• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : لا يجوز اللعب بالشطرنج الكمبيوتري .

لا يجوز اللعب بالشطرنج الكمبيوتري

الإسم: الفقير إلى الله
النص: 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
 لدي بعض الأسئلة لسماحة الشيخ المرجع أدام الله ظلكم
 س1/من المعلوم بل المتواتر حرمة الشطرنج قطعا فهل يجوز لعب الشطرنج مع الجهاز باعتبار إن الشطرنج في الجهاز هو الصورة لا ذات اللعبة؟ 
 س2/الصلاة مع الوسواس القهري هل تعتبر صحيحة علما إني تعبت كثيرا بعد أن انتهي من الصلاة وكأنها غير مقبولة ؟
 س3/لقد رأيت رأي سماحتكم حفظكم الله تعالى حول العباس بن عبد المطلب رضوان الله عليه وورود التسليم في الزيارة لكن بعضهم قال إن الزيارة المذكورة لم تصدر من المعصومين بل من إنشاء من العلماء آنذاك فما هو الرد سماحة المرجع الكريم؟ 
 س4/هل الذهاب إلى زيارة سيد الشهداء أبا عبد الله الحسين صلوات الله وسلامه عليه قبل 20 صفر قبل موعده  بالحافلة إلى كربلاء قدس الله تربتها لها أجر رغم إن الزيارة قصيرة؟ (يعني زرنا ورجعنا بسرعة( .
 س5/سماحة الشيخ انا أصلي واصوم وأسلم على أهل البيت عليهم الصلاة والسلام والعن أعدائهم أبو بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة والشلة الباقية ولكني ضعيف اجتماعيا جدآ أي لااخالط الناس بل دؤوب على مجالسة الدار وضعيف في القضية الحسينية أي لا اشارك في المواكب الحسينية مع اعتقادي بها كلها هل بهذا انال شفاعة أهل البيت عليهم الصلاة والسلام؟ 
 س6/شيخي أكثر من سنة لم أزور أقاربي ليس معي مشاكل معهم إطلاقا ولكن لا اذهب فحسب هل هذا قطعا للرحم ؟
 وشكراً جزيلاً لكم واسف على الإطالة 
 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع الفقهي: لا يجوز اللعب بالشطرنج الكمبيوتري / لا يجوز الإعتناء بالوسواس لأنه من فعل الشيطان الرجيم / العباس بن عبد المطلب مرضيٌّ عنه عند الحجج الطاهرين عليهم السلام / دفع الإشكال المتوجه على الزيارة الوارد فيها السلام على العباس بن عبد المطلب /  الأصل في الزيارة أن تكون من إنشاء المعصوم عليه السلام / ثمة أخبار تمدح العباس بن عبد المطلب / زيارة الأربعين مخصوصة بيوم العشرين من صفر/ لا يكفي النية بزيارة الأربعين قبل العشرين من صفر / عدم المشاركة في مراسم العزاء لا يخرج بالمؤمن من الإيمان / كمال الإيمان المشاركة بمراسم العزاء الحسيني / المحارم الذين تجب صلتهم هم: الآباء والأجداد والأعمام والعمات والأخوال .
بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 س1/من المعلوم بل المتواتر حرمة الشطرنج قطعا فهل يجوز لعب الشطرنج مع الجهاز باعتبار إن الشطرنج في الجهاز هو الصورة لا ذات اللعبة؟

بسمه تعالى:
 الجواب: لا فرق في حرمة اللعب بالشطرنج بين كونها في جهاز إلكتروني وبين أن تكون في لوح خشبي مع شخص آخر، وذلك للإطلاق الموجود في الأخبار الدال على حرمة اللعب بالشطرنج، وحيث إن اللعبة في الجهاز الإلكتروني يصدق عليها عرفاً أنها شطرنج فلا يجوز ـ والحال هذه ـ اللعب بها، ودعوى وجود فرق بين الصورة وذات اللعبة لا يعتنى بها، وذلك للصدق العرفي في كونها آلة شطرنج فتنطبق عليها إطلاقات الأخبار الناهية عن اللعب بها، واللعب بالأزرار على الكمبيوتر يحل محل اللعب بالأحجار الشطرنجية خارجاً، والله سبحانه هو الموفق للصواب. 
 
