• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟ .

هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

  جناب شيخنا الموقر المحقق آية الله العاملي دامت تأييداتكم

السلام عليكم

هل يجوز للولد المتشيع أن يستغفر لأبيه أو امه المخالفين لأهل البيت والمتوليين لأبي بكر وعمر لعنهما الله تعالى؟

إفتونا مأجورين رحمكم الله تعالى..والسلام.

عبد الغفار/ الشام.

***

القسم الفقهي: هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

بسمه تعالى

وعليكم السلام

الجواب: لا يجوز شرعاً للمستبصر أن يستغفر لوالديه العمريين أو لأحدهما، سواء كانا حيين او ميتين؛ نعم يجوز له ان يدعو لهما بالهداية وسلوك منهج الحق؛ والدليل على عدم جواز الدعاء للوالدين الكافرين بالله تعالى وبرسوله وأهل بيته الاطهار سلام الله عليهم هو من القرآن الكريم والأحاديث الشريفة، فمن القرآن ثلاث آيات:

الأولى قوله تعالى( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون...).

الثانية قوله تعالى(ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم...).

الثالثة قوله تعالى( لا تجد قوماً يؤمنون بالله ورسوله يوادون من حادّ الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها..).

وأمَّا الأخبار الناهية عن الاستغفار للكافر.. فكثيرة جداً وقد استعرض العلامة المجلسي العشرات منها في بحار الانوار ج ٧٢ ٣٩٠ باب( النهي عن موادة الكفار ومعاشرتهم وإطاعتهم والدعاء لهم) فليُراجع.

ولا يشترط في حرمة الدعاء بالمغفرة للوالدين الكافرين بين أن يدعو لهما بقوله" اللهم ارحمهما او اغفر لهما" وبين أن يدعو على شكل قسمٍ بهما أو بأحدهما كأن يقول" ورحمة تراب والدي أو امي او ترابهما" فإن كل ذلك يعتبر دعاء لهما بالمغفرة، وقد نهى الله تعالى عباده المؤمنين أن يترحموا على اعداء الله ولو كانوا آباءهم وأبناءهم...لأن الكافر لا يستحق المغفرة وقد توعّدهم بأليم العذاب في النار، فكيف يدعو ساعتئذ المؤمن لهما بما يسخط الله بدعائه لهما..؟!! فلا يجوز للمؤمن أن يعمل برأيه في مقابل حكم الله تعالى في عباده..ولو شاء الله تعالى ان يرحم الكافر لكان أمر الاولاد بالدعاء له، وحيث لم يرد ترخيص بالدعاء له او لهما فلا يجوز -والحال هذه- أن يطيع عاطفته في مقابل إطاعة ربّه..

والله وليّ المتقين

العبد المتربص محمد جميل حمُّود العاملي

بيروت بتاريخ ١٩ محرّم ١٤٤٠ هجري قمري.


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1765
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 10 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29