• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : لا يجوز الجمع بأكثر من أربعة نساء معاً بالعقد الدائم .

لا يجوز الجمع بأكثر من أربعة نساء معاً بالعقد الدائم

  السلام عليكم

سماحة الشيخ

ماهو حكم زواج من خالف الشرع وتزوج ثمانية نساء أو أكثر؟

***

القسم الفقهي:لا يجوز الجمع بأكثر من أربعة نساء معاً بالعقد الدائم.

بسمه تعالى

السلام عليكم

الجواب:لا يحق ولا يجوز للمسلم أن يتزوج بأكثر من أربعة نساء معاً، نعم لو ماتت واحدة منهن أو طُلقت، فيجوز له أن يتزوج غيرها بعد انقضاء العدة من المطلقة..وأمَّا المتوفاة، فيمكنه الزواج بغيرها بعد موتها مباشرة شريطة أن تكون الرابعة بدلاً من المتوفاة ولا عدة عليه منها.

ومن تزوج أكثر من أربعة بالعقد الدائم - كمن تزوج خمسة أو ستة أو تسعة...إلخ- يحرم عليه البقاء مع أكثر من أربعة، وهنا يجب عليه أن يطلّق الزائد عن الأربعة، فيختار أربعة منهنّ، ويطلّق البقية، ولو لم يطلقهنّ فإن زواجه بهنّ باطلٌ شرعاً، وهو بحكم الزنا والولد المتولد منها هو ولد زنا لأنه تعمّد البقاء مع الخامسة وهو عالم بأنه حرام؛ ففي صحيحة عقبة بن خالد سأل إمامنا الصادق عليه السلام عن مجوسي أسلم وله سبع نسوة وأسلمن معه، كيف يصنع؟ قال:" يمسك أربعاً ويطلِّق ثلاثاً".

وفي رواية ابن أبي عمير عن جميل بن دراج عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام في رجل تزوّج خمساً في عقدة( لعله عقد) قال:" يخلّي سبيل أيتهنّ شاء، ويمسك الأربع".

تنبيه هام:

إن رواية جميل بن دراح تشير الى تخلية الزائد على الاربعة، ومعنى التخلية أن يُطلِق سراحهنّ من دون طلاق، وهي خلاف ما ورد في الروايات الآمرة بطلاق الزائد عن الاربعة..أليس هذا تعارضاً...!

والجواب: كلا ليس هذا تعارضاً؛ وذلك لأن بمقدور الزوج التسريح من دون طلاق باعتبار أن الزواج بالزائد عن الأربعة باطل شرعاً فهو مثل الزنا إذا كان متعمداً، فلا معنى للطلاق الذي يشترط فيه صحة العقد، والزواج بالخامسة وما فوقها يعتبر باطلاً.. فكيف يطلّق مَن بَطَل وفسد الزواح بها...؟ نعم التطليق هو الأحوط وجوباً، وذلك جموداً على ظواهر النصوص الآمرة بالطلاق ولان الإحتياط بالفروج واجب فلا تتحقق براءة الذمة الا بالتطليق. انتهى تعليقنا على الروايتين تتميماً للفائدة لدى المتعلم.

وفي صحيحة عبد الله بن جعفر في قرب الإسناد عن عبد الله بن الحسن عن علي بن جعفر عن اخيه إمامنا موسى بن جعفر عليهما السلام قال:" سألته عن رجل كانت له اربع نسوة، فماتت إحداهنّ، هل يصلح له أن يتزوج في عدتها أُخرى قبل أن تنقضي عدة المتوفاة؟ فقال:" إذا ماتت فليتزوج متى

أحبَّ".

وفي صحيحة زرارة ومحمد بن مسلم عن مولانا وإمامنا المعظّم جعفر الصادق عليه السلام قال:" إذا جمع الرجل أربعاً وطلّق إحداهنّ، فلا يتزوج الخامسة حتى تنقضي عدة المرأة التي طلَّق، ثم قال:" لا يجمع ماءَه في خمسٍ".

والله العالم بحقائق التشريع.

العبد المترقب/ محمّد جميل حمُّود العاملي

بيروت بتاريخ ٢٧ ذي الحجة ١٤٤٠ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/13   ||   القرّاء : 105




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 ـ(2)ــ من هي أم مولانا الإمام الحجة عليه السَّلام؟

 يحرم شرعاً حفظ كتب الضلال وتعلمها وتعليمها

 المطلقة رجعياً ترجع الى زوجها بأمور نصّ عليها الشارع المقدّس

 الأصول الأربعمائة مبثوثة في الكتب المصدرية

 جواز التطبير ليس مشروطاً برضا الوالدين / المشي على الجمر للمعتقد به جائز بل مستحب لأنه يشد القلوب الضعيفة عن الولاء الحسيني

 أصحاب الإجماع والحكم بصحة كل ما يروون مشروطٌ بشروط محددة

 المؤمنة شطيطة

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10470088

  • التاريخ : 12/11/2019 - 20:43

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net