• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : علم الرجال .
              • القسم الفرعي : مواضيع رجاليّة .
                    • الموضوع : سند حديث الكساء في غاية الصحّة والوثاقة .

سند حديث الكساء في غاية الصحّة والوثاقة

الإسم:  *****
النص: «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ»

«السَّلَامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الصِّدِّيقَةُ الشَّهِيدَةُ السَّلَامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الرَّضِيَّةُ الْمَرْضِيَّةُ السَّلَامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الْفَاضِلَةُ الزَّكِيَّةُ السَّلَامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الْحُورِيَّةُ الْإِنْسِيَّةُ السَّلَامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا التَّقِيَّةُ النَّقِيَّةُ السَّلَامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الْمُحَدَّثَةُ الْعَلِيمَةُ السَّلَامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الْمَظْلُومَةُ الْمَغْصُوبَةُ السَّلَامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الْمُضْطَهَدَةُ الْمَقْهُورَةُ»

السلام عليکم و رحمة اللَّه و برکاته؛

سماحة المرجع الأعلي الديني العلّامة البحّاثة الفهّامة المحقّق المدافع عن ولاية أهل البيت سلام اللَّه عليهم أجمعين صاحب علم الولاء آية اللَّه الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي حفظه اللَّه تعالي:

ما هو موقفکم الشريف حول حديث الكساء بهذا السند:

