• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .
              • القسم الفرعي : عقائدي تفسيري .
                    • الموضوع : ماهو رأيكم في تفسير البرهان وتفسير فرات كوفي ؟ .

ماهو رأيكم في تفسير البرهان وتفسير فرات كوفي ؟

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

    سماحة المرجع آية الله... الشيخ محمَّد جميل حمُّود العامِلي حفظكم الله ورعاكم.. تقبل الله صيامكم واستجاب الله دعاءَكم، أعاده الله عليكم بالخير والبركة والفرج ، لم ننساكم من الدعاء في هذا الشهر الكريم ونسأل الله عز وجل أن يحفظكم  من كلِّ مكروه وسوء .. نود أن نحصل على إجابة على هذا السؤال لحاجة المومنين إليه.

ماهو رأيكم في تفسير البرهان وتفسير فرات كوفي ؟.

جزاكم الله خير الجزاء 

خادمكم *****


  الموضوع التفسيري: ماهو رأيكم في تفسير البرهان وتفسير فرات كوفي ؟.

بسمه تعالى

    الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سادة خلقه وقادة رسله محمد وأهل بيته الطيبين المطهرين، واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين..وبعد: جناب العلامة الشيخ عباس ا*****دامت تأييداته..

جناب العلامة الشيخ عباس... دامت تأييداته.. 

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 نشكر دعاءكم الشريف للعبد الحقير، راجياً من المولى العليّ القدير أن يمنَّ عليكم بالعافية والسلامة، وأن يجعلكم وإياي من خدام دين آل محمد (سلام الله عليهم) ومن الواقفين على الثغر الذي يلي إبليس وعفاريته لصدّهم عن هراشهم وتكالبهم على معالم التشيع المبين..حفظكم الله وسدد خطاكم بالنبيّ وآله الأطهار (سلام الله عليهم أجمعين).

  الجواب على سؤالكم الكريم بما يلي: إن هذين التفسيرين من أهم التفاسير عند الشيعة الإمامية، فتفسير فرات للشيخ الأقدم أبي القاسم فرات بن إبراهيم بن فرات الكوفي وهو من أعلام الغيبة الصغرى المتوفى 307 هجري؛ وقد كان من مشايخ والد الصدوق؛ ويعتبر تفسيره رحمه الله تعالى من حيث القيمة التفسيرية بعد تفسير العياشي والقمي رحمهما الله تعالى، وقد روى عنه جلُّ من جاء بعده؛ وتفسيره للآيات يعتمد على الأخبار الشريفة وهو من أهم المصادر التفسيرية والحديثية عندنا نحن الشيعة الإمامية.

 وأما تفسير البرهان للسيّد الأجلّ العلامة هاشم الحسيني البحراني قدِّس سرُّه المتوفى عام 1107 هجري فهو كتفسير فرات من حيث المنهجية الروائية وجودة الضبط واستعراض الأخبار الشريفة التي تتناول فضائل ومنازل الحجج الطاهرين عليهم السلام ومثالب أعدائهم لعنهم الله تعالى؛ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصلى الله على سيدنا محمد وآله الأطهار ....

حررها كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد

العبد الأحقر محمد جميل حمُّود العاملي

بيروت بتاريخ 10 شوال 1438 هجري


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1497
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 08 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2017 / 08 / 22