• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .
              • القسم الفرعي : شبهات وردود .
                    • الموضوع : إرضاع سيدنا إبي طالب عليه السلام لرسول الله يحمل على محامل / النبيّ كان بقوة أربعين رجلاً / النبي وأهل بيته عليهم السلام يرون من خلفهم كما يرون من أمامهم .

إرضاع سيدنا إبي طالب عليه السلام لرسول الله يحمل على محامل / النبيّ كان بقوة أربعين رجلاً / النبي وأهل بيته عليهم السلام يرون من خلفهم كما يرون من أمامهم

الإسم:  *****
النص: الحمد لله على نعمة الولاية ولاية أمير المتقين ونفس رسول الله صلى اله عليه وآله...
أرجو التوضيح عن عدة مسائل
هل أبي طالب رضي الله عنه والد الامام علي عليه السلام قد أرضع الرسول محمد الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم لمدة ثلاث أيام من ثديه حتى أودعه مرضعته السيدة حليمة السعدية .وهل هذا الرضاع يجعله أب الرسول عليه الصلاة بالرضاع.
هناك أقوال أن الرسول محمد عليه وعلى أله الصلاة , قد وهب قوة أربعين رجلا بالجماع فهل هذا صحيح,
والقول الثالث أن الرسول وأهل بيته العظام قد وهبوا النظر من خلفهم أثناء الحرب , ولمن هل هذه القدرة هي فقط في الحرب أم تشمل حالة السلم وهل هي أنية أم متجلية بشكل دائم في حياتهم الشريفة .
الدعاء للموالين وشكرا

 

الموضوع العقدي:إرضاع سيدنا إبي طالب عليه السلام لرسول الله يحمل على محامل / النبيّ كان بقوة أربعين رجلاً / النبي وأهل بيته عليهم السلام يرون من خلفهم كما يرون من أمامهم.
بسمه تعالى

 

السلام على من اتبع الهدى
السؤال الأول:( هل أبي طالب رضي الله عنه والد الامام علي عليه السلام قد أرضع الرسول محمد الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم لمدة ثلاث أيام من ثديه حتى أودعه مرضعته السيدة حليمة السعدية .وهل هذا الرضاع يجعله أب الرسول عليه الصلاة بالرضاع).


جوابنا على السؤال الأول هو الآتي: جاء في الجزء الخامس عشر من البحار في باب رضاعة النبيّ صلى الله عليه وآله في خبر درست بن أبي منصور عن عليّ بن أبي حمزة عن أبي بصير عن الإمام أبي عبد الله عليه السلام قال:( لمّا ولد النبيُّ صلى الله عليه وآله مكث أياماً ليس له لبن، فألقاه أبو طالب عليه السلام على ثدي نفسه، فأنزل الله فيه لبناً فرضع من أياماً حتى وقع أبو طالب على حليمة السعدية فدفعه إليها).
  وهذا الخبر بالرغم من ضعفه من الناحية السندية لوجود جماعة من الواقفية المتهمين بالإنحراف، ولكن على فرض صحة صدوره عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام فإنه يدل على شيئين:
  (الأول): فضل سيدنا ومولانا وليّ الله أبي طالب عليه السلام وأنه من المقربين عند الله تعالى وعند رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وآله، وهذا التكريم يستلزم إظهار فضله عبر سقي النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله لبناً إعجازياً من عند الله تعالى وهو لبن خالص لا يخرج من ثدي مشرك كما يزعم المخالفون بحق هذا الرجل العظيم عليه السلام، فلا يجوز لنبيّ أن يرتضع من ثدي مشركة فضلاً عن مشرك ولو من طريق الإعجاز.
  (الثاني): إن الإرضاع دلالة على الإعجاز فلا مانع عقلاً وشرعاً في أن يسقي الله تعالى نبيَّه الكريم محمد صلى الله عليه وآله من جزء من بدن سيدنا أبي طالب عليه السلام كما سقى إبراهيم الخليل عليه السلام لبناً من إصبعه يوم تركته أمه في الغار حرصاً عليه من القتل.
والخلاصة: ضعف سند الخبر لا يبرر طرحه من الأساس لا سيما وأنه قابل للتأويل كما أشرنا آنفاً... وإرضاعه من ثديه ــ على فرض صحة ذلك وإن كنا نميل إلى عدم ثبوت ذلك ـــ لا يستوجب كونه أباً لأن هذا الرضاع ليس من إمرأة حتى يستوجب الأمومة أو الأبوة،  والله تعالى هو العالم.
 

السؤال الثاني:( هناك أقوال أن الرسول محمد عليه وعلى أله الصلاة , قد وهب قوة أربعين رجلا بالجماع فهل هذا صحيح,).

  الجواب على السؤال الثاني هو الآتي: نعم لقد أوتي النبي قوة أربعين رجلاً كغيره من الأنبياء والاوصياء لما يتصف به هؤلاء من قوة بدنية بسبب الإلتزام بما أمر الله تعالى لأن الأنبياء والأولياء لا يأكلون إلا الطيب والخالي من الشبهة... كما أن طينتهم من طينة الجنة بل إن الجنة خلقت لأجل النبيّ وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام.
 

السؤال الثالث:( والقول الثالث أن الرسول وأهل بيته العظام قد وهبوا النظر من خلفهم أثناء الحرب , ولمن هل هذه القدرة هي فقط في الحرب أم تشمل حالة السلم وهل هي أنية أم متجلية بشكل دائم في حياتهم الشريفة .

الجواب على السؤال الثالث هو الآتي: استفاضت الأخبار بأن النبيّ وآله يرون من خلفهم كما يرون من أمامهم ويرون في منامهم كما يرون في يقظتهم وهو من الغعجاز الذي يسدد به الأنبياء والأوصياء عليهم السلام تمييزاً لهم عن غيرهم، والأمر داخل في باب المعجزة والكرامة ولا مانع من ذلك عقلاً ونقلاً، والحالة هذه ليست آنية مؤقتة بل هي حالة عامة، والله تعالى الموفق للصواب والسلام .
 

حررها العبد محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 21 ذي القعدة 1433هــ.


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=619
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 10 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29