و السند هو هکذا: فيقول أحوج المربوبين إلى رحمة ربّه الغنيّ کلب الرقيّة علي بن محمّد بن بيک عالي العزيزبوريان البروجردي عفي اللَّه عن جرائمه: إنّي أروي حديث الکساء عن (العلّامة المحقّق آية اللَّه الحاج السيّد صادق الحسيني الشيرازي مدّ ظلّه العالي صاحب کتاب بيان الفقه في شرح العروة الوثقى، عن أبيه الميرزا مهدي الحسيني الشيرازي، حيلولة: العلّامة المحقّق آية اللَّه الحاج السيّد محمّد بن الميرزا مهدي الحسيني الشيرازي صاحب کتاب موسوعة الفقه، عن أبيه الميرزا مهدي الحسيني الشيرازي،) عن الشيخ عبّاس بن محمّد رضا بن أبي القاسم القمي صاحب کتاب مفاتيح الجنان، عن العلّامة الحاج ميرزا حسين بن العلّامة الميرزا محمّد تقي بن الميرزا علي محمّد الطبرسي النوري صاحب کتاب مستدرک الوسائل و مستنبط المسائل، عن الشيخ مرتضى بن محمّد أمين بن مرتضى بن شمس الدين بن محمّد شريف الدزفولي النجفي الأنصاري صاحب کتاب المکاسب، عن المولى أحمد بن مهدي بن أبي ذر النراقي الکاشاني صاحب کتاب مستند الشيعة في أحکام الشريعة، عن العلّامة السيّد محمّد مهدي بن مرتضى بن محمّد بحر العلوم الطباطبائي البروجردي صاحب کتاب مصابيح الأحکام، عن محمّد باقر بن محمّد أکمل بن محمّد صالح الأصفهاني البهبهاني الحائري المعروف بالوحيد البهبهاني صاحب کتاب مصابيح الظلام في شرح مفاتيح الشرائع، عن أبيه الشيخ محمد أکمل بن محمّد صالح صاحب کتاب شرح علي إرشاد الأذهان إلى أحکام الإيمان، عن المولى محمّد باقر بن محمّد تقي بن مقصود علي المجلسي الأصفهاني صاحب کتاب بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمّة الأطهار، عن أبيه المولى محمّد تقي بن مقصود علي المجلسي الأصفهاني صاحب کتاب لوامع صاحبقراني، عن الشيخ محمد بن الشيخ حسين بن عبد الصمد الحارثي الجبعي المعروف بالشيخ البهائي صاحب کتاب الفوائد الصمديّة، عن أبيه الشيخ حسين بن عبد الصمد صاحب کتاب وصول الأخيار إلى أصول الأخبار، عن الشيخ زين الدين بن علي بن أحمد بن جمال الدين الجبعي العاملي المعروف بالشهيد الثانيّ صاحب کتاب الروضة البهيّة في شرح اللمعة الدمشقيّة، عن الشيخ أحمد بن محمد بن خاتون العاملي، عن الشيخ تاج الدين أبي محمّد عبد العالي بن علي بن الحسين بن محمّد بن عبد العالي الکَرَکي صاحب کتاب رسالة عمليّة في فقه الصلاة اليوميّة، عن الشيخ زين الدين علي بن هلال الجزائري صاحب کتاب الدر الفريد في علم التوحيد، عن الشيخ علي بن خازن الحائري، عن جمال الدين أبي العبّاس أحمد بن محمّد بن فهد الحلّي المعروف بإبن فهد الحلّي صاحب کتاب المهذّب البارع في شرح المختصر النافع، عن ضياء الدين علي بن الشهيد الأول صاحب کتاب شرح على القواعد، عن أبيه محمّد بن مکي بن محمّد العاملي المعروف بالشهيد الأوّل صاحب کتاب اللمعة الدمشقيّة، عن فخر المحقّقين محمّد بن العلّامة الکبير الحسن بن يوسف الحلي صاحب كتاب إيضاح الفوائد في شرح مشكلات القواعد، عن أبيه العلامة الکبير الحسن بن يوسف بن علي بن المطهّر الأسدي الحلي صاحب کتاب تبصرة المتعلّمين في أحکام الدين، عن خاله نجم الدين أبي القاسم جعفر بن الحسن بن يحيى بن الحسن بن سعيد الهُذَلي الحلّي المشهور بالمحقّق الحلّي صاحب کتاب شرائع الإسلام، عن شيخه نجيب الدين أبي إبراهيم محمّد بن جعفر بن أبي البقاء بن نما بن علي بن حمدون الربعي الحلّي المعروف بإبن نما الحلّي صاحب کتاب مثير الأحزان و مثير سيل الأشجان، عن شيخه أبي عبد اللَّه محمّد بن إدريس بن أحمد بن إدريس العِجْلي الحلّي المعروف بإبن إدريس الحلّي صاحب کتاب السرائر الحاوي لتحرير الفتاوى، عن إبن حمزة الطوسي صاحب ثاقب المناقب، عن الشيخ الجليل أبي جعفر محمّد بن علي بن شهر آشوب بن أبي نصر بن أبي الجيش السرَوي المازندراني صاحب کتاب مناقب آل إبي طالب سلام اللَّه عليهم أجمعين، عن الشيخ أبي منصور أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي صاحب كتاب الإحتجاج على أهل اللجاج، عن الشيخ أبي علي الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي صاحب کتاب شرح النهاية، عن أبيه شيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن بن علي الطوسي صاحب کتاب تهذيب الأحکام، عن أبي عبد اللَّه الشيخ محمّد بن محمّد بن النعمان بن عبد السلام الحارثي العکبري البغدادي المشتهر بالشيخ المفيد صاحب کتاب المقنعة، (عن أبي جعفر محمّد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي المشتهر بالشيخ الصدوق صاحب کتاب من لا يحضره الفقيه، عن أبيه علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي صاحب کتاب الإمامة و البصيرة عن الحيرة، عن علي بن إبراهيم بن هاشم القمي صاحب کتاب تفسير القمي، حيلولة: عن أبو القاسم جعفر بن محمّد بن جعفر بن موسى بن قولويه القمي المشتهر بإبن قولويه صاحب کتاب کامل الزيارات، عن شيخ المحدّثين ثقة الإسلام أبي جعفر محمّد بن يعقوب بن إسحاق الکليني الرازي البغدادي صاحب کتاب الکافي، عن علي بن إبراهيم بن هاشم القمي صاحب کتاب تفسير القمي،) عن أبيه أبي إسحاق إبراهيم بن هاشم القمي صاحب کتاب عجائب أحکام أمير المؤمنين سلام اللَّه عليه، عن أحمد بن محمد أبي نصر البزنطي صاحب کتاب الجامع، عن القاسم بن يحيى الحذاء الکوفي، عن أبي بصير، عن أبان بن تغلب، عن جابر بن يزيد الجعفي صاحب کتاب التفسير، عن جابر بن عبد اللَّه الأنصاري، جميعاً «عَنْ سَيِّدَتِنَا وَ مَوْلَاتِنَا الصِّدِّيقَةِ الْكُبْرَى فَاطِمَةَ الزَّهْراءِ سلام اللَّه علیها بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ صلّى اللَّه علیه و آله و سلّم أَنَّهَا قَالَتْ: دَخَلَ عَلَيَّ اَبي رَسُولُ اللَّهِ في بَعْضِ الْأَيامِ -إلى آخر الحديث الشريف-».

