• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : إرضاع سيدنا إبي طالب عليه السلام لرسول الله يحمل على محامل / النبيّ كان بقوة أربعين رجلاً / النبي وأهل بيته عليهم السلام يرون من خلفهم كما يرون من أمامهم .

إرضاع سيدنا إبي طالب عليه السلام لرسول الله يحمل على محامل / النبيّ كان بقوة أربعين رجلاً / النبي وأهل بيته عليهم السلام يرون من خلفهم كما يرون من أمامهم

الإسم:  *****
النص: الحمد لله على نعمة الولاية ولاية أمير المتقين ونفس رسول الله صلى اله عليه وآله...
أرجو التوضيح عن عدة مسائل
هل أبي طالب رضي الله عنه والد الامام علي عليه السلام قد أرضع الرسول محمد الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم لمدة ثلاث أيام من ثديه حتى أودعه مرضعته السيدة حليمة السعدية .وهل هذا الرضاع يجعله أب الرسول عليه الصلاة بالرضاع.
هناك أقوال أن الرسول محمد عليه وعلى أله الصلاة , قد وهب قوة أربعين رجلا بالجماع فهل هذا صحيح,
والقول الثالث أن الرسول وأهل بيته العظام قد وهبوا النظر من خلفهم أثناء الحرب , ولمن هل هذه القدرة هي فقط في الحرب أم تشمل حالة السلم وهل هي أنية أم متجلية بشكل دائم في حياتهم الشريفة .
الدعاء للموالين وشكرا

 

الموضوع العقدي:إرضاع سيدنا إبي طالب عليه السلام لرسول الله يحمل على محامل / النبيّ كان بقوة أربعين رجلاً / النبي وأهل بيته عليهم السلام يرون من خلفهم كما يرون من أمامهم.
بسمه تعالى

 

السلام على من اتبع الهدى
السؤال الأول:( هل أبي طالب رضي الله عنه والد الامام علي عليه السلام قد أرضع الرسول محمد الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم لمدة ثلاث أيام من ثديه حتى أودعه مرضعته السيدة حليمة السعدية .وهل هذا الرضاع يجعله أب الرسول عليه الصلاة بالرضاع).


جوابنا على السؤال الأول هو الآتي: جاء في الجزء الخامس عشر من البحار في باب رضاعة النبيّ صلى الله عليه وآله في خبر درست بن أبي منصور عن عليّ بن أبي حمزة عن أبي بصير عن الإمام أبي عبد الله عليه السلام قال:( لمّا ولد النبيُّ صلى الله عليه وآله مكث أياماً ليس له لبن، فألقاه أبو طالب عليه السلام على ثدي نفسه، فأنزل الله فيه لبناً فرضع من أياماً حتى وقع أبو طالب على حليمة السعدية فدفعه إليها).
  وهذا الخبر بالرغم من ضعفه من الناحية السندية لوجود جماعة من الواقفية المتهمين بالإنحراف، ولكن على فرض صحة صدوره عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام فإنه يدل على شيئين:
  (الأول): فضل سيدنا ومولانا وليّ الله أبي طالب عليه السلام وأنه من المقربين عند الله تعالى وعند رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وآله، وهذا التكريم يستلزم إظهار فضله عبر سقي النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله لبناً إعجازياً من عند الله تعالى وهو لبن خالص لا يخرج من ثدي مشرك كما يزعم المخالفون بحق هذا الرجل العظيم عليه السلام، فلا يجوز لنبيّ أن يرتضع من ثدي مشركة فضلاً عن مشرك ولو من طريق الإعجاز.
  (الثاني): إن الإرضاع دلالة على الإعجاز فلا مانع عقلاً وشرعاً في أن يسقي الله تعالى نبيَّه الكريم محمد صلى الله عليه وآله من جزء من بدن سيدنا أبي طالب عليه السلام كما سقى إبراهيم الخليل عليه السلام لبناً من إصبعه يوم تركته أمه في الغار حرصاً عليه من القتل.
والخلاصة: ضعف سند الخبر لا يبرر طرحه من الأساس لا سيما وأنه قابل للتأويل كما أشرنا آنفاً... وإرضاعه من ثديه ــ على فرض صحة ذلك وإن كنا نميل إلى عدم ثبوت ذلك ـــ لا يستوجب كونه أباً لأن هذا الرضاع ليس من إمرأة حتى يستوجب الأمومة أو الأبوة،  والله تعالى هو العالم.
 

السؤال الثاني:( هناك أقوال أن الرسول محمد عليه وعلى أله الصلاة , قد وهب قوة أربعين رجلا بالجماع فهل هذا صحيح,).

  الجواب على السؤال الثاني هو الآتي: نعم لقد أوتي النبي قوة أربعين رجلاً كغيره من الأنبياء والاوصياء لما يتصف به هؤلاء من قوة بدنية بسبب الإلتزام بما أمر الله تعالى لأن الأنبياء والأولياء لا يأكلون إلا الطيب والخالي من الشبهة... كما أن طينتهم من طينة الجنة بل إن الجنة خلقت لأجل النبيّ وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام.
 

السؤال الثالث:( والقول الثالث أن الرسول وأهل بيته العظام قد وهبوا النظر من خلفهم أثناء الحرب , ولمن هل هذه القدرة هي فقط في الحرب أم تشمل حالة السلم وهل هي أنية أم متجلية بشكل دائم في حياتهم الشريفة .

الجواب على السؤال الثالث هو الآتي: استفاضت الأخبار بأن النبيّ وآله يرون من خلفهم كما يرون من أمامهم ويرون في منامهم كما يرون في يقظتهم وهو من الغعجاز الذي يسدد به الأنبياء والأوصياء عليهم السلام تمييزاً لهم عن غيرهم، والأمر داخل في باب المعجزة والكرامة ولا مانع من ذلك عقلاً ونقلاً، والحالة هذه ليست آنية مؤقتة بل هي حالة عامة، والله تعالى الموفق للصواب والسلام .
 

حررها العبد محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 21 ذي القعدة 1433هــ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/14   ||   القرّاء : 4800




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 إقبال العلماء على الكماليات يسقطهم من العدالة

 أسئلة عن سبي العقيلة والهاشميات

 ــ(65)ــ لا يقع البداء في العلامات المحتومة ــ (الحلقة الرابعة) ــ

 يصحّ شرعاً زواج الفتاة الهاشميّة العلويّة من الشيعي الإثنا عشري ولا يجوز من السنّي

 البيان العام للشيعة وموقفنا إتجاه بيان المثقفين الشيعة

 هل أنّ الأئمّة أخفوا إمامتهم عن الناس أم أظهروها؟

 السبيل للرؤية الإلهية القلبية

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7168111

  • التاريخ : 18/12/2017 - 14:32

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net