• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .
              • القسم الفرعي : شبهات وردود .
                    • الموضوع : آية إنما النجوى من الشيطان لا تشمل سيدة النساء عليها السلام .

آية إنما النجوى من الشيطان لا تشمل سيدة النساء عليها السلام

الإسم:  *****
النص:السلام عليكم

سماحة الشيخ حفظكم الله وادامكم

طرح احد النواصب هذه الشبهة حول رؤية السيدة الصديقة فاطمة عليها السلام للشيطان في المنام فهل من أجابة وافية لاسكات هذا الكلب ؟
فس : \" إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا باذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون \" ( 1 ) قال : فانه حدثني أبي ، عن محمد بن أبي عمير ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : كان سبب نزول هذه الاية أن فاطمة عليها السلام رأت في منامها أن رسول الله صلى الله عليه واله هم أن يخرج هو وفاطمة وعلي والحسن والحسين عليهم السلام من المدينة فخرجوا حتى جاوزوا من حيطان المدينة ، فتعرض لهم طريقان ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه واله ذات اليمين حتى انتهى بهم إلى موضع فيه نخل وماء ، فاشترى رسول الله صلى الله عليه واله شاة كبراء - وهي التي في إحدى اذنيها نقط بيض - فأمر بذبحها فلما أكلوا ماتوا في مكانهم ، فانتبهت فاطمة باكية ذعرة فلم تخبر رسول الله صلى الله عليه واله بذلك .

فلما أصبحت جاء رسول الله صلى الله عليه واله بحمار فأركب عليه فاطمة عليها السلام وأمر أن يخرج أمير المؤمنين والحسن والحسين عليهم السلام من المدينة كما رأت فاطمة في نومها فلما خرجوا من حيطان المدينة عرض له طريقان فأخذ رسول الله صلى الله عليه واله ذات اليمين كما رأت فاطمة حتى انتهوا إلى موضع فيه نخل وماء ، فاشترى رسول الله صلى الله عليه واله شاة كما رأت فاطمة عليها السلام فأمر بذبحها ، فذبحت وشويت .
فلما أرادوا أكلها قامت فاطمة وتنحت ناحية منهم تبكي مخافة أن يموتوا فطلبها رسول الله صلى الله عليه واله حتى وقع عليها وهي تبكي فقال : ما شأنك يا بنية ؟ قالت : *

________________
) * ( 1 ) المجادلة : 11 .
( * )

[ 91 ]

يارسول الله إني رأيت البارحة كذا وكذا في نومي وقدفعلت أنت كما رأيته فتنحيت عنكم فلا أراكم تموتون.
فقام رسول الله صلى الله عليه واله فصلى ركعتين ثم ناجى ربه ، فنزل عليه جبرئيل فقال : يا محمد هذا شيطان يقال له : الدهار وهو الذي أرى فاطمة هذه الرؤيا ويؤذي ( 1 ) المؤمنين في نومهم ما يغتمون به ، فأمر جبرئيل فجاء به إلى رسول الله صلى الله عليه واله فقال له : أنت أريت فاطمة هذه الرؤيا ؟ فقال : نعم يا محمد فبزق عليه ثلاث بزقات فشجه في ثلاث مواضع .
ثم قال جبرئيل لمحمد : قل يا محمد إذا رأيت في منامك شيئا تكرهه أو رأى أحد من المؤمنين فليقل : أعوذ بما عاذت به ملائكة الله المقربون وأنبياؤه المرسلون وعباده الصالحون من شر ما رأيت [ و ] من رؤياي ويقرأ الحمد والمعوذتين وقل هو الله أحد ويتفل عن يساره ثلاث تفلات ، فإنه لايضره ما رأى وأنزل الله على رسوله \" إنما النجوى من الشيطان \" الآية .
بيان : ما رأيت كبراء وأشكالها فيما عندنا من كتب اللغة بهذا المعنى .

