• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : حدود لباس المرأة الشرعي .

حدود لباس المرأة الشرعي

الموضوع:حدود اللباس الشرعي للمرأة المسلمة
 

سؤال:ما هي حدود الحجاب الشرعي ؟ وما هي أحكامه الواجبة والمستحبة؟
 

والجواب:
 

بسم الله الرحمان الرحيم
 

للحجاب في شريعتنا أحكامٌ شرعيَّةٌ هي التالي:
(الأول):أن يكون ساتراً للرأس و للجسم بشكلٍ كاملٍ من قصاص الشعر إلى الطرف الأعلى للذقن مغطيّاً للأُذنين والسالفين وجزءً من الخدين وجزءً من الجبهة والجبين،كما يشترط تغطية الرقبة والعنق والصدر والترائب واليدين حتى الرسغين والرجلين مع  الكعبين ،كما أنَّ الأحوط وجوباً تغطية الوجه والكفين،وإذا أوجب التكشف فتنةً فيجب التغطية على الأقوى.
(الثاني):أن يكون اللباس فضفاضاً واسعاً،ويتعيَّن العباءة لكونه لباس سيّدة النساء الصدّيقة الكبرىالزهراء البتول (عليها السلام) كما جاء في كثيرٍ من الأخبار الشريفة ــــ وقد ذكرنا قسماً منها في بعض أجوبتنا على بعض الإستفتاءت فلتُراجع على الموقع ـــ فلا يجوز إرتداء القميص أو التنورةأو البنطلون أو البيجاما من دون العباءة فوقهم..
(الثالث):أن يكون سميكاً غير حاكٍ عمَّا تحته.
(الرابع):أن لا تظهر عليه النقوش والرسومات والزخارف وما شابه ذلك مما يُعدُّ زينةً .
(الخامس):أن لا يكون ذا ألوانٍ فاقعةٍ كالأبيض والأصفر والأخضر والأحمر والازرق وغير ذلك مما يعتبر زينةً ومثيراً للغرائز ومشجّعاً على التحرش الجنسي والمغازلة، ويتعيَّن لباس العباءة السوداء المعروفة في البلاد الإسلاميَّة كالعراق وإيران والخليج ولبنان،فإن تعذّرت فبما يكون شبيهاً بها -كالشادور الإيراني- وعلى طرازها لكونها تغطي المنكبين والردفين بشكلٍ كاملٍ.
(السادس):أن لا يكون على اللباس الشرعي شيءٌ من العطر بشتى أصنافه، إذ يحرم خروج المرأة من دارها وهي متعطّرة سوآء أكان العطر على جسمها أو على ثيابها.
(السابع):أن لا تتمايل المرأة بلباسها يميناً وشمالاً تريد بذلك إغراء الرجال ولفت أنظارهم.
(الثامن):عدم جواز التفنن في المقنعة-وهي الإشارب في عرفنا الدارج-كما لو وضعت المرأة مثبِّاً تحته يسمى الأرك بحيث يرفع الإشارب عن الجبهة ويزيدها زينةً..
    هذا فيما يتعلق باللباس ،وأما فيما يتعلق بالنعلين أو الحذاء للمرأة فله أحكامٌ أيضاً هي التالي:
(الأول):أن لا يكون ذا لونٍ فاقعٍ أيضاً.
(الثاني):أن لا تظهر منه القدمان من دون جورب سميكٍ.
(الثالث):أن لا يكون كعبه رفيعاً وعالياً بحيث يصدر منه طقطقة حال المشي لكونه مصداقاً لقوله تعالى:[ولا يضربن بأرجلهنّ ليُعلم ما يخفين من زينتهنَّ..] النور/31 .
(الرابع):أن لا يكون فاضحاً طبقاً للأزياء الأوروبية تقليداً لعارضات الأزياء والخنافس لكونه من لباس الشهرة ومحاكاة الفساق في طريقة لباسهم.
  

والسلام عليكم ورحمته وبركاته

 


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=107
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 03 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28