 س2/الصلاة مع الوسواس القهري هل تعتبر صحيحة علماً إني تعبت كثيرا بعد أن انتهي من الصلاة وكأنها غير مقبولة ؟.
بسمه تعالى
الجواب: لا يجوز لكثير الشك والوسوسة أن يعتني بهما، لأن الإعتناء بهما يعني الطاعة للشيطان الرجيم، وقد نهانا الله سبحانه ونبيُّه وحججه الطاهرون عليهم السلام عن الطاعة لإبليس وجنوده، أعاذنا الله سبحانه وإياكم منه بمحمد وآله الطيبين عليهم السلام.
 
س3/لقد رأيت رأي سماحتكم حفظكم الله تعالى حول العباس بن عبد المطلب رضوان الله عليه وورود التسليم في الزيارة لكن بعضهم قال إن الزيارة المذكورة لم تصدر من المعصومين بل من إنشاء من العلماء آنذاك فما هو الرد سماحة المرجع الكريم؟
بسمه تعالى
  الجواب: الأصل في الزيارات أن تكون من إنشاء المعصوم عليه السلام، ولو كانت من إنشاء أحد العلماء لنصب صاحبها قرينةً على أنها من إنشائه، وزيارة العباس بن عبد المطلب رواها عدة من المحدثين والأعلام كالمفيد في المزار والشهيد الأول وابن طاووس والمجلسي في مزار البحار، ولم يذكر واحد منهم أن عالماً من العلماء هو المنشئ لها، ولو كانت من تأليف عالم من العلماء المتقدمين، فلماذا لم تنسب إليه وتعرف بإسمه..؟! وأول من رواها هو الشيخ المفيد، ولم يشر من قريب أو بعيد بأن الزيارة من تأليفه، فعدم التصريح والتلويح بأنه المؤلف للزيارة، فالأصل يقتضي القول بأنها من إنشاء المعصوم عليه السلام، والعلماء ناقلون عنه، وعلى فرض أنها من إنشاء المفيد أو عالم من العلماء، فما الضير في ذلك ما دامت الأخبار قد مدحت العباس بن عبد المطلب وأطرت عليه، وقد نقل لنا المحدث الصدوق رواية فيها مديح من النبي صلى الله عليه وآله لعمِّه العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه ،ففي العيون بإسناده عن الإمام الرضا ( عليه السّلام ) قال : قال رسول الله ( صلَّى الله عليه وآله ) لعلي وفاطمة والحسن والحسين ( عليهم السّلام ) والعباس ابن عبد المطلب وعقيل : أنا حرب لمن حاربكم ، وسِلمٌ لمن سالمكم ".
وفي أمالي أبي علي الطوسي مسنداً عن أمير المؤمنين علي ( عليه السّلام ) أنه قال : قال رسول الله ( صلَّى الله عليه وآله ) : احْفَظوني في عمّي العباس ، فإنه بقيّة آبائي.
كما ورد التنويه بذكره في زيارة يوم الغدير المروية عن الإمام الهادي ( عليه السلام ) باسناد معتبر ، وقد رواها صاحب المزار فقال: زيارة أخرى لمولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليه مختصة بيوم الغدير:
اخبرني بهذه الزيارة الشريف الاجل العالم أبي جعفر محمد المعروف بابن الحمد النحوي ، رفع الحديث عن الفقيه العسكري صلوات الله عليه في شهور سنة إحدى وسبعين و خمسمائة . وأخبرني الفقيه الاجل أبو الفضل شاذان بن جبرئيل القمي رضي الله عنه ، عن الفقيه العماد محمد بن أبي القاسم الطبري ، عن أبي علي ، عن والده ، عن محمد بن محمد بن النعمان ، عن أبي القاسم جعفر بن قولويه ، عن محمد بن يعقوب الكليني ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن أبي القاسم بن روح وعثمان بن سعيد العمري ، عن أبي محمد الحسن بن علي العسكري ، عن أبيه صلوات الله عليهما ، وذكر انه عليه السلام زار بها في يوم الغدير في السنة التي أشخصه المعتصم .
تقف عليه صلوات الله عليه وتقول :
السلام على محمد رسول الله ، خاتم النبيين ، وسيد المرسلين ، وصفوة رب العالمين ، امين الله على وحيه ، وعزائم امره ، الخاتم لما سبق،  والفاتح لما استقبل ، والمهيمن على ذلك كله ، ورحمة الله وبركاته وصلواته وتحياته ، السلام على أنبياء الله ورسله ، وملائكته المقربين ، وعباده الصالحين . السلام عليك يا أمير المؤمنين ، وسيد الوصيين ، ووارث علم النبيين ، وولي رب العالمين ، ومولاي ومولى المؤمنين ورحمة الله وبركاته ، السلام عليك يا أمير المؤمنين ، يا امين الله في ارضه ، وسفيره في خلقه ، وحجته البالغة على عباده...إلى أن جاء فيها قوله عليه السلام: ويوم حنين على ما نطق به التنزيل : ( إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ثم وليتم مدبرين  ثم انزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين ) . والمؤمنون أنت ومن يليك ، وعمك العباس ينادي المنهزمين : يا أصحاب سورة البقرة ، يا أهل بيعة الشجرة ، حتى استجاب له قوم قد كفيتهم المؤونة ، وتكفلت دونهم المعونة حيث جاء قوله : « وعمك العباس ينادي المنهزمين يا أصحاب سورة البقرة يا أهل بيعة الشجرة حتى استجاب له قوم . . . » .
   إن البعض من الموتورين من عمائم الحوزات الشيعية لا يعجبهم بعض الشخصيات التي عرفت بولائها لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب وأهل بيته الطيبين الطاهرين عليهم السلام، وبراءتهم من أعمدة السقيفة، ويشهد لهذا موقفه يوم أحد عندما فر عمر وأبو بكر وعثمان ونظراؤهم ممن كانوا على خطى أعمدة السقيفة... 
   هذا بالإضافة إلى وجود خط مشبوه في الحوزات العلمية تريد النيل من تلكم الشخصيات الكريمة لغايات وحدوية بترية من أجل عيون أعمدة السقيفة وتقويض التشيع من أساسه، من هنا شككوا في أكثر الزيارات المروية عن أئمة الهدى (سلام الله عليهم) كزيارة عاشوراء التي نسبوا اللعن فيها إلى انها من صنع الشيخ الطوسي رحمه الله وشككوا في زيارة الجامعة مع أنها من أمتن الزيارات وأجلّها..وهكذا الحال في بقية الزيارات الشريفة، وسيعلم الذين ظلموا أيّض منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين.  
 
