• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : الإخوة والأخوات من الرضاعة إخوة للرضيع ولو لم يرضعوا معه جميعهم .

الإخوة والأخوات من الرضاعة إخوة للرضيع ولو لم يرضعوا معه جميعهم

الإسم : *****

النص :
سلام عليكم ... بارك الله فيكم شيخنا
الاخوة من الرضاع هل يشترط ان يكونا في عمر واحد و يرضعا في سنة واحدة او لايشترط , ويكفي الارتضاع من ثدي واحدة ولو بعد مدة طويلة ؟ فلو كان بينهما 30 سنة فهل يعتبروا اخوة من الرضاع ؟
 
 
الموضوع الفقهي: الإخوة والأخوات من الرضاعة إخوة للرضيع ولو لم يرضعوا معه جميعهم.
بسمه تعالى
 
الجواب
السلام عليكم
     من شروط نشر الحرمة بالرضاع  أن يكون لبن المرأة من رجل واحد، فلو أرضعت ولدها من لبن زوجها ثم أرضعت طفلاً آخر بنفس لبنه في سنة واحدة فإنه ينشر الحرمة ويصير الطفل الثاني أخاً للطفل الأول حتى لو تعدد والدا الطفلين شريطة أن تكون المرضعةُ واحدةً ولبنها واحداً وهو الزوج الأول والد الطفل الأول، بل حتى لو كانت المدة بين الطفلين مدة ثلاثين سنة ولكن بنفس لبن الزوج لولده الثاني، ولا يحصل اللبن في ثديها إلا بعد ولادتها لطفل آخر من نفس الزوج، فلو أرضعت الطفل الأجنبي من نفس لبن الرجل الذي ولدت له ولداً بعد المدة المذكورة فإنه أخٌ لطفلها من زوجها صاحب اللبن، فيشترط في اللبن الناشر للحرمة أن يكون من لبن الزوج صاحب اللبن وإلا فلو حصل عندها اللبن من دون ولادة فلا ينشر الحرمة أبداً.
 
والحاصل: يشترط في الأخوين المرضعين أن يكون إرضاعهما في عام الرضاعة، ويصبح ولد المرضعة النسبي أخاً للمرتضع منها وأولادها إخوة وأخوات له حتى لو لم يرضعوا معه...بل يكفي أن يرضع الطفل الأجنبي عنهم مع أخٍ لهم في نفس عام الرضاعة المخصوص بأخيهم.
 وبعبارة أُخرى: لا يعتبر في نشر الحرمة بقاء المرأة في حبال الرجل نصاً وإجماعاً ، فلو طلقها الزوج ، وهي حامل منه ، ثم وضعت بعد ذلك أو طلقها ، وهي مرضع ، أو مات عنها كذلك فأرضعت ولداً نشر هذا الرضاع الحرمة تماماً كما لو كانت في حباله ، والإجماع على ذلك . ولا فرق بين أن يرتضع في العدة أو بعدها ، ولا بين أن يستمر اللبن أو ينقطع ثم يعود . وكذا لو تزوجت ودخل بها الزوج الثاني ، ولم تحمل منه ، أو حملت منه ، مع كون اللبن بحاله ، ولم تحدث فيه زيادة فإنه للأول أيضا بلا خلاف ...وقد فصذلنا أحكام الرضاعة في رسالتنا العملية وسيلة المتقين في أحكام سيد المرسلين واهل بيته الطاهرين عليهم السلام) في الجزء الثاني منها فلتراجع.
 والله تعالى هو حسبي عليه توكلت وإليه أُنيب...والسلام.
 
العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 28 ربيع أول 1436هـ.

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1101
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 01 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 06 / 17