• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .

        • القسم الفرعي : شعائري / فقهي شعائري .

              • الموضوع : لا حدَّ شرعاً للعزاء على مصائب سيِّد الشهداء عليه السلام / كلّ الوسائل المباحة مطلوبة في تعظيم الشعائر الحسينيَّة إلا الوسائل المحرَّمة شرعاً فإنها مستثناة من مفهوم العزاء الحسيسني على صاحبه آلاف التحية والسلام .

لا حدَّ شرعاً للعزاء على مصائب سيِّد الشهداء عليه السلام / كلّ الوسائل المباحة مطلوبة في تعظيم الشعائر الحسينيَّة إلا الوسائل المحرَّمة شرعاً فإنها مستثناة من مفهوم العزاء الحسيسني على صاحبه آلاف التحية والسلام

الإسم: *****

النص:
 بسم الله الرحمن الرحیم
السلام علیکم و رحمه الله و برکاته
سماحه مرجع الدینی آیه الله العظمی الشیخ محمد جمیل حمود العاملی بعد الدعا بالعافیه نسأل جنابکم
  السؤال الأول: مولای ما حد العزاء من الجانب الفقه  على مصیبة الإمام الحسین علیه السلام؟ 
  السؤال الثاني: هل یمکن تعیین حد للمصیبة على الإمام الحسین علیه السلام؟ عفوا بتفصیل
شکرا جزیلا و نسالکم الدعاء
12 شعبان1436.
 
 
الموضوع الفقهي الشعائري: لا حدَّ شرعاً للعزاء على مصائب سيِّد الشهداء عليه السلام / كلّ الوسائل المباحة مطلوبة في تعظيم الشعائر الحسينيَّة إلا الوسائل المحرَّمة شرعاً فإنها مستثناة من مفهوم العزاء الحسيسني على صاحبه آلاف التحية والسلام.
بسمه تعالى
 
الجواب: 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب على السؤال الأول: لا حدّ محدود شرعاً في العزاء على سيّد الشهداء سلام الله عليه بحسب ما وصلنا من الأدلة الخاصة والعامة التي لا تقييد فيها حتى على مستوى الضرر الشخصي والنوعي كما فصّلنا سابقاً في أحد أجوبتنا على حاكمية الشعائر الحسينية على الضرر المطلق.
   ويراد من العزاء على مصائبه صلوات الله عليه هو البكاء  بل ورد استحباب مطلق في الأمر بالحزن والجزع عليه وعلى أهل بيته الطاهرين عليهم السلام، والجزع أعلى مراتب الحزن على سيّد الشهداء عليه السلام، وقد أشرنا في جوابٍ على سؤال لكم بأن الجزع هو نقيض الصبر، فيشمل الصراخ والعويل وفقدان السيطرة على حال الباكي على الإمام عليه السلام فيضرب رأسه بحجر أو على حائط أو أرض، ويدخل في مفهوم الجزع عدة مصاديق من اللطم والندبة والحزن الشديد والكرب والهم والغم والضرب على الخدود والصدور والظهور بالسلاسل والزنجيل والتطبير والتطيين...وكل ما يصدق عليه أنه من مظاهر الحزن والتذكير بمصائبه العظمى التي تتفطر لأجلها السماوات والأرضون والحور والجنان.. ولو مات المؤمن جزعاً على مصائبه ما كان بذلك ملوماً عند الله والنبي والحجج عليهم السلام، بل دلت الأخبار الشريفة على أن المؤمن الباكي ومات بسبب جزعه على سيّد الشهداء عليه السلام مثاب ومأجور ومحبوب عند الله تعالى والحجج عليهم السلام؛  فها هو إمامنا المعظم المهدي المنتظر عليه السلام يبكي جدَّه الإمام الحسين عليه السلام حتى يموت بلوعة المصاب وغصة الإكتئاب كما أشار عليه السلام في زيارته لجده الإمام الحسين عليهما السلام في زيارة الناحية المقدسة... ذلك لأن البكاء عليه إحياء للولاية ومعالم الدين ونصرة ذاك الهمام المبين وإحياء للنفوس وصرخة في وجه الظالمين والمستبدين وتقرباً إلى الله تعالى والنبي وأهل بيته الطيبين عليهم السلام.
   الجواب على السؤال الثاني: كل الوسائل المشروعة مباحة في إظهار الحزن على سيّد الشهداء عليه السلام ويستثنى منه الحرام، فلا يجوز استخدامه في الحزن عليه صلوات الله عليه كاستخدام الآلات الموسيقية والغناء وغيرها من الوسائل المحرمة شرعاً وما عدا ذلك كله مباح لإظهار الجزع والحزن عليه صلى الله عليه ولعن الله ظالميه ومنكري ولايته وإمامته .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
حررها كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد
     محمد جميل حمود العاملي
بتاريخ 11 ذي القعدة 1436 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/05   ||   القرّاء : 1679




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

 الخير المحض لا يكون إلا في الجنة وليس في الدنيا

ملفات عشوائية :



 المولى المعظم أبو الفضل العباس عليه السلام الباب الأعظم لمولانا الإمام سيِّد الشهداء عليه السلام

 ما المقصود بحرمة بيع السلاح زمن اليماني؟

 ما المقصود بأن اليماني أهدى راية من الخراساني؟

 حول قضاء الصلاة والصوم ونجاسة المتنجس وحلق اللحية وحرمة التدخين

 هل قول يا عليّ شركٌ؟

 ــ(3)ــ الإيراد على دعوى أنّ لولي الأمر صلاحية منع إقامة شعيرة التطبير ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 دعوى القحطاني بأنه اليماني كذب ودجل / اليماني يخرج من صنعاء اليمن في سنة ظهور الإمام الحجة القائم عليه السلام / دعوى القحطاني بأنه نائب خاص عن الإمام الحجة سلام الله عليه تخرجه من الإيمان

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1487

  • التصفحات : 7157416

  • التاريخ : 16/12/2017 - 03:38

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net