• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (358)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (637)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (4)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (6)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : محمد باقر الصدر والوائلي أنكرا بعض الضروريات الثابتة في ديننا ! .

محمد باقر الصدر والوائلي أنكرا بعض الضروريات الثابتة في ديننا !

  النص: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم أجمعين
كيف حالكم مولانا المرجع الديني الكريم
   السؤال هو ما يلي: تقريباً اطلعت على أغلب مواقفكم تجاه الشخصيات الشيعية أقصد طبقة العلماء، لكن ما عدا الشيخ الوائلي فجوابكم كان يتضمن أن للوائلي أخطاء...وسؤالي هو: هل للشيخ الوائلي أخطاء تخرجه من المذهب الشيعي أم تناقشه من باب التخطئة العلمية؛ وأيضا رأيكم في السيد محمد صادق الصدر قدس سره فهل يعتبر من كبار العلماء ؟ فقد وجدتكم تترحمون عليه في مبحث نكاح الإنس والجن وأيضا أرسلتم لي إن للسيد محمد باقر الصدر شطحات وأنا أقر بها لانها كارثية، ولكن هل يجوز أن أترحم عليه وأذكره بالخير أم أنه مبتدع؟
  وشكرا لكم مولانا الكريم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع الفقهي: محمد باقر الصدر والوائلي أنكرا بعض الضروريات الثابتة في ديننا !
بسمه تعالى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
 الجواب: نعم للوائلي أخطاء عقائدية وفقهية فادحة هي في الواقع من البدع التي تخالف الضرورة الدينية ، وهي كثيرة لا نستطيع إحصاءَها لكم في هذه العجالة، ولكن نذكر واحدةً منها هي جحوده للرجعة التي قامت الضرورة الدينية على ثبوتها للنبيّ وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام، كما أن له موقفاً سلبياً اتجاه التطبير والمطبرين، بل له تصريح بحقهم ننزه لساننا عن الإفصاح به لأنه يمسنا كمفتين في استحباب التطبير، كما يمس المطبرين الشرفاء..وإذا أردتم المزيد عنه فما عليكم إلا تصفح موقع العلامة الشيخ عبد الحليم الغزي الذي أحصى زلاته وبدعه الجهنمية...فإن ما ذكره العلامة الغزي كافٍ ووافٍ في فضح الوائلي الدعوتي وأمثاله من علماء الدعوة. 
   فأخطاؤه تدخله في سلك المنكرين للضروة القطعية التي دلت على صحتها الآيات والأخبار الشريفة، وتخطئتنا له من أجل طرحه للنصوص، وليس لأجل اجتهاد في فهم دلالاتها ومضامينها.
  وأما جوابنا حول السيد محمد صادق الصدر وترحمنا عليه، فإنه وإن كان عالماً كبيراً، إلا أن له شطحات فقهية وأخرى عقائدية..ونحن عندما ترحمنا عليه، إنما كان ترحمنا على ما كتبه حول القضية المهدوية (على صاحبها آلاف السلام والتحية) لأنه زاد من عشاق إمام الزمان عليه السلام وقرّب الناس إلى قضيته المباركة، فكان يستحق الترحم لأجل ما أشرنا إليه، وإن كنا نخطؤه في الكثير من المفردات والمفاهيم حول علامات الظهور الشريف، وقد كشفنا عن بعضها في محاضراتنا حول الإمام المعظم الحجة القائم المهدي (سلام الله عليه) وكذلك في بحثنا الكبير حول علامات الظهور المبارك تحت عنوان:" تحقيق في علامات الظهور الشريف ـــ  قواعد وضوابط" وسوف يظهر للعلن عما قريب إن شاء الله تعالى.
 وأما الجواب عن حال السيد محمد باقر الصدر.. فحدِّث ولا حرج كما أشرنا إليكم سابقاً وله بدع ٌكثيرة تخالف الضرورة القطعية عندنا نحن الشيعة، ومنكر الضرورة خارج من الملة، فلا يجوز الترحم على منكر الضرورة، والسيد المذكور أنكر في كتابه "شرح العروة الوثقى" الضرورة القطعية المدلول عليها في الأخبار الكاشفة عن كفر تارك الولاية لأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام، وإنكار تقدم عالم الأرواح على عالم الأجسام؛ والعالم لا يحتمل بحقه الشبهة في الاستنتاج لا سيما في مسألة كمسألة تارك الولاية لأهل البيت عليهم السلام ولا سيما صدور هكذا فتوى من عالم كالسيد محمد باقر الصدر، ومن اعتقد بعدم وجود دليل على تكفير تارك الولاية للأئمة الطاهرين عليهم السلام ونفيه لتقدم عالم الأرواح على عالم الأجسام  وأن الإمام المهدي (أرواحنا له الفداء) إنما غاب ليتعلم فنون القيادة...إلى آخر خزعبلاته الحزبية الدعوتية كيف يمكن لنا أن نفتي بجواز الترحم عليه..؟! إننا مطالبون يوم القيامة بهكذا استفتاء...!!
 ودعوى أنه اجتهد فأخطأ، مردودة من أساسها، ذلك لأنها اجتهاد في طرح النصوص القطعية الدالة على ما أنكره محمد باقر الصدر، فإن اجتهاده على نسق اجتهاد أعمدة السقيفة، حيث كان اجتهادهم في مقابل قول الله تعالى وقول رسوله وأهل بيته المطهرين (سلام الله عليهم)، فرد أخبارهم الشريفة لا يبرره اجتهاد فلان وعلتان، إذ إن النصوص قد أشارت بأن الراد على أئمة الهدى (عليهم السلام) هو ردٌّ على الله تعالى وهو على حدّ الشرك بالله والكفر به..!
 والله تعالى حسبي، عليه توكلت وإليه أُنيب. 
 
