• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : تعريف الظن / العمل بالظن في أفعال الصلاة / سجدتي السهو لكل زيادة ونقيصة .

تعريف الظن / العمل بالظن في أفعال الصلاة / سجدتي السهو لكل زيادة ونقيصة

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

نسال الله تعالى ان يجعلكم من اعوان الإمام صاحب الزمان الخُلّص ومن المستشهدين بين يدية بحق محمد وال محمد:
ثلاثة أسئلة لسماحة المرجع حفظه الله تعالى بحق محمد وال محمد نأمل ان يتسع صدركم لها :
السؤال الأول:
حول تعريف الظن
هل هو الإطمئنان بالعمل أو الترجيح في نفسه حول كونها الركعة الاولى ام الثانية او السجدة الأولى ام السجدة الثانية ؟
السؤال الثاني :

نعلم ان كثير الشك لا يعتني بشكه وكما فهمت من كتاب (وسيلة المتقين )
ان كثير الشك إذا شك بفعل من افعال الصلاة ثم ظن بأنه قد اتى به ..اعتمد على ظنه وتابع الصلاة ..والسؤال مثلا:إذا كان المصلي-كثير الشك- في الركعة الثانية وبعد القنوت أو اثناء القنوت شك في كون ركعته الاولى ام الثانية ثم ظن انها الاولى قطع القنوت ثم ركع ثم سجد و تابع الصلاة ..والسؤال هل يتوجب عليه سجدتي السهو لأجل القنوت الزائد كما في الصورة ؟))


السؤال الثالث :
كما فهمت من كتاب ((وسيلة المتقين ))
عند زيادة بعض افعال الصلاة ((عمدا))تبطل الصلاة

وكما افتى سماحتكم بوجوب سجدتي السهو لأي زيادة في افعال الصلاة او التسبيح في غير محله ..
والسؤال :عندما يزيد المصلي -سهوا-تسبيحة فيها لفظة التوحيد ((لاإله إلا الله ))-او الصلاة على محمد واله -

ثم بعد لفظ كلمة((لا إله)) يتذكر انها زائدة في افعال الصلاة وبالتالي في هذه الصورة هل يكمل العبارة بــ((إلا الله)) وهل تبطل الصلاة في هذه الحالة كونه زاد بعض الأفعال منها عمدا ام يسجد سجدتي السهو فقط ؟

جزاكم الله حيرا
وصل اللهم على محمد واله الطيبين الطاهرين

(مقلدكم

 

الموضوع الفقهي: تعريف الظن / العمل بالظن في أفعال الصلاة / سجدتي السهو لكل زيادة ونقيصة.
بسمه تعالى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على سادة خلقه وقادة رسله محمد وآله الطيبين الطاهرين..وبعد.
     أخي الفاضل ***** السلام عليكم ورحمته وبركاته..نتمنى لكم التوفيق والسداد وأن يدفع عنكم شرور الأعداء بمحمد وآله الأطهار عليهم السلام..وها نحن نستعرض أسئلتكم الكريمة ونجيب عليها.

السؤال الأول:حول تعريف الظن
هل هو الإطمئنان بالعمل أو الترجيح في نفسه حول كونها الركعة الاولى ام الثانية او السجدة الأولى ام السجدة الثانية ؟

جوابنا على سؤالكم الأول بما يلي: والظن هو الإدراك للشيء مع ترجيحه على غيره، وهو أقوى من الشك وأدنى من العلم، الظن قد يفيد الإطمئنان وقد لا يفيد الإطمئنان، فإذا أفاد الإطمئنان عمل به وإلا فلا، وإفادته للإطمئنان يتوافق مع التعريف اللغوي للظن وهو ما عرفوه بأنه:" الإعتقاد الراجح مع إحتمال النقيض" ويأتي بمعنى الإحتمال لغةً أيضاً، وهذا التعريفان للظن يتوافقان مع ما ذكرنا بأنه تارة يفيد الإطمئنان وتارةً لا يفيد الإطمئنان، فإن ترجح لدى المصلي الظن تعيّن عليه العمل به لإصلاح الفعل الذي تردد فيه...والله الموفق للصواب.
 

السؤال الثاني: نعلم ان كثير الشك لا يعتني بشكه وكما فهمت من كتاب (وسيلة المتقين )ان كثير الشك إذا شك بفعل من افعال الصلاة ثم ظن بأنه قد اتى به ..اعتمد على ظنه وتابع الصلاة ..والسؤال مثلا:إذا كان المصلي-كثير الشك- في الركعة الثانية وبعد القنوت أو اثناء القنوت شك في كون ركعته الاولى ام الثانية ثم ظن انها الاولى قطع القنوت ثم ركع ثم سجد و تابع الصلاة ..والسؤال هل يتوجب عليه سجدتي السهو لأجل القنوت الزائد كما في الصورة ؟).

جوابنا على سؤالكم الثاني: في مفروض سؤالكم يتعين عليكم الإتيان بسجدتي السهو بعد الإنتهاء من الصلاة مباشرة، لأن المورد من موارد وجوب سجدتي السهو وهو لكل زيادة ونقيصة، وهو ما دلت عليه بعض الأخبار نظير قول إمامنا المعظم الصادق عليه السلام قال:" تسجد سجدتي السهو في كلّ زيادة تدخل عليك أو نقصان". والله العالم.
 

السؤال الثالث :
كما فهمت من كتاب ((وسيلة المتقين))
عند زيادة بعض افعال الصلاة ((عمدا))تبطل الصلاة

وكما افتى سماحتكم بوجوب سجدتي السهو لأي زيادة في افعال الصلاة او التسبيح في غير محله ..
والسؤال :عندما يزيد المصلي -سهوا-تسبيحة فيها لفظة التوحيد ((لاإله إلا الله ))-او الصلاة على محمد واله -

ثم بعد لفظ كلمة((لا إله)) يتذكر انها زائدة في افعال الصلاة وبالتالي في هذه الصورة هل يكمل العبارة بــ((إلا الله)) وهل تبطل الصلاة في هذه الحالة كونه زاد بعض الأفعال منها عمدا ام يسجد سجدتي السهو فقط ؟

جوابنا على سؤالكم الثالث: لا إعادة لصلاته في مورد السؤال حتى لو أكمل الشطر الثاني من التسبيحة شريطة أن لا ينوي كونها جزءً واجباً في الصلاة، لأن مطلق الذكر في الصلاة مستحب بشرط أن لا يخلّ بأفعال الصلاة على نحو زيادة جزء أو ركن متعمداً، نعم في الحال التي ذكرتم في السؤال يسجد سجدتي السهو لمكان الزيادة السهوية فقط..والله تعالى هو العالم.
حفظم الله تعالى وسدد خطاكم والسلام عليكم .

الفقير إلى الله تعالى محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 13 ذي القعدة 1434هـ

 


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=829
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 09 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28