س4/هل الذهاب إلى زيارة سيد الشهداء أبا عبد الله الحسين صلوات الله وسلامه عليه قبل 20 صفر(قبل موعدها) بالحافلة إلى كربلاء قدس الله تربتها لها أجر رغم إن الزيارة قصيرة؟ (يعني زرنا ورجعنا بسرعة .
بسمه تعالى
الجواب: زيارة أربعين الإمام سيّد الشهداء عليه السلام مخصوصة في اليوم العشرين من صفر، فلو زاره المؤمن قبل العشرين من صفر بنية زيارة الأربعين لا تحسب من الأربعين، نعم للزائر ثواب الزيارة المطلقة وليس له ثواب زيارة الأربعين فإن لها ثواباً خاصاً لا يشاطره ثواب بقية الأيام عدا يوم العاشر من محرم. ولو زاره يوم الأربعين بزيارة قصيرة له ثواب زيارة الأربعين إلا أنه ليس كالثواب المطلوب فيه أداء الأعمال المسنونة في يوم الأربعين، والله العالم.
 
س5/سماحة الشيخ انا أصلي واصوم وأسلم على أهل البيت عليهم الصلاة والسلام والعن أعدائهم أبو بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة والشلة الباقية ولكني ضعيف اجتماعيا جدآ أي لا أخالط الناس بل دؤوب على مجالسة الدار وضعيف في القضية الحسينية أي لا أشارك في المواكب الحسينية مع اعتقادي بها كلها هل بهذا انال شفاعة أهل البيت عليهم الصلاة والسلام؟
بسمه تعالى
الجواب: نعم لك الشفاعة من أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام حتى لو لم تشارك في مراسم عاشوراء المقدسة إلا أن الشفاعة تكون أقل مما لو شاركت في المراسم الحسينية شريطة أن لا يدخل قلبك رياء أو يقلّ إخلاصك، فالله سبحانه أدرى بك وبما في قلبك، والله وليُّ المتقين. 
 
س6/شيخي أكثر من سنة لم أزور أقاربي ليس معي مشاكل معهم إطلاقا ولكن لا اذهب فحسب هل هذا قطعا للرحم ؟
بسمه تعالى
الجواب: الأقارب الذين تجب صلتهم هم الأرحام المقربين كالأب والأم والأجداد والجدات والأخ والأخت والعمة والخالة، وما عداهم فهو فضل، والسلام عليكم.
 
حررها العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 12 ربيع الأول 1437هجري

 


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1243
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 03 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19