• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : مؤلفات آية الله العاملي .
              • القسم الفرعي : مؤلفات فقهيّة .
                    • الموضوع : كتاب القول الفصل بحرمة الغناء في العرس - الطبعة ثانية ( منقّحة ) .

كتاب القول الفصل بحرمة الغناء في العرس - الطبعة ثانية ( منقّحة )

يمكنكم تحميل الكتاب كاملا كملف واحد بتنسيق pdf بالضغط هنا بزر الفأرة (الماوس) الأيمن ثم اختيار (حفظ الهدف باسم - Save Target As) واختيار المكان المناسب

 

المحتويات

تعريف الغناء لغةً واصطلاحاً
المقصد الأوّل: الخلاف في الصغرى المنطقية
كلمات اللغويين
حقيقة الطَّرَب
الإيراد العام على التعاريف المتقدّمة
تعريف المشهور
الإشكال على تعريف الطريحي للطرب
الإطراب الشأني الإقتضائي قيد في الطرب
الفَرْق بين الإطراب الشأني والفعلي
الأسباب المانعة للإطراب الفعلي
آراء الفقهاء في تعريف الغناء
رأي الشيخ الأنصاري والإيراد عليه
الأدلة تنهى عن الإعتماد على تشخيص أهل الفسق والفجور
العرف أو الأكثرية المذمومة في القرآن
الرأي الراجح في تعريف الغناء
المقصد الثاني: حكم الغناء من الناحية الشرعية
الأمر الأول: رأي الكاشاني على الحرمة العرضيّة
دعوى الكاشاني على حلية الغناء في غير الأعراس
تأثر الكاشاني بالغزالي من علماء العامّة
كلام الكاشاني
كلام السبزوراي
رأي علماء العامّة
رأي ضعيف
أدلّة الكاشاني على جواز الغناء مطلقاً في الأعراس وغير الأعراس
الإيراد على أدلته
خبر التغني بالقرآن ومعالجته
رأيٌ سخيف والإيراد عليه
دليل آخر للسبزواري والإيراد عليه
الأمر الثاني
الإستدلال على حرمة الغناء الذاتية
الوجه الأول: قيام الإجماع على الحرمة
الوجه الثاني: ظهور الأخبار المفسِّرة للآيات الدالة على الحرمة
الطائفة الأولى: الآيات الناهية عن الإستماع إلى قول الزور
أخبار الطائفة الأولى
صحيحة أبي الصباح
إشكال ودفع
دعوى وردّ
صحيحة زيد الشحّام
صحيحة محمّد بن مسلم
صحيحة أبي بصير
خبر عبد الأعلى مولى آل سام
موثقة حمّاد
صحيحة هشام
خبر محمّد بن عمرو بن حزم
أخبار الطائفة الثانية
صحيحة محمّد بن مسلم
تفسير قوله عزّ وجلّ: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث)
مقتضى الأصل أنْ تكون اللام للجنس لا للعهد
صحيحة مهران بن محمّد
موثقة الوشاء
موثقة الحسن بن هارون
أخبار الطائفة الثالثة
أغنية الأنصار للرسول الأكرم وتكذيب الإمام الصادق لها
حذف المتعلق دليل العموم
الوجه الثالث: الروايات الدالة على حرمة تعلّم وتعليم الغناء
هنا طوائف من الروايات
الطائفة الأولى: بيوت الغناء
صحيحة زيد الشحام
البيوت التي يُغنى فيها لا يؤمن عليها من الفجيعة
صحيحة الحسن بن هارون
خبر ورام بن أبي فراس
موثقة مسعدة بن زياد
خبر المديني
صحيحة أبي أيوب الخزاز
الطائفة الثانية: مجالس الطرب
موثقة عليّ بن جعفر
خبر الديلمي
خبر آخر للديلمي
الطائفة الثالثة: إنّ الغناء عش النفاق
الطائفة الرابعة: حرمة المتاجرة بالمغنيات
موثقة الوشاء
صحيحة معمّر بن خلاد
حسنة إبن قابوس
خبر أبي بصير
قيام الإجماع على حرمة الأخذ بمفهوم رواية أبي بصير
لا إطلاق في أدلة صحة العقود
قبح الغناء عقليٌّ لا يمكن تخصيصه
كون الحرمة عرضيّة خلاف الإطلاق
الكاشاني ودعوى الإنصراف
دعوى أخرى وردّها
غناء الجارية في العرس ليس نصاً في المدّعى
دعوى جواز الغناء في غير الأعراس وردّها
الشروط المعتبرة في الخبر المقيِّد
ضابطة في علاج الأخبار المتعارضة
