• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (22)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (13)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (26)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (464)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1232)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (101)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (19)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي تاريخي (6)
  • فقهي أصولي (11)
  • شعائري / فقهي شعائري (30)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (16)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : لا فرق في حرمة الموسيقى بين كونها لهوية وغير لهوية .

لا فرق في حرمة الموسيقى بين كونها لهوية وغير لهوية

 الإسم:  *****

النص: بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته 
 
 
السؤال :هل هناك تفصيل بالنسبة للموسيقى و الأغاني بين كونه لهوي و غير لهوي لان الرواية لم تفصل هذا التفصيل ..
وعليه :هل الاستماع لمقدمات نشرات الاخبار التي تحتوي أغلبها على موسيقى و رنة الجوال محرمة ..؟
وجزاك الله خير جزاء المحسنين 
 
الموضوع الفقهي: لا فرق في حرمة الموسيقى بين كونها لهوية وغير لهوية.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمته وبركاته
     حرمة الإستماع للموسيقى مطلقة بلا فرق بين اللهوي وغيره، ومقتضى الإطلاق هو أن نحكم بحرمة إستماع الموسيقى بعامة أقسامها بسبب الإطلاق الموجود فيها، وهذا ما بنينا عليه في بحثنا الفقهي في كتابنا الموسوم بــ(القول الفصل بحرمة الغناء في العرس) فالإطلاق هو أعمدة الأدلة الإستنباطية عند الشيعة الإمامية فحينما يرد إلينا أدلة تحرم الموسيقى من دون أن تفصل أو تقيد فمقتضى الإطلاق أن نحكم بحرمة جميع أنواع الموسيقى سوآء أكانت لهوية أو غير لهوية، فالجمود على الإطلاق والأخبار الناهية عن الآلات الموسيقية التي كانت رائجة في زمن النبي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام يقتضى عدم تجاوزها والتغاضي عنها أبداً، ومن يدعي حلية الموسيقى ببعض أقسامها عليه أن يأنينا بدليل قطعي يبيح الإستماع إلى الموسيقى، ويعتبر في الدليل أن يكون متعارفاً عليه في مجالات الفقه الإستنباطي عند الشيعة الإمامية...فاليوم أباح فريق من العلماء بعض المحرمات القطعية في الكتاب والسنة الطاهرة كتحليلهم للشطرنج والتلقيح الصناعي من رجل أجنبي و....إلخ مع أن الأدلة واضحة على حرمتها ولكن الذين باعوا دينهم للشيطان لا تنفعهم أخبار بل ولا حتى آيات فيؤولون كل ما لا يتناسب مع منهجهم الإبليسي الذي أساغ لهم تحليل الحرام وتحريم الحلال ..
  بالإضافة إلى ما ذكرنا فإن التفرقة بين اللهوي فيحرم وغير اللهوي فيحل مخالف للسيرة المتصلة بسيرة المعصومين وشيعتهم الميامين فلم يكونوا يفرقون بحرمة الموسيقى بين كونها لهوية وغير لهوية بل كانوا يجتنبون عامة أنواع الموسيقى الصادرة من الأدوات المخصوصة لها آنذاك بل ثمة آلات تصدر نغمات حزينة أطلق النص في حرمتها على وجه الخصوص وهي الناي والمنجيرة وقد جاء في خبر موسى بن حبيب عن مولانا الإمام عليّ بن الحسين عليهما السلام قال:( لا يقدِّس اللهُ أمّةً فيها برط يقعقع وناية تفجع).   والناي التي تفجع السامع بألحانها الشجية ولكنها حرام محض لا يجوز للمؤمن إستعمالها ولا الإستماع إلى نغماتها مع أنها مفجعة، فالنص الشريف لم يفرق بين المفجع والمثير المفرح ولا بين كونه لهوياً وغير لهوي..ونحن أسهبنا في بحثنا الفقهي الإستدلالي على حرمة الموسيقى في كتابنا المبارك(القول الفصل بحرمة الغناء في العرس)فليراجع.
  وأما سؤالكم حول موسيقى رنة الجوال ونشرات الأخبار وما شابه ذلك فكله مندرج في حرمة الإستماع إلى الموسيقى مطلقاً من دون تفريق بين كونه رنة جوال ونشرة أخبار وبين أن يكون في الملاهي والمقاهي وغرف النوم الحمراء، لأن الشيء إذا حرمه الله تعالى حرّم جميع التقلبات فيه ولا إستثناء في الحرام إلا على وجه الإكراه والإضطرار الشديد ضمن ضوابط ليس المقام بيان تفاصيلها..فالموسيقى حرام من دون تقييد بلهوي بل الحكم عام،  وبهذا أفتينا في رسالتنا العملية وغيرها من الأجوبة على الإستفتاءات...ودمتم موفقين والسلام عليكم.
 
كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد/الشيخ محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 15 ذي القعدة 1433هـ.
 
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/05   ||   القرّاء : 9265




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 زيارة عاشوراء الشريفة من أهم الزيارات الحسينية المقدسة

 هل أذكار الدخول إلى المراقد المطهرة من إنشاء العلماء...؟

 ليلة الرغائب يؤتى بها برجاء المطلوبية...

 حكم تطهير الملابس المشتراة من أسواق الكفار والنواصب

 هل يصح البناء على طهارة الفنادق والبيوت المستأجرة..؟

 تقييم الإعلانات من خلال تطبيق هاتفي فيه شائبة القمار يقيناً..

 هل يجوز الوضوء بالثلج..؟

ملفات عشوائية :



 الفتوحات الإسلامية كانت ضرراً على الإسلام

 ذم علماء الفلسفة والتصوف بحسب الأخبار الصريحة والتي منها رواية أبي هاشم الجعفري رضي الله عنه

 يحرم على المؤمنة ان ترتل وتجود القرآن في محافل الرجال

 معنى رفع القلم عن الشيعة الوارد في خبر أبي حمزة / المرفوع هو قلم المؤاخذة بالعقاب السريع

 مستبصر دخل في التشيع ويعيش التقية مع المخالفين!

 حكم إلصاق الألقاب المشينة بالنفس تحقيراً لها كمن ينعت نفسه بـ "أنا كلب العباس" أنا كلب رقية".إلخ.

 لا يجوز الزواج من المرأة الحامل إلا بعد إكمال عدتها وهي وضع الحمل

جديد الصوتيات :



 محاضرة حول معارف الزيارة الجامعة الكبيرة الشريفة

 محاضرة حول ماذا يجب أن نفعل في يوم الغدير؟

 محاضرة حول الوحي التسديدي الذي سدّد به آل البيت عليهم السلام

 محاضرة حول فضيلة العلماء في عصر الغيبة الكبرى

 زيارة إمامنا المعظم سيّد الشهداء وبقية الحجج الأطهار عليهم السلام ووجوب نصرتهم

 لماذا تعددت الأقوال في تاريخ شهادة مولاتنا الصدّيقة الكبرى فاطمة عليها السلام ؟

 لماذا سكت بنو هاشم عن نصرة الصدّيقة الكبرى مولاتنا المعظمة فاطمة الزهراء صلّى الله عليها وعلى أمها وأبيها وبعلها وبنيها..؟!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2274

  • التصفحات : 21365106

  • المتواجدون الآن : 0

  • التاريخ :

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net