• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : يجوز الدعاء على العدو في قنوت الصلاة مطلقاً.. .

يجوز الدعاء على العدو في قنوت الصلاة مطلقاً..

 

السلام عليكم
هل يجوز ان ادعو على من ظلمني في قنوت الصلوات الواجبة والمستحبة بالإسم وان أطلب أمور تخص الدنيا، وإذا لايجوز ماحال صلواتنا السابقة هل هي باطلة ام لا؟
 
الموضوع الفقهي: 【يجوز الدعاء على العدو في قنوت الصلاة مطلقاً..】
بسم الله جلّت عظمته
وعليكم السلام 
الجواب: يجوز في القنوت الدعاء على العدو بغير ظلمٍ وتسميته، والمراد بغير ظلم هو ان لا يبالغ في قنوت الدعاء على من ظلمه فيما لو كان الظالم شيعياً صحيح العقيدة ولكنه فاسق المسلك نظير ما لو  سرق زيد الشيعي درهماً من عمرو الشيعي، فلا يحق لعمرو ان يدعو على زيد بأن يقتله شر قتلة..نعم يدعو عليه بأن يرده عن ظلمه..هذا كلّه فيما لو كان الظالم الشيعي صحيح العقيدة، ولم يكن ظلم أخاه من باب أنه شيعي موالٍ لإل محمد عليهم السلام..فمثل هذا يجوز الدعاء عليه في القنوت لكونه ناصبياً قد أعلن عداوته على الشيعي لأنه موالٍ لآل محمد..فهذا يعتبر عدواً لآل محمد فيتأكد الدعاء عليه، فقد ورد في صحيح المعلى بن خنيس قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول:
ليس الناصب من نصب لنا أهل البيت، لأنك لا تجد أحدا يقول: أنا أبغض آلَ محمد، ولكن الناصب من نصب لكم، وهو يعلم أنكم تتولونا وتبرؤون من أعدائنا.
وقال أيضاً: من أشبع عدواً لنا فقد قتل وليّاً لنا.
 وفي (علل الشرائع) عن محمد بن الحسن، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن إبراهيم بن إسحاق، عن عبد الله بن حماد، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ليس الناصب من نصب لنا أهل البيت لأنك لا تجد رجلاً يقول: أنا أبغض محمدا وآلَ محمد، ولكن الناصب من نصب لكم، وهو يعلم أنكم تتولونا وأنكم من شيعتنا.
والخلاصة: الشيعي الذي لا يجوز الدعاء عليه سواء في الصلاة او غيرها هو: من اجتمعت فيه خصال الخير وكان متشبهاً بآل محمد في العقيدة والمسلك..واما غيره ممن يميل الى أعداء آل محمد فهو العدو لآل محمد فيجوز الدعاء عليه في قنوت الصلاة فقد دعا النبي صلى الله عليه وآله على أعدائه وكذلك فعل أمير المؤمنين عليّ وسيّدة نساء العالمين الصدّيقة الكبرى فاطمة عليهما السلام دعيا على من ظلمهما من فراعنة هذه الأمة، وتواتر النص عنها صلوات ربي عليها أنها قالت لأبي بكر  لعنه الله:( والله لأدعونِّ الله عليك في كل صلاة أصليها).
والمشهور شهرة عظيمة أن الإمام عليّاً صلوات ربي عليه وآله كان يدعو على صنمي قريش أبا بكر وعمر لعنهما الله وأتباعهما في قنوته..قال العلامة المجلسي (1111هـ): (ودعاء صنمي قريش مشهور بين الشيعة، ورواه الكفعمي عن ابن عباس، قال: إنّ أمير المؤمنين عليه السلام كان يقنت به في صلاته، وسيأتي في كتاب الصلاة إن شاء الله، وهو مشتمل على جميع بدعهما، ووقع فيه الاهتمام والمبالغة في لعنهما بما لا مزيد عليه) (بحار الأنوار 30: 394).
والسلام عليكم.
كلبهم باسط ذراعيه بالوصيد
محمد جميل حمّود العاملي
بيروت بتاريخ ٢٨ صفر ١٤٤٣ هجري.
 
#تعليق: مَنْ كان فاسق العقيدة والمسلك يجوز أن ندعو عليه بالإسم في القنوت؟.
وهل يجوز لنا أن نطلب بالقنوتِ مِنْ الله وآل محمد عليهم السلام أمور دنيا وقضاء حوائجنا بالإسم؟

______
 
بسمه جلّت عظمته
 
الجواب:نعم يجوز للداعي على الظالمين أن يسميهم بأسمائهم فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه كان يدعو على قومٍ ويسميهم بأسمائهم فكان يدعو على مضرور وذكوان..الذكرى للشهيد الأول ص١٨٤.
وجاء عن إمامنا الصادق عليه السلام قال:【تدعو في الوتر على العدو وإن شئت سميتهم وتستغفر】الوسائل ج ٤ ص٩١٢ ح١ باب١٣ من ابواب القنوت.
وتطلب في الصلاة من الله تعالى وتقسم عليه بالنبي وآله يُستجابُ لك بعون الله تعالى.

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=2101
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 10 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28