• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : يجوز ذبح البقرة حال حملها .

يجوز ذبح البقرة حال حملها

الإسم : *****

النص: شيخنا الغالي هل يجوز ذبح البقرة وهي حامل وشكراً.
 
الموضوع الفقهي: يجوز ذبح البقرة حال حملها / لو خرج الحمل حيَّاً بعد ذبح أمه / شروط حلية الحمل في حال خرج ميتاً أو حيَّاً .
بسمه تعالى
   
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   الجواب: إذا ذكيت الأُم بالذبح، فالأحوط المبادرة لإخراج جنينها فإن خرج حياً لم يحل إلا بالتذكية ، فيحرم لو لم يذكَ ولو ذكيت الأُم ، وإن خرج ميتاً حلّ ، لأن ذكاةَ الجنين ذكاةُ أُمِّه بشرط أن يكون تام الخلقة قد أشعر أو أوبر ، سواء ولجته الروح أو لا ، وسواء كان محلل الأكل أو لا فيحكم بطهارته وينتفع بجلده فيما لا يشترط فيه الطهارة ، فإذا لم تذك الأُم ــــ سواء خرج الجنين وهي حية أو ميتة ــــــ حرم إن خرج ميتاً وإن خرج حياً وذكي حلّ .
  ويشهد لما قلنا ما ورد في الأخبار الشريفة، وهي كما يلي:
 (الخبر الأول): رواه محمد بن مسلم في الحسن ، عن أحدهما عليهما السلام قال : سألته عن قول الله عز وجل : ( أحلت لكم بهيمة الأنعام ) ، قال : الجنين في بطن أُمه إذا أشعر أو أوبر فذكاته ذكاة أمه ، فذلك الذي عنى الله عز وجل. 
 (الخبر الثاني): ما في الحسن عن الحلبي عن الإمام المعظم الصادق عليه السلام قال : إذا ذبحت الذبيحة فوجدت في بطنها ولداً تاماً فكل ، وإن لم يكن تاماً فلا تأكل.
 (الخبر الثالث): وفي الصحيح عن أبان عن محمد بن مسلم ، عن الإمام الباقر عليه السلام أنه قال : في الذبيحة تذبح وفي بطنها ولد ، قال : إن كان تاما فكله فإن ذكاته ذكاة أمه ، وإن لم يكن تاماً، فلا تأكله.
 
حررها الأحقر كلب آل محمد
  محمَّد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ 8 ربيع أول 1438 هـ

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1362
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 12 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 01 / 17