• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (360)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (637)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الإخوة والأخوات من الرضاعة إخوة للرضيع ولو لم يرضعوا معه جميعهم .

الإخوة والأخوات من الرضاعة إخوة للرضيع ولو لم يرضعوا معه جميعهم

الإسم : *****

النص :
سلام عليكم ... بارك الله فيكم شيخنا
الاخوة من الرضاع هل يشترط ان يكونا في عمر واحد و يرضعا في سنة واحدة او لايشترط , ويكفي الارتضاع من ثدي واحدة ولو بعد مدة طويلة ؟ فلو كان بينهما 30 سنة فهل يعتبروا اخوة من الرضاع ؟
 
 
الموضوع الفقهي: الإخوة والأخوات من الرضاعة إخوة للرضيع ولو لم يرضعوا معه جميعهم.
بسمه تعالى
 
الجواب
السلام عليكم
     من شروط نشر الحرمة بالرضاع  أن يكون لبن المرأة من رجل واحد، فلو أرضعت ولدها من لبن زوجها ثم أرضعت طفلاً آخر بنفس لبنه في سنة واحدة فإنه ينشر الحرمة ويصير الطفل الثاني أخاً للطفل الأول حتى لو تعدد والدا الطفلين شريطة أن تكون المرضعةُ واحدةً ولبنها واحداً وهو الزوج الأول والد الطفل الأول، بل حتى لو كانت المدة بين الطفلين مدة ثلاثين سنة ولكن بنفس لبن الزوج لولده الثاني، ولا يحصل اللبن في ثديها إلا بعد ولادتها لطفل آخر من نفس الزوج، فلو أرضعت الطفل الأجنبي من نفس لبن الرجل الذي ولدت له ولداً بعد المدة المذكورة فإنه أخٌ لطفلها من زوجها صاحب اللبن، فيشترط في اللبن الناشر للحرمة أن يكون من لبن الزوج صاحب اللبن وإلا فلو حصل عندها اللبن من دون ولادة فلا ينشر الحرمة أبداً.
 
والحاصل: يشترط في الأخوين المرضعين أن يكون إرضاعهما في عام الرضاعة، ويصبح ولد المرضعة النسبي أخاً للمرتضع منها وأولادها إخوة وأخوات له حتى لو لم يرضعوا معه...بل يكفي أن يرضع الطفل الأجنبي عنهم مع أخٍ لهم في نفس عام الرضاعة المخصوص بأخيهم.
 وبعبارة أُخرى: لا يعتبر في نشر الحرمة بقاء المرأة في حبال الرجل نصاً وإجماعاً ، فلو طلقها الزوج ، وهي حامل منه ، ثم وضعت بعد ذلك أو طلقها ، وهي مرضع ، أو مات عنها كذلك فأرضعت ولداً نشر هذا الرضاع الحرمة تماماً كما لو كانت في حباله ، والإجماع على ذلك . ولا فرق بين أن يرتضع في العدة أو بعدها ، ولا بين أن يستمر اللبن أو ينقطع ثم يعود . وكذا لو تزوجت ودخل بها الزوج الثاني ، ولم تحمل منه ، أو حملت منه ، مع كون اللبن بحاله ، ولم تحدث فيه زيادة فإنه للأول أيضا بلا خلاف ...وقد فصذلنا أحكام الرضاعة في رسالتنا العملية وسيلة المتقين في أحكام سيد المرسلين واهل بيته الطاهرين عليهم السلام) في الجزء الثاني منها فلتراجع.
 والله تعالى هو حسبي عليه توكلت وإليه أُنيب...والسلام.
 
العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 28 ربيع أول 1436هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/22   ||   القرّاء : 1837




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل الإمام عليه السلام ملزم بتبليغ الدين والمسائل الشرعية وأحكام الإسلام ؟

 كيف تقولون أن ولادة أمير المؤمنين عليه السلام في رجب مع أن الرواية تقول إنه ولِد في اليوم السابع من شهر ذي الحجة ؟

 من المقصود في هذه الآية الكريمة:( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) ؟ [الأعراف

 لم يثبت لدينا وجود الإمام الباقر (سلام الله عليه) في حياة الإمام سيِّد الشهداء (سلام الله عليه)

 هل من المعقول أن ينجب المؤمن ألف ذكر في دولة الإمام المعظم الحُجَّة القائم (سلام الله عليه) ؟

 الإجازة الإجتهادية اليوم تُباع وتُشترى فلا قيمة علمية لها..!!

 هل ورد عن لسان المعصومين عليهم السلام: أن صفاته عين ذاته ؟ أو هي قول الفلاسفة والحكماء ؟

ملفات عشوائية :



 التفخيذ بالرضيعة حرام شرعاً

 هل تطويف الأموات حول الضرائح الشريفة جائزٌ أم لا؟

 عدم خمش سيدتنا المطهرة الصدّيقة الكبرى فاطمة عليها السلام وجهها حزناً على موت رسول الله صلى الله عليه وآله لا يستلزم حرمته

 مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (إصدار 2011)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 الخبر الضعيف لا يجوز طرحه إلاَّ بشروط

 ــ(111)ــ البحث حول خصائص المسيح عليه السَّلام والإيراد على دعوى السيد الصدر في أن الإمام المهدي والمسيح غابا ليتكاملا ــ(الحلقة الثالثة)ــ

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1447

  • التصفحات : 6776944

  • التاريخ : 20/09/2017 - 17:46

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net