 

1- بحار الانوار : ج58
باب 44 : حقيقة الرؤيا وتعبيرها وفضلالرؤيا الصادقة وعلّتها وعلّة الكاذبة
[186][195]
بحار الانوار الجامعة لدررأخبار الائمة الاطهار
تاليف العلم العلامة الحجة فخر الامة المولى الشيخ محمدباقر المجلسي
\" قدس الله سره \" الجزء الثالث والاربعون مؤسسة الوفاء
بيروتلبنان كافة الحقوق محفوظة ومسجلة
الطبعة الثانية المصححة 1403 ه .
1983 ممؤسسة الوفاء - بيروت - لبنان - صرب : 1475 - هاتف : 386868
المجلد 43
باب 4 : سيرها ومكارم أخلاقها صلوات الله عليها وسير بعض خدمها
[ 81 ][ 91 ]2- كتاب تفسير الصافي ص142 ـ

 


3- تفسير القمي – سورة المجادلة
 

 

الموضوع: آية إنما النجوى من الشيطان لا تشمل سيدة النساء عليها السلام.

بسمه تعالى

 السلام عليكم
 

     الرواية التي أشرت إليها في سؤالك مخالفة للكتاب الكريم الدال على طهارة أهل البيت عليهم السلام من الجهل ومسّ الشيطان في الرؤيا واليقظة.. وسيدتنا الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء عليها السلام من أهل البيت الذين أذهب الله تعالى عنهم الرجس بكلِّ مصاديقه بنص حديث الكساء الذي فاق التواتر بعشرات المرات وقد اعترف المخالف والمؤالف بأن سيدة النساء عليها السلام من أهل الكساء ويكفي ما أشار إليه الحاكم الحسكاني في كتابه شواهد التنزيل فليراجع..وحيث إن التطهير الوارد في آية التطهير ينفي تسلط إبليس على من نزلت بحقهم آية التطهير فلا يجوز نسبة إخافة إبليس لمولاتنا سيدة النساء صلوات الله عليها  ـــ لا سيَّما وأن الرؤيا مجرد رؤيا لا تترتب عليها لوازم خارجية من القتل الفعلي لعلمها عليها السلام بأنه سيخرج من صلب إبنها الإمام الحسين عليه السلام تسعة من الأئمة الطاهرين عليهم السلام ـــ فإنه مناف لطهارتها وعدم إمكان تسلط إبليس عليها، وهو منافٍ أيضاً لقوله تعالى بحق المخلصين من عباده الطاهرين بقوله تعالى حاكياً عن إبليس اللعين﴿ فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين﴾ وكيف يسلط الله تعالى عليها إبليساً في المنام ليؤذيها وقد ورد عنه تعالى على لسان نبيّه الأكرم صلى الله عليه وآله بأن الله تعالى يرضى لرضاها ويسخط لسخطها ؟! والرواية المذكورة دالة على عدم كونها عليها السلام من المخلصين ودالة أيضاً على عدم كونها مطهرة وهو خلاف ما دلت عليه آية التطهير والأخبار الكثيرة الدالة على أن مولاتنا الصديقة الكبرى هي من أبرز مصاديق آية التطهير وكذا لانتفى كونها مخلصة وهو خلاف كونها مخلصة بنص الأخبار من الطرفين ولو لم يكن إلا ما ورد في صحيح البخاري لكفى ذلك وافياً للناصبي الذي ذكرته في سؤالك حيث ذكر البخارى باباً خاصاً بأن السيدة الزهراء عليها السلام هي سيدة نساء العالمين وأنها سيدة نساء الجنة، فكيف تكون سيدة النساء وكانت ترتعب من إبليس وتعتمد على نفثه وإيحائه مع أن الله تعالى نهى عن الأخذ بما ينفثه الشيطان، وكيف ينفث في فكرها ـــ والعياذ بالله تعالى ـــ وهي من تُعرف عند عامة المسلمين بالقداسة والطهارة والنقاوة..؟! والنفث والإيحاء دلالة على الشيطنة والإنحراف والعياذ بالله  بل دلالة على أن إبليس اللعين كان مستولياً عليها والعياذ بالله تعالى وحاشاها من نفثات الشياطين وقد أذهب الله تعالى عنها الرجس وطهرها تطهيراً... لقد قامت الضرورة الدينية عندنا نحن الشيعة الإمامية بان الشيطان لا يتسلط على الأنبياء والأوصياء والأولياء عليهم السلام وكل خبر فيه شيء من التسليط الإبليسي فهو مردود ويضرب به عرض الجدار حتى ولو كان صحيح الأسناد، والسلام عليكم.
 

العبد الفاني محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 17 ربيع الأول 1433هــ

 


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=295
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 02 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18