• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : يجوز الإكتحال بشرطين يجب الإلتزام بهما .

يجوز الإكتحال بشرطين يجب الإلتزام بهما

 

السلام عليكم سماحة الشيخ لدينا سؤال حول الكُحل جاء في الروايات الشريفة منها:
 - طب الأئمة: عن منصور بن محمد، عن أبيه، عن أبي صالح الأحول، عن علي ابن موسى الرضا عليه السلام قال: من أصابه ضعف في بصره فليكتحل بسبعة(أربعة في الجهة اليمنى وثلاثة في الجهة اليسرى) مراود عند منامه من الإثمد. وعن أبي عبد الله عليه السلام قال: الكحل بالليل يطيب الفم.
 - مكارم الأخلاق: عن الرضا عليه السلام قال: عليك بالإثمد فإنه يجلو البصر، وينبت الأشفار ويطيب النكهة، ويزيد في الباه.
عنه عليه السلام قال: من أصابه ضعف في بصره فليكتحل سبع مراود عند منامه من الإثمد: أربعة في اليمنى، وثلاثة في اليسرى.
وعن الصادق عليه السلام قال: الكحل ينبت الشعر. ويجفف الدمعة، ويعذب الريق، ويجلو البصر عنه عليه السلام قال: الكحل يزيد في المباضعة عنه عليه السلام قال: الكحل يعذب الفم عنه عليه السلام قال: الكحل بالليل يطيب الفم، ومنفعته إلى أربعين صباحا وعنه عليه السلام أنه كان أكثر كحله بالليل، وكان يكتحل ثلاثة أفراد في كل عين وعنه عليه السلام قال: الكحل عند النوم أمان من الماء الذي ينزل في العين.
وعنه عليه السلام قال: عليكم بالكحل فإنه يطيب الفم، وعليكم بالسواك فإنه يجلو البصر، قال: قلت: كيف هذا؟ قال: لأنه إذا استاك نزل البلغم فجلا البصر وإذا اكتحل ذهب البلغم فطيب الفم.
فسؤلنا هو اذا كان له تدخل في الفم والبلغم فهل وضع الكُحل في ليل او نهار شهر رمضان يكون مفطراً؟.

 

الموضوع الفقهي:يجوز الإكتحال بشرطين يجب الإلتزام بهما.
بسمه تعالى
وعليكم ألف تحية وسلام..
الجواب: يجوز الإكتحال بالأثمد( أي الكحل أو غيره مما يشبهه) بشرط عدم نزوله الى الحلق وبلعه كما يشترك ان لا يكون ممزوجاً بمسكٍ او مادة عطرية كثيفة تنزل الى البلعوم فيؤدي الى بلعه قهراً..فالافضل لمن يحب الإكتحال للتداوي - سواء الرجل أو المرأة - أن يكتحل عند الإفطار ويزيله قبل الفجر..ولا يجوز له أو لزوجته ان يكتحلا نهاراً منعاً للمحاذير التي أشرنا إليها آنفاً..ففي خبر الاشعري عن مولانا الإمام المعظّم أبي الحسن الرضا عليه السلام قال: سألته عن الرجل يصيبه الرمد في شهر رمضان هل يذر عينه بالنهار وهو صائم؟ قال عليه السلام: يذرها إذا أفطر ولا يذرها وهو صائم.
تنبيه مهم: لا يجوز للمرأة أن تكتحل لغير زوجها - سواء في شهر رمضان أو غيره - باعتباره زينة لغير الزوج..كما لا يجوز للرجل ان يكتحل خارج منزله بالعنوان الثانوي لئلا يقع في محذور القدح به في الوسط الإجتماعي..واللبيب من الإشارة يفهم...
والله وليّ المتقين
غريب الديار محمد ميل حمود العاملي/ بيروت بتاريخ ١ شهر رمضان يوم الاحد ١٤٤٣ هجري قمري.

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=2025
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 05 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 07 / 5