حررها العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ 7 ربيع الثاني 1438 هجري
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/22   ||   القرّاء : 641




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل من المعقول أن ينجب المؤمن ألف ذكر في دولة الإمام المعظم الحُجَّة القائم (سلام الله عليه) ؟

 الإجازة الإجتهادية اليوم تُباع وتُشترى فلا قيمة علمية لها..!!

 هل ورد عن لسان المعصومين عليهم السلام: أن صفاته عين ذاته ؟ أو هي قول الفلاسفة والحكماء ؟

 هل هناك نباتات وحيوانات ناصبية ؟

 ما هو رأيكم في الشيخ حسن اللهياري ؟

 لماذا تترحمون على الصدوق بينما تتبرؤون من محمد حسين فضل الله ومحمد باقر الصدر..؟!

 هل صحيح ما جاء في تفسير الإمام العسكري (سلام الله عليه) من أن الآية (وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً) هي بيان في فضيلة لرسول الله وأمير المؤمنين علي (سلام الله عليهما)؟

ملفات عشوائية :



 يكره للرجال والنساء ترك الأذان والإقامة

 أبو يزيد البسطامي صاحب نظرية وحدة الوجود والموجود كافر زنديق

 استدلال بعض الجهلة من المعممين على إسلام الخوارج بخبر ابن عباس/ الخوارج كفار بإجماع النصوص واتفاق العلماء الأعلام / الخلاف بين الأعلام في إسلام المخالفين في الدنيا مع اتفاقهم على كفرهم في الآخرة

 ــ(6)ــ ماذا نستفيد من قصّة الشيخ محمّد الكوفي الذي التقى بالإمام الحجّة عليه السلام

 عدد أنصار الإمام الحسين لمّا خرج من مكة

 ما صحة هذا الحديث المنسوب الى النبي (صلى الله عليه وآله) على الحسين فلتشق القلوب لا الجيوب ؟

 تفسير قوله تعالى (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين)

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1443

  • التصفحات : 6639347

  • التاريخ : 18/08/2017 - 15:36

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net