السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز أن ادعو الناس إلى الأكل في البيت عندما اذبح الاضحية ام شرطها ان اقوم بتوزيعها؟
وهل يُشترط بالتوزيع على الفقير ام الغني ايضا،وهل يجوز إطعام البتري؟
وهل يشترط عند سماحتكم ان تكون الأضحية خاليه من اي عاهة(اي هل يجوز أن يضحي بالأعور والأعرج والمقطوع أذنه والمكسور قرنه والخصي والمهزول)؟
وهل شرط الرجل ان اذبح له الذكر من البقر أو الإبل أو الغنم،وللمرأة الانثى من الانعام؟
وهل تجوز ان أُضحي بالماعز؟
القسم الفقهي: استحباب الأضحية لكلّ مؤمن قادرٌ مالياً.
بسمه تعالى
الجواب: الأضحية مستحبة بذاتها بصرف النظر عن الحج واعماله، فقد جاء في الاخبار الشريفة أن الله سبحانه أمر نبيه الكريم صلى الله عليه وآله بنحر الاضاحي بعد صلاة العيد، وجاء أيضاً عنه انه صلى الله عليه وآله كان يضحي بكبشين. وجاء عن إمامنا الصادق عليه السلام قال:" كان عليّاً أمير المؤمنين عليه السلام يضحي عن رسول الله كلّ عيد بكبشٍ يذبحه ويقول:" اللهم هذا عن نبيك، ويذبح كبشاً آخر عن نفسه".
والأضحية مستحبة استحباباً مؤكداً، ويستحب التبرع بالأضحية عن الميت؛ ولا تعتبر فيها المواصفات التي يجب ان تكون عليه الأضحية الواجبة في الحج( الهدي) فلا يجوز في هدي الحج( الاضحية في منى) أن تكون الأضحية عرجاء بيّنة العرج أو مكسورة القرن أو ضعيفة، او جرباء بينما يجوز ان يضحي في غير مكة بالعرجاء ومكسورة القرن والهزيلة، وإن كان الاستحباب أن تكون كاملةً كما هي الحال في الهدي بالحج.
ويستحب تقسيم الأضحية أثلاثاً : يأكل المضحي وأهل بيته ثلثاً؛ ويهدي لإخوانه وجيرانه المؤمنين ثلثاً؛ ويتصدق على المحتاحين بالثلث الباقي.
يستحب الأضحية بالغنم وأصنافه ويكره بالثور والجمل وما ربّاه المضحي.
ويستحب الصدقة بجلود الاضاحي ويكره إعطاؤها للجزارين.
والله وليّ المؤمنين
العبد المتربص بأعداء آل محمد/ محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ ٣ ذي الحجة ١٤٤٠ هجري. |