• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : من شروط الغسل والوضوء عدم وجود حاجب على الأعضاء وشعر اليدين وكذلك يشترط عدم وجود حاجب على شعر الرأس واللحية والحاجبين حال الغسل على الأقوى .

من شروط الغسل والوضوء عدم وجود حاجب على الأعضاء وشعر اليدين وكذلك يشترط عدم وجود حاجب على شعر الرأس واللحية والحاجبين حال الغسل على الأقوى

 الإسم:  ***** 

النص: بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام على الفقيه المجاهد السلام على الموالي المظلوم ورحمة الله وبركاته 
السؤالين لسماحتكم ارجو التكرم بالجواب :
س1:بعد الإنتهاء من غسل الجنابه والشروع بالصلاة وفي أثناء القنوت اكتشف المصلي وجود طبقة طلاء(دهان ) على جسده تمنع وصول الماء للبشرة..فما هو حكم تلك الصلاة؟وهل يعيد الغسل؟
س2:هل وجود الطلاء (الدهان) على شعر اليد دون البشرة يؤثر على الوضوء ؟
وجزاكم الله خيرا 
مقلدكم
 

الموضوع الفقهي: من شروط الغسل والوضوء عدم وجود حاجب على الأعضاء وشعر اليدين وكذلك يشترط عدم وجود حاجب على شعر الرأس واللحية والحاجبين حال الغسل على الأقوى.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمانِ الرَّحِيمِ
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب على السؤال الاول: يبني على صحة وضوئه بشرطين هما التالي:
الأول: أن لا يكون المكلّف منشغلاً بالطلاء قبل الغسل أصلاً ثم وجده على بشرته بعد الغسل .
الثاني: أن  تمضي على رؤيته للطلاء فترة معتد بها بعد الغسل ولم يكن مسبوقاً بالعمل بالطلاء ، نظير ما لو اغتسل ثم اشتغل بالطلاء أو قام بأعمال أخرى ثم شرع بالصلاة ثم وجد الطلاء على بشرته فهنا يبني على أن الطلاء حصل بعد الوضوء أو الغسل إلا إذا كان الحاجب موجوداً قبل الغسل والوضوء ثم نسيه وتوضأ فهنا يجب إعادة الغسل أو الوضوء ثم يجب إعادة الصلاة في الوقت أو القضاء في خارج الوقت. 
   إذا توفر هذان الشرطان في المكلَّف يمكنه حينئذٍ البناء على صحة غسله وإلا فيجب عليه إعادة الغسل والوضوء بعده فيما لو كان الغسل من غير الجنابة ثم الصلاة في وقتها أو الإعادة خارج الوقت، يستثنى من ضم الوضوء إلى الغسل ما لو كان غسله من الجنابة فقط ، وأما بقية الأغسال فلا بد من ضم الوضوء إلى كل غسل بعد الإنتهاء من الغسل....(جميع الأغسال بحاجة إلى وضوء إلا غسل الجنابة ضمن شروط ذكرناها في وسيلة المتقين فليراجع)  والله الموفق للصواب.
الجواب على السؤال الثاني: يجب غسل شعر اليد مع البشرة حال الوضوء لأن شعر اليدين من توابع البدن عرفاً وتشهد له سيرة المتشرعة قديماً وحديثاً، وتستثنى اللحية والحاجبان والشارب من غسل البشرة في الوجه، فلا يجب إيصال الماء إلى البشرة في الأشياء الثلاثة حال الوضوء إلا إذا كان شعر اللحية والحاجبين والشارب خفيفاً تُرى البشرة تحتهم فيجب حينئذٍ إيصال الماء إلى البشرة الظاهرة، وهكذا الحال بالنسبة إلى شعر اليدين فلا بد من إيصال الماء إلى الشعر والبشرة معاً، ولو توضأ مع وجود حاجب على شعر يديه فيجب إعادة وضوئه ، بل حتى لو كان شعر اليد كثيراً وكثيفاً فلا بد من إيصال الماء إلى البشرة وذلك للأصل: أي أن الأصل وجوب إيصال الماء للشعر والبشرة معاً، والإطلاق: أي إطلاق الأخبار في وجوب غسل الشعر على اليدين حال الوضوء، وظهور الإتفاق بين عامة أعلام الإمامية قديماً وحديثاً بوجوب إيصال الماء إلى الشعر ، فالواجب إيصال الماء إلى شعر اليد والبشرة...وهل يجب غسل شعر الحاجبين واللحية والشارب في الأغسال الواجبة ؟ فيه خلاف فقهي عريض بسبب تعارض الأخبار ودرايتها، والظاهر عندنا وجوب غسله مع البشرة لظهور بعض الأخبار في وجوب غسله، والله العالم وهو حسبي عليه توكلت وإليه أُنيب .
والسلام عليكم ورحمته وبركاته
 
العبد الفقير إلى ربّه محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 15 شوال 1435هــ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/15   ||   القرّاء : 4117




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 التقية، أقسامها وموارد استعمالها، وما الفارق بينها وبين المداراة؟

 مفهوم الهداية والضلال

 حكم سجدتي السهو في الصلاة المستحبة هو استحباب سجدتي السهو

 لعن الرسول لخالد بن الوليد

 أخبار الكتب الأربعة هي مظنونة الصدور وليست مقطوعة الصدور

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 السحر لا يؤثر في المؤمن التقي

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10468584

  • التاريخ : 12/11/2019 - 13:08

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net