• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : كيفية التطهير من الغائط بالماء القليل .

كيفية التطهير من الغائط بالماء القليل

 

السلام على شيخنا الكريم
اسأل الله ان يحفظك مِن كلِ سوءٍ وشر بحقِ أهل البيت عليهم السلام..

 

شيخنا سؤال عن طهارة المواضع النجسة أجلكم الله..
موضع البول والغائط عندما اصب الماء على موضع الغائط واحرك الموضع بيدي واغسله غسله أولى واقطع الماء وأعيد الغسل مرة أخرى واحرك الموضع بيدي أيضاً واقطع الماء واعيد المرة الثالثة بهذه الكيفية فهل يدي تطهر بطهارة الموضع أم شرط أن أخرج يدي واغسلها مع قطع الماء الأول أي أخرج يدي وأقوم بغسلها منفصلة عن موضع الغائط وأعيد الكيفية نفسها بالغسلة الثانية وبعدها أيضاً أقطع الماء وأغسل يدي واعيدها بنفس الصورة للمرة الثالثة وعند قطع الثالثة أغسل يدي للمرة الثالثة وهي منفصلة عن موضع الغائط أي ( الدبر ) أم تطهر اليد بطهارة موضع الغائط أي لا يشترط عليّ إخراجها كما شرحت لك الحالات الثلاث في الأولى والثانية والثالثة أي تنفصل اليد عن موضع الغائط؟.
وهل موضع البول أيضاً اليد تطهر بطهارة موضع البول بعد غسله ثلاث مرات أم لابد أن تُغسل اليد منفصلة عن موضع البول كما في الحالات التي شرحناها أعلاه في غسل موضع الغائط؟.
شكراً لكم مقدماً..

 

الموضوع الفقهي: (كيفية التطهير من الغائط بالماء القليل)
بسمه تعالى
السلام عليكم
الجواب: تطهير العضو البولي  بالماء القليل مرتان: الاولى لإزالة عين النجاسة والثانية للإنقاء كما ذهب اليه المشهور والأحوط وجوباً ثلاث مرات، وكذلك الإحتياط الوجوبي ثلاث مرات  للتطهير من الغائط بالماء القليل..وبالماء الكثير كالكر  والمتصل بالمادة المعتصمة مرة واحدة بشرط زوال عين النجاسة من مخرج الغائط كما لو زالت النجاسة خلال صب الماء المعتصم على المخرج، والاحوط وجوباً مرتين لتحصيل اليقين بالتطهير..
ويشترط في التطهير بالماء القليل فصل الماء عن الموضع في كل مرة ولا يشترط فصل اليد مع فصل الماء بل تطهر اليد بمجرد التبعية لغسل الموضع..نعم لو رفع يده عن الموضع بعد الغسلة الاولى والثانية المزيلتين للنجاسة بالماء القليل يتعين عليه تطهير اليد مرتين..والجواب نفسه في غسل العضو بالماء القليل فلو فصل يده عن عضو البول يتعين عليه غسلها مرة اخرى والاحوط مرتين...وأمّا لو فصل الماء وأبقى يده على العضو، فلا حاجة للتعدد الا على نحو الاحتياط لما ورد في الاخبار ( إحتط لدينك ما شئت)
والله تعالى يتقبّل اعمالكم ويستجيب دعاءكم وييسر اموركم..
خادم الشريعة محمد جميل حمود العاملي/ بيروت بتاريخ ١٨ ذي القعدة ١٤٤٣ هجري.

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=2060
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 07 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18