• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : الماء المكرر بالآلات الحديثة على صنفين .

الماء المكرر بالآلات الحديثة على صنفين

بسم الله الرحمن الرحيم.        

سماحة آية الله المعظم فقيه أهل بيت العصمة والطهاره المرجع الديني الكبير الأستاذ الشيخ محمد جميل حمود العاملي  (.  دام ظله العالي ). السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  وبعد هذ سؤال موجه لسماحتكم من قبل الفاضل الميرزا  اسماعيل العجيان القطيفي بخصوص الما النجس هل يطهر بواسطة آللات والاجهزة الحديثة التي تقوم بعملية التصفية والتنظيف  هذا ولكم منا جزيل الشكر وفاق الاحترام وخالص الدعا. خادمكم محمد علوي السادة القطيفي

الموضوع الفقهي: الماء المكرر بالآلات الحديثة على صنفين/ يجب مراعاة الحالة السابقة للماء المكرر هل هو بول أو ماء وسخ/ البول المكرر بالآلات الحديثة لا يطهر إلا إذا وصلوه بالماء الكثير.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب: تارة تقوم الآلات الحديثة بالتصفية والتكرير من الرمال والاوساخ المتواجدة في المياه المسحوبة من الانهار والبحار، وتارة تقوم بتصفية البول حتى يصبح كالماء بنقاوته وعذوبته كما يحري في بلاد الغرب يكررون البول حتى يصبح كالماء، ففي الحالة الاولى يكون مطهراً إذا توفرت في الماء المواصفات المطلوبة في شروط التطهير بالماء القليل أو الكر والكثير...وفي الحالة الثانية يحكم على البول المكرر بالنجاسة إلا إذا اتصل بالكر أو الماء الكثير فيصبح طاهراً ومطهراً.. فهنا يجب مراعاة الحالة السابقة للماء المكرر، فإذا كان من النجاسات كالبول والدم والغائط فهنا لا يَطهُر ولا يُطهّر وذلك لإستصحاب الحالة السابقة وهي البولية أو الدموية أو الغائطية إلا إذا وصلناه بالكر فيصبح معتصماً شريطة نقائه من اللون والرائحة والطعم؛ والله الهادي والموفق.

العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي

بيروت بتاريخ ١٠ جمادى الثانية ١٤٤٠ هجري قمري.


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1655
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 02 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 05 / 24