• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : حديث الأربعمائة الوارد عن أمير المؤمنين عليه السلام في الخصال صحيح سنداً ودلالة .

حديث الأربعمائة الوارد عن أمير المؤمنين عليه السلام في الخصال صحيح سنداً ودلالة

 الإسم: *****

النص: بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى والدي سماحة آية الله العظمى الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي دام ظلّه الوارف ونفعنا اللهُ بعلومه:
السؤال الأول : 
إنّ الحديث المعروف ب(حديث الأربعمائة) المروي في الخِصال، باب علّم أمير المؤمنين عليه السلام أصحابه في مجلس واحد أربع مائة ، باب مما يصلح للمسلم في دينه ودنياه، ج 2 ص 645 ح 10، نال إهتمام الفقهاء الكبار في مقام الاستدلال و الاستنباظ، ما هي درجة الحديث من حيث السند، هل هذه الرواية معتبرة الاسناد أم ضعيفة الإسناد ؟
حدثنا أبي رضي الله عنه قال: حدثنا سعد بن عبد الله قال: حدثني محمد بن عيسى بن عبيد اليقطيني (اليقطين)، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن بن راشد، عن أبي بصير، ومحمد بن مسلم، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه عليهم السلام أن أميرَ المؤمنين عليه السلام علّم أصحابه في مجلسٍ واحدٍ أربع مائة باب مما يصلح للمسلم في دينه ودنياه. قال عليه السلام: إن الحجامة تصحح البدن وتشد العقل.....الحديث.
 
السؤال الثاني : 
هل هذه الرواية صحيحة الاسناد ؟
ثواب الأعمال وعقاب الأعمال للشيخ الصدوق، باب ثواب زياره قبور الائمة صلوات الله عليهم أجمعين ص 126، الحديث الاول :
أبى رحمه الله قال حدثنا سعد بن عبد الله عن أحمد بن أبى عبد الله البرقي عن الحسن بن علي الوشّاء قال: قلت للرضا عليه السلام:
ما لمن أتى قبر أحد من الائمة عليهم السلام؟ قال له مثل ما لمن أتى قبر أبى عبدالله عليه السلام. قال: فقلتُ ما لمن زار قبر ابى الحسن عليه السلام ؟ قال: له مثل من زار قبر أبى عبدالله عليه السلام.
الشيخ *****
2012\\ 5 \\ 9
 
 
الموضوع : حديث الأربعمائة الوارد عن أمير المؤمنين عليه السلام في الخصال صحيح سنداً ودلالة

بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمته وبركاته
     نسأل الله تبارك شأنه أن يحفظم ويدفع عنكم شر الظالمين وأن يسبغ عليكم نعمه الظاهرة والباطنة وأن يجعلنا وإياكم من خيرة أعوان الإمام القائم من آل محمد أرواحنا فداه..وبعد.
جوابنا على سؤالكم الأول هو: أن سند حديث الأربعمائة صحيح ومعتبر فكل رواته ثقاة، فالحديث في غاية الأهمية والإعتبار وعليه قرائن من أحاديث أخرى توجب الإعتقاد بصحته أيضاً.
وجوابنا على سؤالكم الثاني بما يلي: خبر الوشاء عن مولانا الإمام الرضا عليه السلام صحيح سنداً وفي غاية الإعتبار أيضاً .... والحسن الوشاء أحد أصحاب الإمام الرضا عليه السلام ومن خيرة وجوه الطائفة المحقة... والسلام عليكم ورحمته وبركاته ولا تنسونا من دعائكم الشريف.
 
العبد الأحقر محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 9 رجب الأصب 1433هــ. 
 
 

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=407
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 06 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 10 / 13