• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (358)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (637)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (4)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (6)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : مؤلفات آية الله العاملي .

        • القسم الفرعي : مؤلفات عقائديّة .

 كتاب علم اليقين في تنزيه سيد المرسلين صلّى الله عليه وآله وسلّم 

التاريخ : 2010/05/15   ||   القرّاء : 11317

الخلاصة :

    إنّ الكتاب الذي بين يديك ــ أخي القارئ ــ حصيلة جهدٍ وتحقيقٍ لم يسبق له نظير على المستوى الكلامي والتفسيري والفقهي والتاريخي لمسألة عقائديّة من جهة وفقهيّة من جهة أخرى، وهي دعوى أو بالأحرى تهمة عبوس رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بوجه الضّرير ابن أمّ مكتوم، فكونها عقائديّة باعتبار أنّ نفس العبوس بوجهِ مؤمنٍ جاء سائلاً عن معالم دينه، فالإعراض عنه والإقبال على المشركين ومناغمتهم تخلُّ بعصمة النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم  كرسول للأمّة وهادٍ من الضّلال والزّيغ، وكونها فقهيّة باعتبار أنّ عبوس الدّاعية إلى الله تعالى بوجه طلاب العلوم الدينيّة ومريدي الحق يعتبر فعلاً محرَّماً لا يجوز صدوره من داعية فضلاً عن سيّد الأنبياء أبي القاسم محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم ...
    ومسألة العبوس التي اتُّهِمَ بها رسولُ الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لم تكن موضع بحثٍ واهتمام من قِبَل علماء الإماميّة قبل العقد الثالث للهجرة ــ بحسب الظاهر ــ ويظهر أنّ أوّل مَن أثارها بشكل مختصر ومن زاوية واحدة هو السيد المرتضى (355هـ ـ 436 هـ)، ثمّ الشيخ الطوسي حيث لم يزد شيئاً على كلام أستاذه المرتضى ــ أعلى الله مقامهما ــ، وهكذا كلّما مضى سابق تبعه لاحق بنفس  العبارات مع زيادات طفيفة لا تثري البحث بمداليله العميقة بالشّكل الذي طرقه آية الله  المحقّق الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي حيث قام بتنقيح الموضوع برمته ومن كلّ جوانبه العلميّة والفقهيّة فلم يترك ثغرة إلاّ سدّها، ولا إشكالاً أُثير حول الموضوع إلاّ نقضه وأبرمه إبراماً، فكان كتابه هذا دراسةً جديدةً على ضوء علم الكلام وقواعد المنطق والفقه وأسس الأخلاق لم تستوفَ بحثاً معمَّقاً مِن قِبَل مَنْ سبقه من فقهاء الإماميّة ومحققيها، فالبحث جدير بأنْ يكون قبلةً للقاصدين والمحققين والفقهاء المتدرجين والكاملين، فلله درّه وعلى الله عزّ اسمه أجره، وهو حسبه وبه المستعان، والحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على أشرف الخلق رسول الله محمّد وآل بيته الطاهرين الميامين..

 كتاب تجلّي الإمامة يوم الغدير The Manifestation of Imamate On Al-Ghadeer's Day 

التاريخ : 2010/05/09   ||   القرّاء : 4028

الخلاصة :

"Through us (Ahlul-Bait) you got guidance in the darkness and secured high position; and through us you got out of the gloomy night. The ears that do not listen to the cries may become deaf. How can one who remained deaf to the loud cries (of the Qur’an and the Prophet) listen to (my) feeble voice?
… The opinion of the person who abandons me gets astray. I have never doubted in the truth since it has been shown to me… Today we stand on the crossroads of truth and untruth. The one who is sure of getting water feels no thirst."

 كتاب الفوائد البهيّة في شرح عقائد الإماميّة - الطبعة السادسة ( منقّحة ومزيدة ) 

التاريخ : 2010/05/09   ||   القرّاء : 17267

الخلاصة :

     إنَّ البحث في عقيدتنا الدينية أمر تطلبه الفطرة، ويرغبه الواجدان ويتشوق إليه؛ ولسنا الوحيدين في عالم الطبيعة ممن تفرَّدوا بالبحث في الأصول الاعتقادية والقيم الدينية والاخلاقية؛ لقد سبقنا إلى ذلك فلاسفة الإغريق والفرس وحكماء الهند والصين، لكنّهم لم يتعمقوا في جذور عقائدهم لو سلّمنا بجذوريتها ولم يرتكزوا على أسس عقلية سليمة أو على ثوابت توحيدية، وهذا بخلاف الأديان الثلاثة وبالغض عن صوابية هذا، وعدم صوابية ذاك، فإن هذه الأديان استقت معلوماتها وثقافتها من وراء المادة، فتميزت هذه الأديان بحضارات روحية وفكريةٍ صمدت أمام الصعوبات والمحن وبقيت مستمرة بالرغم من إعوجاج أكثرها، أما الحضارات المادية التي قامت على مرتكزات إلحادية أو مادية فقد إندثرت وإندحرت  إلى حيث لا رجعة لها إلى الحاضر بل صارت من مطاوي التاريخ المنسي، بل المجهول.

