الإسم: *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
السلام على العالم الجليل و فقيه اهل البيت حفظكم الله ذخرا لهذا الدين
هناك سؤال مطروح على الشبكة ونفس السؤال احتاج اجابته من سماحتكم لاطمئن من عملي جزاكم الله خيرا:
اما السؤال:
نعلم ان النوافل تصلى ركعتين ركعتين(ركعتان ركعتان) ولكن ما الطريقة فمثلا اذا صلينا نوافل الظهر والعصر والليل وهي ثمان ركعان(ركعات) ما ذا نفعل.
1_هل ننوي صلاة نافلة الظهر أو العصر أو الليل لكل الركعات ام لكل ركعتين ركعتين يعني نقول نويت صلاة الليل قربة لله او ننوي لكل ركعتين لوحدهما وعندما انتهي من الركعتين انوي للا خرى وهكذا
2_اذا كانت تصلى ركعتين فهل نكبر تكبيرة الا حرام لكل ركعتين يعني نقول الله اكبر لكل ركعتين ثم نعود ونقول الله اكبر للركعتين بعدهما وهكذا ام نكبر تكبيرة واحد لكل الركعات
3_اذا كنا نصلي ركعتين ركعتين فهذا يعني انه عند الا نتهاء نقول الله اكبر ثلاث مرات كما في الصلاة العادية بعد التشهد والتسليم
4_النوافل تصلى قبل الا ذان ام بعده مثلا ان كان اذان الظهر 1 وصليت النوافل 12 ونصف وانتهيت منها هنا انتظر حتى اسمع الا ذان ثم اصلي الظهر وبعد ان اصلي الظهر اباشر بنوافل العصر وانتهي فاصلي وقت العصر هل هذا صحيح
5- ونافة المغرب اربع ركعات هل ننوي لها كلها ام ركعتين ركعتين
6- بالنسبة لنافلة الليل هل تقولون ما يقوله البعض او الغالب من ان نافلة الليل :
. وقت النافلة يكون عند منتصف الليل أي من الساعة الحادية عشرة والربع ليلاً بالوقت المحلّي حتى أذان الصبح، وكلما كان قريباً من الأذان كان أفضل.
7-بالنسبة للدعوة ل40 مؤمن في نافلة الليل .هناك اشكال وهو :ان ما اعرفه اما كفار او منكري الضرورة بل الضرورات .او اصحاب هوى ..وبحسب علمي المحدود - لا يجوز الدعاء لهذه الاصناف- فاللذي(فالذي) اعرفه هنا -امامي اثنا عشري-هو شخص .ولكنه لعن الشيخ المفيد و لم يتراجع عن ذلك و ايضا لا يؤمن بضرورة الخمس في زمن الغيبة .و ايضا امور اخرى حيث يعتبر نفسه اخبارياً .برغم انه عامي اي ليس مجتهدا ..وانا عندي اشكال حول هذا الشخص من هذه التواحي و بالتالي الذي اعلمه هو الدعاء لسماحتكم و لولدكم علي و لمحمد رضا الشيرازي ولكن يبقى 37 شخص كيف اتعامل مع هذا الموقف ..؟
جزاكم الله خيرا وجعلنا الله و اياكم من انصار الامام و المستشهدين بين يديه ...مقلدكم
الموضوع الفقهي : أحكام النوافل / لا يجوز الدعاء للكافر
نعلم ان النوافل تصلى ركعتين ركعتين(ركعتان ركعتان) ولكن ما الطريقة فمثلا اذا صلينا نوافل الظهر والعصر والليل وهي ثمان ركعان(ركعات) ما ذا نفعل.
الجواب / بسمه تعالى
النوافل النهارية والليلية كصلاة الصبح من حيث الكيفية: ركعتان ركعتان أي كل ركعتين تكونان منفصلتين عن الركعتين الأخريين، وهكذا إلى أن تتم النوافل برمتها.
1_هل ننوي صلاة نافلة الظهر أو العصر أو الليل لكل الركعات ام لكل ركعتين ركعتين يعني نقول نويت صلاة الليل قربة لله او ننوي لكل ركعتين لوحدهما وعندما انتهي من الركعتين انوي للا خرى وهكذا
الجواب / بسمه تعالى
يجوز أن تصلي صلاة الليل أو صلاة نافلة الظهر أو العصر بنية واحدة فتنوي بسرك أنك تصلي ثماني ركعات من صلاة الليل ثم تنوي صلاة الشفع بعد الثماني ثم ركعة الوتر، ولكن الأقوى والأحوط والأفضل أن تنوي لكل ركعتين نية خاصة فتقول( أصلي هاتين الركعتين من صلاة الليل قربة غلى الله تعالى) أو (أصلي ركعتي صلاة الليل قربة إليه تعالى) وهكذا بالنسبة إلى بقية النوافل النهارية وغيرها من نوافل المغرب والعشاء...
2_اذا كانت تصلى ركعتين فهل نكبر تكبيرة الا حرام لكل ركعتين يعني نقول الله اكبر لكل ركعتين ثم نعود ونقول الله اكبر للركعتين بعدهما وهكذا ام نكبر تكبيرة واحد لكل الركعات
الجواب / بسمه تعالى
يجب في كلّ ركعتين تكبيرة الإحرام ولا يجوز أن تصلي جميع ركعات النوافل بتكبيرة واحدة.
