• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : صلاة الآيات عامة تشمل كلّ آية مفزعة .

صلاة الآيات عامة تشمل كلّ آية مفزعة

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
هل تجوز صلاة الآيات جماعة في غير الكسوف والخسوف؟.
وهل صلاة الجماعة فيها المأموم لايقرأ الفاتحة والسورة التي بعدها سواء سورة كاملة أو مقطعة؟.
وهل يجوز فيها الأذان الإقامة؟.

شمس الغروب

 

الموضوع الفقهي: صلاة الآيات عامة تشمل كلّ آية مفزعة/تستحب صلاة الجماعة في صلاة الآيات/ تسقط قراءة الفاتحة والسورة عن المأموم في صلاة الآيات/ لا يشرع الأذان والإقامة في صلاة الآيات والعيدين والميّت).
بسم الله جلّت عظمته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الجواب: لا تقتصر صلاة الآيات على كسوف الشمس وخسوف القمر، بل هي عامة لكلِّ آية سماوية وأرضية مفزعة؛ فالآيات السماوية كثيرة منها: الرياح العاتية السوداء والحمراء والصفراء بل الرياح البيضاء المفزعة كالأعاصير والصيحة والظلمة الشديدة والنار التي تظهر في السماء والصاعقة وإمطار السماء بالحجارة وغير الحجارة كالضفادع كما حصل لبني إسرائيل والحشرات والافاعي..ونزول المطر مخلوطاً بالدم أو غير مخلوط كما لو أمطرت السماء بماء أسود، وما شابه ذلك...
 واما الآيات الارضية فكثيرة أيضاً نظير الزلزال والهدة والخسف بالأرض والمسخ الكثير بالبشر - كما سوف يحصل قرب ظهور إمامنا المعظم المهدي عليه السلام - وكذا المسخ في الحيوانات إلى سنخية اخرى كأن تتحول من هيئتها الاولى الى هيئة أخرى والطوفان...
  يستحب في صلاة الآيات الجماعة أداءً كان أو قضاءً، ويتحمل إمام الجماعة فيها القراءة عن المأموم اي تسقط قراءة الفاتحة والسورة عن المأموم ويجب عليه بقية الافعال والاقوال.
 ولا يشرع الأذان والإقامة في صلاة الآيات وفي النوافل وصلاة الميت وفي صلاة العيد بل المستحب النداء بالصلاة ثلاث مرات في صلاة الآيات وصلاة الميت والعيدين، روى جابر عن الإمام الصادق عليه السلام قال: قلت له أرأيت صلاة العيدين هل فيهما أذان وإقامة؟ قال: (ليس فيهما أذان ولا إقامة ولكن ينادي بالصلاة ثلاث مرات...).
والحاصل: إن صلاة الآيات واجبة بينما صلاة العيدين مستحبة في غيبة المعصوم الإمام القائم عليه السلام وتصير واجبةً عن ظهوره الشريف...وبالرغم من كون صلاة العيد مستحبة فلا يشرع فيهما الأذان والإقامة، بينما صلاة الآيات واجبة ولكن لا يشرع فيهما ايضاً الاذان والإقامة لأن الاخبار خالية من ذكرهما لذا لا يجزِ شرعاً تشريعهما في مقابل تشريع الله تعالى، إذ لو كان الأذان والإقامة في صلاة الآيات  واجبَينِ لكان المعصوم نصَّ على ذلك، وحيث لم ينص، فلا يجوز لنا تشريعهما في صلاة الآيات والميّت والعيدين، ذلك لأن المشرّع هو المعصوم عليه السلام بأمرٍ من الله تعالى..والفقهاء ينقلون عن المعصوم عليه السلام.
والله العالم.
غريب الديار المنتظر المترقب
محمد جميل حمود العاملي/ بيروت/ بتاريخ ٢ ربيع الثاني ١٤٤٤ هجري قمري.

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=2114
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 12 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28