 كتاب شبهة إلقاء المعصوم عليه السَّلام نفسه في التهلكة ودحضها 

التاريخ : 2010/05/09   ||   القرّاء : 9696

الخلاصة :

ليس ترفـأً فكرياً أو جدلاً كلامياً،بمقدار ما هو نظرة اجتهادية جديدة لمعركة آراء بين فقهاء الإماميّة،اختـلفوا حول موضوع التهلكة والعلم الحضوري لدى المعصوم عليه السلام،فموضوع البحث يغلب عليه الجنبة الفقهية التي تتطلّب جهداً استـنباطياً في معالجة الأخبار المتعارضة وكيفية الجمع بينها أو ترجيح بعضها على بعض، لذا فإنّ بعض ما وصل إليه من نتائج علميّة ـ فقهية وحيدةً في بابـها،وهي ذات قيمة تزيد من ثراء الفكر الشيعي مما يضفي على علم الأئمة عليهم السلام عنصراً جديداً هم أهله بل قومه،إذ قلّما تجد دراسة تضع نصب عينيها المستوى العلمي اللائق بالمعصوم.
 بعض من بحث في موضوع التهلكة لم يأخذ بنظر الإعتبار موضوع العلم الحضوري لدى هؤلاء الكرام الميامين،لذا فإنّ هذا البحث لم يفصل بين حركتهم الجهادية والعلميّة وبين حركتهم في الحاضر والمستقبل فعلمهم الحضوري لا يمكن فصله عن مجرى حياتهم، إذ الفصل يعني إنثلام تلك الوحدة الحضورية طوال حياتهم،وقد أعطينا في هذا البحث صورة جلية عن حقيقة الأمر ورفع التصورات الخاطئة حول إقدامهم على الموت مع علمهم الحضوري المتعلّق بكل أزمنتهم دون استثناء.

 كتاب هداية الألباب إلى شرح زيارة السّرداب 

التاريخ : 2010/05/08   ||   القرّاء : 4929

الخلاصة :

منذ زمن بعيد خَطَرَ في ذهني أنْ أشرح زيارة السرداب الشريفة لكنْ ثمّة موانع حالت بيني وبين أمنيتي، وبقيت الفكرة تراودني حتى ألحّ عليَّ بعض طلابي بشرحها لهم ولو بشكل مجمل، فأجبتُ سؤلهم، فشرعتُ عليهم بشرح فقراتها مفككاً لمجملاتها على نحو يرفع الإبهام عن أكثرها، فجاءت ـ ولله الحمد ـ على نسق بديعٍ كافٍ في بيان دلالاتها ومعانيها، وإنْ كانت تستحقّ التفصيل في كثير من مفرداتها إذ إنّ كلّ مفردة فيها تستلزم الإسهاب في شرحها وهذا يتوقف على سعة الوقت وعدم الشواغل وهما غير متوفرين لي، مضافاً إلى أنّ همّي الوحيد هو تشويق العلماء والمتعلّمين للخوض في بحوث الخلافة المهدويّة والتقرب من صاحبها عليه آلآف السَّلام والتحيّة.


[«« البداية] « السابق | 1 | -2- |

عدد الصفحات : 2 - انت في الصفحة رقم : 2 .


أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل من المعقول أن ينجب المؤمن ألف ذكر في دولة الإمام المعظم الحُجَّة القائم (سلام الله عليه) ؟

 الإجازة الإجتهادية اليوم تُباع وتُشترى فلا قيمة علمية لها..!!

 هل ورد عن لسان المعصومين عليهم السلام: أن صفاته عين ذاته ؟ أو هي قول الفلاسفة والحكماء ؟

 هل هناك نباتات وحيوانات ناصبية ؟

 ما هو رأيكم في الشيخ حسن اللهياري ؟

 لماذا تترحمون على الصدوق بينما تتبرؤون من محمد حسين فضل الله ومحمد باقر الصدر..؟!

 هل صحيح ما جاء في تفسير الإمام العسكري (سلام الله عليه) من أن الآية (وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً) هي بيان في فضيلة لرسول الله وأمير المؤمنين علي (سلام الله عليهما)؟

ملفات عشوائية :



 ترجمة جابر الجعفي

 الخلاف بين الشيعة والسنة حول تحريم النبي على نفسه ما صرَّح به القرآن الكريم في سورة التحريم / هل صحيح أن النبي الأعظم صلى الله عليه وآله امتنع عن أكل عسل العرفط لأن أزواجه شممن من فمه رائحةً كريهة ؟

 أنا أحبكم في الله وفي ولاية امير المؤمنين عليه السلام وفي اهل البيت عليهم السلام

 الصيغة المخصوصة بالتسليم في الصلاة / الإخلال بها سهواً يوجب سجدتي السهو/ الشروط المعتبرة في سجدتي السهو

 هل الأئمة مشرعون؟

 إطلالة على مظلومية سيدة النساء فاطمة الزهراء وبعلها أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليهما السَّلام

 سب المؤمن حرام بالأدلة الأربعة

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1443

  • التصفحات : 6659926

  • التاريخ : 22/08/2017 - 21:42

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net