«اللَّهُمَّ إِنِّي أَبْرَأُ إِلَيْكَ مِنْ أَعْدَائِهِمْ وَ مُعَانِدِيهِمْ وَ ظَالِمِيهِمْ اللَهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاهُمْ وَ عَادِ مَنْ عَادَاهُمْ وَ انْصُرْ مَنْ نَصَرَهُمْ وَ اخْذُلْ مَنْ خَذَلَهُمْ عِبَادَكَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارَ الْأَتْقِيَاءَ الْبَرَرَةَ اللَهُمَّ احْـشُرْنِي مَعَ مَنْ أَتَوَلَّى وَ أَبْعِدْنِي مِمَّنْ أَتَبَرَّأُ وَ أَنْتَ تَعْلَمُ مَا فِي ضَمِيرِ قَلْبِي مِنْ حُبِّ أَوْلِيَائِكَ وَ بُـغْـضِ أَعْـدَائِـكَ وَ كَـفَى بِكَ عَلِيماً»

و السلام علي قلب زينب الصبور

جعلکم اللَّه ذخراً للمذهب و إنتصاراً للحقّ

21 رمضان المبارک 1433 هـ . ق

 

الموضوع الرجالي: سند حديث الكساء في غاية الصحّة والوثاقة.

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته
     المبحوث عنه في صحة الأسانيد إنما هو سلسلة السند الروائي المتصل بالمعصوم عليه السلام ولا يعم أسانيد العلماء الراوين عن رواة الحديث الموجودين في السند الذي يتقوم بروايتهم، فهم ــ أي رواة السند المتصل بالمعصوم مباشرة ــ بالنسبة إليه كالعلّة بالنسبة إلى المعلول فلولا هؤلاء الرواة الاوائل لم يكن للأخبار عين ولا أثر، فهم علّة لبقائه وإستمراريته بخلاف العلماء الراوين عن رواة السند فإن روايتهم عن الرواة لا يدور مدار العلّة بالقياس إلى المعلول بل هم مجرد حفظة لتلكم الأسانيد المتعلقة بالمتون الشريفة لأخبار آل محمد صلوات الله عليهم أجمعين..وسند حديث الكساء الشريف في غاية المتانة والصحة والإعتبار وهو صحيح بلا إشكال وقد بحثنا الطرق المصححة له في بعض أجوبتنا حول سنده المبارك فليراجع.
  وأما السؤال عن العلماء ومنهم جنابكم الكريم الراوين للسند المباشر فلا شك في أن أكثرهم ثقاة أجلاء ولكن بعضهم مجهولٌ لدينا فلا يمكننا توثيق الجميع من دون إلمام بأحوالهم وأوضاعهم، ولكنكم عندي من الثقاة لما نعهده فيكم من العلم والامانة من خلال مراسلتكم لنا وتتبعنا لأحوالكم فظهر لنا صحّة عقيدتكم وأمانتكم فما تروونه متصلاً بالعلماء الموثوقين هو ما نثبت وثاقته..والله هو الموفّق للصواب والسلام عليكم يا علي مدد يا قائم آل محمد عجل الله تعالى فرجه وجعلنا وإياكم من خدّامه وخيرة أعوانه ....
 

المحرر كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 8 شوال 1433هــ.


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=562
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 08 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19