• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : يجب على الموسرين ممن يرجعون إلينا بالفتوى إرسال الحقوق الشرعية لنوزعها على المحتاجين من أهل الولاية في زمن الهجمة علينا .

يجب على الموسرين ممن يرجعون إلينا بالفتوى إرسال الحقوق الشرعية لنوزعها على المحتاجين من أهل الولاية في زمن الهجمة علينا

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم

هل تجيزون صرف سهم الإمام عجل فرجه في أعمال الخير بدون الرجوع إليكم لعدم وجود وكيل لكم بالكويت؟


و شكرًا
 

 

الموضوع الفقهي:يجب على الموسرين ممن يرجعون إلينا بالفتوى إرسال الحقوق الشرعية لنوزعها على المحتاجين من أهل الولاية في زمن الهجمة علينا.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم
      لدينا فقراء محتاجون من طلبة العلوم الدينية والعلماء في الحوزات الدينية في العراق ككربلاء والنجف والبصرة وقم وشيراز وبروجرد وباكستان ولبنان وسوريا والحجاز، وهم بأمسّ الحاجة إلى الحقوق الشرعية والمساعدات الأخرى، وهؤلاء يكون الإنفاق عليهم أهم من الإنفاق في أعمال البر الأخرى كما تفضلتم، لأن مساعدة طالب علم أو عالم موالٍ أهم بكثير  من بناء المساجد والحسينيات والفضائيات وغيرها مما زاد عن حده في هذا الزمان....فإطعام مؤمن موالٍ خير من مجلس عزاء في حسينية أو فضائية يخرج منها مالا يرضاه الربُّ الجليل....!! بالإضافة إلى ما قلنا فإنَّا لدينا طلبة علوم وفقراء موالون يلتجئون إلينا ولا نملك ما يمكنهم من العيش بكرامة وشرف لا سيما العلماء الموالون منهم...لذا يتوجب على من يرجع إلينا بالفتوى مد يد العون إلينا(كواسطة ننقل الخير إلى الآخرين ولا نجلب لأنفسنا الأموال فإنها حرام علينا وهي أموال استودعها عندنا الإمام عليه السلام لننفقها على الفقراء من أهل الولاية ..والله تعالى على ما نقول شهيد) لكي نتمكن من إقامة شعائر الدين ومناهضة العفاريت من النواصب والبكريين...ونحن طالما تحرزنا عن الطلب ولكن لمّا رأينا أن الإنفاق على الفقراء لا يكون إلا بالطلب، وكذا لمَّا رأينا أن غيرنا ممن ترسل إليهم الأموال الطائلة وهم لا يستحقونها..لأنهم ينفقونها على الوجاهات والمحسوبيات وعلى الفضائيات... تجرأنا لما سألتمونا عن ذلك في سؤالكم الكريم الذي لعلَّه من إشراقات إمام الزمان عليها السلام على قلبك..والله العالم.
   ونحن وإن لم يكن لدينا وكيل في الكويت إلا أنه يمكنكم إرسال الحقوق الشرعية عبر البريد المالي المعبر عنه بالوسترن يونين أو عبر البنك تحت حساب خاص نرسله إليكم إذا أحببتم، وهذ طريقة متعارفة ورائجة يتم من خلالها إرسال الأموال إلى أي بلد في العالم ومن خلالها تتم التبرعات للقنوات الفضائية والمشاريع الخيرية في بلاد الغرب، والله من وراء القصد والسلام عليكم.
 

كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد
الشيخ محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 15 رجب الأصب 1434هــ.


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=764
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 05 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 03 / 2