3_اذا كنا نصلي ركعتين ركعتين فهذا يعني انه عند الا نتهاء نقول الله اكبر ثلاث مرات كما في الصلاة العادية بعد التشهد والتسليم
الجواب / بسمه تعالى
التكبير عقب كل ركعتين بعد التسليم هو أمر مستحب فبمجرد الإنتهاء من التسليم في الركعة الثانية من كل صلاة نافلة تكون قد انتهيت من الصلاة، والنوافل يجب أداؤها ركعتين كصلاة الصبح كما أوضحناه لكم في الجواب السابق... نعم هناك صلوات وتر بركعة واحدة كركعة الوتر في صلاة الليل التي هي إحدى عشر ركعة، ثمانٍ منها بنية صلاة الليل وهي ركعتان فركعتان فركعتان فركعتان ثم يشرع بركعتي الشفع ثم بعد الإنتهاء يشرع بركعة الوتر.
4_النوافل تصلى قبل الا ذان ام بعده مثلا ان كان اذان الظهر 1 وصليت النوافل 12 ونصف وانتهيت منها هنا انتظر حتى اسمع الا ذان ثم اصلي الظهر وبعد ان اصلي الظهر اباشر بنوافل العصر وانتهي فاصلي وقت العصر هل هذا صحيح
الجواب / بسمه تعالى
لا يجوز تقديم النوافل النهارية والليلية عن وقتها بمعنى أنه لا يجوز أن تصلي نوافل الظهر قبل دخول وقت صلاة الظهر،وهكذا لا يجوز أن تصلي نافلة المغرب قبل دخول وقت المغرب، وأما صلاة الليل فوقتها المخصوص لها هو بعد منتصف الليل إلا أن الرخصة وردت بجواز تقديمها على منتصف الليل لأصحاب الأعذار كمرض أو خوف عدو أو خوفٍ من عدم الإستيقاظ قبل الفجر.
5- ونافة المغرب اربع ركعات هل ننوي لها كلها ام ركعتين ركعتين
الجواب / بسمه تعالى
يجب لكل ركعتين نية خاصة بها فتنوي لتافلة المغرب نية خاصة بنافلة المغرب فتقول(أصلي نافلة المغرب قربةً إلى الله تعالى) ثم تشرع بصلاة الغفيلة فتقول(أصلي صلاة الغفيلة قربة إلى الله تعالى ).
6- بالنسبة لنافلة الليل هل تقولون ما يقوله البعض او الغالب من ان نافلة الليل :
. وقت النافلة يكون عند منتصف الليل أي من الساعة الحادية عشرة والربع ليلاً بالوقت المحلّي حتى أذان الصبح، وكلما كان قريباً من الأذان كان أفضل.
الجواب / بسمه تعالى
وقت صلاة الليل كما أشرنا أعلاه وكما هو مشهور بين فقهاء الإمامية منذ عصر النص إلى يومنا هذا، نعم يجوز تقديمها على منتصف الليل كما أشرنا إلى جنابكم الكريم وجواز تقديمها على منتصف الليل بسبب ما جاء في الأخبار المرخصة لصاحب العذر الذي لا يقدر على أن يصلي صلاة الليل بعد منتصف الليل...وكلما قربت من الفجر كان أفضل ولكن لا تحشر نفسك قبل الفجر بدقائق قليلة جداً لا يسعك تأديتها بروية وتدبر، وفقكم الله تعالى.
7-بالنسبة للدعوة ل40 مؤمن في نافلة الليل .هناك اشكال وهو :ان ما اعرفه اما كفار او منكري الضرورة بل الضرورات .او اصحاب هوى ..وبحسب علمي المحدود - لا يجوز الدعاء لهذه الاصناف- فاللذي(فالذي) اعرفه هنا -امامي اثنا عشري-هو شخص .ولكنه لعن الشيخ المفيد و لم يتراجع عن ذلك و ايضا لا يؤمن بضرورة الخمس في زمن الغيبة .و ايضا امور اخرى حيث يعتبر نفسه اخبارياً .برغم انه عامي اي ليس مجتهدا ..وانا عندي اشكال حول هذا الشخص من هذه التواحي و بالتالي الذي اعلمه هو الدعاء لسماحتكم و لولدكم علي و لمحمد رضا الشيرازي ولكن يبقى 37 شخص كيف اتعامل مع هذا الموقف ..؟
الجواب / بسمه تعالى
لا يجوز الدعاء للكافر، وإذا لم يتوفر العدد أربعين من المؤمنين فيمكنك الدعاء للمؤمنين والمؤمنات الموالين والمواليات من دون تعيين عدد، حتى ولو توفر العدد أربعين فيمكنك الإقتصار على الدعاء العمومي لعامة الموالين من المؤمنين، والشخص الذي ذكرتموه هو مؤمن ولكنه اشتبه عليه الطريق فاطلب له التوفيق والهداية في صلاتك وجزاكم الله تعالى عنا خير الجزاء لدعائكم لنا ولن ننسى لكم هذا الإحسان أبدأً ما بقيت فرفع الله تعالى شأنكم وزادكم إيماناً وتوفيقاً وشكر الله تعالى سعيكم وجعلكم من أعوان إمامنا المظلوم الحجة بن الحسن أرواحنا فداه ودمتم موفقين والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
حررها العبد الفقير خادم الحجج عليهم السلام
محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 21جمادى الأولى 1434هـ. |