علاج روايات عبد الله بن الحسن
مستثنيات حكم الغناء
هنا أمور
الأمر الأول: قراءة القرآن
رأي السبزواري في جواز التغني بالقرآن
الإيراد على هذا الرأي
أدلّة الإستحباب لا تقاوم أدلة الوجوب والحرمة
للّحن معنيان
الأمر الثاني: الحُداء
رأي المشهور
إيراد الشيخ الأنصاري على المشهور
دليلي الأنصاري على حرمة الحداء
الأمر الثالث: الغناء في المراثي الحسينيّة
إستدلال متأخري المتأخرين على الجواز بوجوه
الوجه الأول: أصل الإباحة
الوجه الثاني: إنّ الغناء معين للبكاء على أهل البيت عليهم السلام
الوجه الثالث: إنّ التغني من لوازم النياحة
معنى النياحة
الفَرْق  بين النياحة والرثاء
العناوين المنطبقة على قارئ العزاء الحسيني
متى يجوز لقارئ العزاء أخذ الأجرة على عمله؟
خلاف الفقهاء على أصل النياحة
الإستدلال على جواز النياحة بأمور
الأمر الأول: أصل الإباحة
الأمر الثاني: السيرة
الأمر الثالث: الأخبار
الإيراد على الوجه الثالث
الوجه الرابع: الغناء إنما يحرم للطرب وليس في المراثي طرب
الغاية لا تبرِّر الوسيلة
الرّادود الحسيني واستغلاله لشعارات الدين في عصرنا اليوم
الأمر الرابع: غناء الحجيج
الأمر الخامس: غناء المجاهدين
الأمر السادس: الغناء في الأعياد والأفراح
الإستدلال بصحيحة عليّ بن جعفر
جواز الغناء عند المخالفين في الأعياد
الأمر السابع: الغناء في الخطب والمناجاة والدّعاء وغيرها
إستدلال المجوِّز الملا كاشاني على ذلك والإيراد عليه
الأمر الثامن: غناء النساء في الأعراس
إختلاف فقهاء الإمامية على رأيين
الرأي الأول: إباحة الغناء في الأعراس
شروط المجوِّزين
أدلة المجوِّزين وملاحظاتنا عليها
القول بالفصل مرفوض
التتبع اللغوي لكلمة "زف"
المعنى الحقيقي للزف
للجارية المغنية وظيفتان غير الغناء
أخبار النهي عن الذهاب إلى الأعراس مؤكِّدة لحرمة الغناء مطلقاً
بطلان دعوى كون أخبار حرمة الغناء قابلة للتخصيص
إذا تحقق شرطان يمكن حينئذٍ القول بجواز غناء الجارية في الأعراس
الرأي الثاني: عدم جواز الغناء في الأعراس
عرض موجز للفقهاء المحرمين
جلاء الصورة عن رأي الصدوق
خبرا زف مولاتنا فاطمة الزهراء ÷
أدلتنا على حرمة الغناء في الأعراس
الدليل الأول: عمومات الكتاب والسنة المطهرة
الدليل الثاني: الأخبار الدالة على أنّ الغناء حرام ذاتاً
الدليل الثالث: حكم العقل
الدليل الرابع: ما جاء في الأخبار الصحيحة من النهي عن الذهاب إلى الأعراس
الدليل الخامس: سيرة المعصومين والتابعين لهم بإحسان
رواية الأعمش تؤكد الحرمة الذاتية المطلقة
خبر أبي بصير مناهض للعمومات
ما يورث النفاق لا يمكن تخصيصه
علاج خبر أبي بصير من ناحية الصدور والدلالة
إدعاءان وردّان
الإدعاء الأول للعلامة الحلي
الإيراد عليه
الإدّعاء الثاني لصاحب الجواهر
الإيراد عليه
الأمر التاسع: تحريم آلات الملاهي بشتى أصنافها
الأخبار المتواترة الدالة على ذلك
العود وحرمة استعماله مطلقاً
الناي أو المنجيرا
إستعمال المعازف والآلات الموسيقيّة بشتى أصنافها، القديمة والحديثة حرام
الزفن أو الرقص حرام
المزمار والكوبة والطبل
ورق الشدّا أو الأربعة عشر حرام
الطنبور والدف
النرد حرام
بطلان دعوى أنّ النهي عن استخدام آلات الملاهي إنما كان في المجالات الباطلة


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=191
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 05 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 11 / 27