توضيح مقولة أنّ ـ(اغتياب المخالفين من الضرورات)ـ
الموضوع:توضيح مقولة لصاحب الجواهر: أنَّ إغتياب المخالفين من الضرورات
بسمه تعالى
سؤال:ماذا قصد صاحب الجواهر حينما عدّ اغتياب المخالفين من الضروريات –أي ماالمقصود بالضروريات هنا؟ـ وهل تتفقون معه؟ وما رأي جمهور علماء الإماميّة؟
والجواب
بسمه تعالى
المراد بالضروري الذي قصده صاحب الجواهر هو البديهي الذي لا يحتاج إثباته في الشرع إلى دليلٍ تماماً كوجوب الصلاة حيث لا يحتاج إثباتها إلى دليلٍ فليست بحاجةٍ إلى تقليد فقيه حتى تكون واجبةً،وهكذا إغتياب المخالفين ليس بحاجة إلى تقليد فقيهٍ لكونهم تركوا أهمَّ ركنٍ في الإسلام وهو الإمامة الإلهيّة،فمن ترك الأصل الأصيل كيف يُستشكَل بغيبته يا تُرى؟؟!! ونحن لنا في إثبات ذلك أدلة كثيرة بسطنا بعضاً منها في بعض بحوثنا الأخرى ،بعضها منشور على المواقع،وبعضها الآخر في كتبنا المطبوعة وأخرى مخطوطة...
والسلام عليكم ورحمته وبركاته.