام المصلي يسمع الصوت مباشرة من إمام الجماعة وليس من آلة مسجلة، شريطة أن تكون الصفوف كثيرة تصل إلى خارج المسجد، وأما لو كانت الصفوف قليلة لا تتجاوز نصف المسجد وكان بمقدور المصلين سماع إمام الجماعة فإن المكبّر ساعتئذٍ يكون فضولياً ولا حاجة للمصلين إليه، ولو كان الصوت خارجاً عن المتعارف بحيث صار كالصياح، ففي الصلاة إشكال وتوقف بسبب خروجه عن المتعارف، فالأحوط الإعادة؛ وعدم وروده في الأخبار ليس دليلاً على حرمة استعماله باعتباره من الصناعات الحديثة المبتكرة؛ والله تعالى هو حسبي عليه توكلت وإليه أُنيب.
 
السؤال الثاني:هل يجوز العمل في المستشفيات الرسمية غير أهلية ؟.
 
الجواب: نعم يجوز العمل في مستشفيات الحكومات الرسمية الظالمة عند الإضطرار وحاجة المؤمن إلى العمل في حال لم يتوفر له عملٌ آخر، وشريطة أن لا يكون عوناً لهم على ظلمهم؛ والله هو حسبي ونعم الوكيل.
 
السؤال الثالث: رأيت بعض الروايات لا يجوز ان يشهد على المرأة اذا كان لم يعرفها الا بتنقيب واذا كان لا يوجد أحد يعرفها بتنقيب لا يجوز أن يشهد عليها الا بتسفير وجهها على حسب فهمي يعني للضرورة واذا لم يكن هناك ضرورة لا يجوز تسفير الوجه هل صحيح فهمي ؟ هل يجوز للمراة أن تكشف وجهها ؟  . 
 
بسمه تعالى
  الجواب: لا بدَّ في شهادة الشاهد على المشهود عليه بأن يكون المشهود عليه معروفاً عند الشاهد بحيث يعلمه يقيناً، والمرأة المشهود عليه يجب أن تكون معلومةً بالحس عند الشاهد بحيث لا يكون متوهماً بأنها فلانة المعروفة، وإذا كانت المرأة المشهود عليها منقبّة فلا تكون الشهادة عليها عن حس ويقين، بل هي شهادة عن ظن، وإن الظن لا يغني من الحق شيئاً، نعم إذا حصل للشاهد العلم بأن المرأة المنقبّة هي التي يريد الشهادة عليها فلا بأس بشهادته عليها ساعتئذٍ، والله العالم وهو حسبي عليه توكلت وإليه أُنيب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 
 
حررها العبد الأحقر محمد جميل حمُّود العاملي
لبنان/ بيروت/بتاريخ 15 جمادى الأولى 1437 هجري


 

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1249
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 03 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 12 / 5