• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (358)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (637)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (4)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (6)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : حل الإشكال حول أعلمية النبي موسى من الخضر عليهما السلام .

حل الإشكال حول أعلمية النبي موسى من الخضر عليهما السلام

الإسم: *****

النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله فضيلة العلامة الشيخ

من هو الاعلم موسى عليه السلام أم الخضر عليه السلام علما إن الإمام الصادق عليه السلام قال موسى أعلم من الخضر ولكني وجدتكم تميلون إلى اعلمية الخضر عليه السلام على ما أظن؟ 

وشكراً


الموضوع العقائدي: حل الإشكال حول أعلمية النبي موسى من الخضر عليهما السلام.

  التفاصيل: آيات سورة الكهف ظاهرة في أعلمية الخضر من النبي موسى عليهما السلام / خبر العياشي يتعارض مع الآية / الأخبار أمرتنا بوجوب تقديم الخبر الموافق للكتاب الكريم/ ثمة ثلاثة أخبار تدل على أعلمية الخضر من النبي موسى عليهما السلام/ القاعدة تقتضي تقديم الآية والأخبار المتوافقة معها/ الجمع بين الأخبار أكمل.

بسمه تعالى

السلام عليكم

    الجواب: ظاهر الآيات في سورة الكهف واضحة في أن العبد الصالح الخضر عليه السلام كان أعلم من النبيّ موسى عليه السلام، نظير قوله تعالى (وعلمناه من لدنا علماً) وقوله تعالى حاكياً عن موسى عليه السلام (قال له موسى هل أتبعك على أن تعلمنِ مما علّمت رشداً) ونحوها من الآيات؛ وفي المقابل جاء خبر العياشي ليثبت أن النبي موسى أعلم من الخضر عليهما السلام، وهو الآتي: روى العياشي في سورة الكهف بإسناده عن هشام بن سالم ، عن الإمام أبي عبد الله عليه السلام قال : كان موسى أعلم من الخضر ".

 وإذا تعارض الخبر مع الآية، يجب الجمع بينهما إن أمكن وإلا قُدِّمت الآيةُ على الخبر بحسب ما ورد عنهم (سلام الله عليهم) بما معناه (أعرضوا أخبارنا على كتاب الله، فما وافقه فخذوه وما خالفه فاضربوا به عرض الجدار..) وقد روى العياشي عدة أخبار تدل على المطلب منها ما ورد في صحيحة محمد بن مسلم قال: قال أبو عبد الله عليه السلام يا محمد ما جاءك في رواية من بر أو فاجر يوافق القرآن فخذ به ، وما جاءك في رواية من بر أو فاجر يخالف القرآن فلا تأخذ به .

  وبإسناده أيضاً عن سدير قال : قال أبو جعفر وأبو عبد الله عليهما السلام : لا تصدق علينا إلا بما يوافق كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله .

  وبالإسناد عن الحسن بن الجهم ، عن العبد الصالح عليه السلام قال : إذا كان جاءك الحديثان المختلفان فقسهما على كتاب الله وعلى أحاديثنا فإن أشبههما فهو حق وإن لم يشبههما فهو باطل .

 إن الآية تثبت أعلمية الخضر على موسى عليهما السلام، بينما الخبر يثبت العكس، فيتعارضان، فتقدم الآية على الخبر بمقتضى ما أوردناه من الأخبار المتقدمة، وهو خبر واحد لا يمكن تأسيس حكم عليه في مقابل أخبار مستفيضة دلت على أن الخضر عليه السلام أعلم من النبي موسى عليه السلام، ومضمونها يحكي عن أن النبي موسى عليه السلام كان يحدّث نفسه بأنه أعلم خلق الله تعالى في عصره، فتداركه جبرائيل عليه السلام بأمر من الله تعالى وأعلمه بأن يذهب لكي يتعلم من العبد الصالح عليه السلام، وقد أشار المحدث الحويزي في تفسيره نور الثقلين ( ج 3 ص 270 ــ 280 ) إلى ثلاث روايات تدل على ما أشرنا إليه هي ما يلي: رواية رقم 128 ـــ 140 ـــ 154 .

  إن القاعدة الأولية تقتضي تقديم الآية والأخبار المتوافقة معها شريطة عدم القدرة على الجمع بين الآية والأخبار المتعارضة.. وحيث إن خبر العياشي يمكن الجمع بينه وبين الآيات الظاهرة في أعلمية وليّ الله الخضر من النبي موسى عليهما السلام، فلا يجوز ــ والحال هذه ــ طرحه بسبب التعارض البدوي، ووجه تأويله والجمع بينه وبين الآية هو أن نقول: إن الخبر يشير إلى أن النبي موسى عليه السلام كان أعلم من الخضر عليه السلام من حيث التكليف بالظاهر، بيما الخضر عليه السلام كان أعلم منه من حيث التكليف بالباطن؛ فالنبي موسى عليه السلام كان مكلّفاً بالظواهر، بينما الخضر عليه السلام كان مكلّفاً بالبواطن، وهو ما أشارت إليه الأخبار الشريفة..وموسى عليه السلام يمثل النبوة والرسالة وهما من آثار عالم الملك، بينما الخضر عليه السلام يمثل الولاية الكبرى وهي من بواطن عالم الملكوت وهو مهيمن على عالم الملك، والولاية أعظم من النبوة والرسالة، بل إن النبوة والرسالة من بواطن الولاية وجزءٌ من الولاية وليس حاكماً عليها..فاعقل الجواب تهتدي، والله الموفق للهداية والرشاد... وصلى الله على سيدنا أبي الزهراء محمد وعلى أهل بيته الطيبين المنتجبين. 

حررها العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي

    بيروت بتاريخ 2 شوال 1438 هجري

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/11   ||   القرّاء : 42




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل من المعقول أن ينجب المؤمن ألف ذكر في دولة الإمام المعظم الحُجَّة القائم (سلام الله عليه) ؟

 الإجازة الإجتهادية اليوم تُباع وتُشترى فلا قيمة علمية لها..!!

 هل ورد عن لسان المعصومين عليهم السلام: أن صفاته عين ذاته ؟ أو هي قول الفلاسفة والحكماء ؟

 هل هناك نباتات وحيوانات ناصبية ؟

 ما هو رأيكم في الشيخ حسن اللهياري ؟

 لماذا تترحمون على الصدوق بينما تتبرؤون من محمد حسين فضل الله ومحمد باقر الصدر..؟!

 هل صحيح ما جاء في تفسير الإمام العسكري (سلام الله عليه) من أن الآية (وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً) هي بيان في فضيلة لرسول الله وأمير المؤمنين علي (سلام الله عليهما)؟

ملفات عشوائية :



 حرمة التلقب بألقاب الأئمة المعصومين عليهم السَّلام

 هل الأئمة عليهم السلام يخلقون؟

 تحديد الفحش من القول بيد العرف

 حرمة الإستهزاء بالشيعة

 البحث الفقهي حول حقيقة (شريفة المنسوبة إلى الإمام الحسن المجتبى عليه السلام)

 أخبارنا الفقهيّة أكثرها صحيح

 حرمة تمثيل المعصوم في الأفلام والمسرحيات وغيرهما

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1443

  • التصفحات : 6659842

  • التاريخ : 22/08/2017 - 21:31

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net