• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : تبديل الذكر الواجب المخصوص في الركوع (سبحان ربي العظيم وبحمد) بالذكر المخصوص في السجود(سبحان ربي الأعلى وبحمده) كذلك العكس سهواً لا شيء عليه/ يجب قضاء ما فات كما فات .

تبديل الذكر الواجب المخصوص في الركوع (سبحان ربي العظيم وبحمد) بالذكر المخصوص في السجود(سبحان ربي الأعلى وبحمده) كذلك العكس سهواً لا شيء عليه/ يجب قضاء ما فات كما فات

الإسم : *****
النص:
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك عدوهم...
لدي السؤالين الاتيين نرجو جوابكم المبارك جزاكم الله خيرا:
1. شخص اثناء الصلاة وفي الركوع قال (سبحان ربي الاعلى وبحمده) مع العلم انه يجب ان يقول (سبحان ربي العظيم وبحمده) ماذا يصنع في هذه الحالة هل صلاته صحيحة ام لا؟
ونفس الحال لو قال في السجود " سبحان ربي العظيم وبحمده" سهوا بدل من "سبحان ربي الاعلى وبحمده" ؟
لوعلم ذلك اثناء الصلاة ماحكمه ؟ ولو علم بانه قال هذه العبارة بعد الفراغ من صلاته فماحكمه ايضا؟
2. شخص مسافر لمقر عمله "وطن ثاني" واثناء مسيره اليه بالسيارة اذن المؤذن لصلاة الظهر في منتصف الطريق {الصلاة هنا تكون قصرا} لكنه لم يصلي(يصلِّ) ، ووصل الى مقر عمله والمؤذن يؤذن لصلاة المغرب.
السؤال:هل يقضي صلاة الظهر تمام(تماماً) او قصر(قصراً)؟عند وصوله لمقر عمله . مع العلم كما اشرنا بأن المؤذن اذن للظهر وهو في منتصف الطريق اي اجتاز الحد المشروع لصلاة التمام "بمعنى انه وقت الظهر لو توقفت السيارة فليزم منه ان يقصر في صلاته" لكنه لم يصلي(يصلّ) تلك الصلاة القصر فهل عند وصوله لموطنه والمؤذن يؤذن للمغرب يقضي صلاة الظهر تمام او قصر؟
نرجو جوابكم الكريم جزاكم الله خيرا...

الموضوع الفقهي: تبديل الذكر الواجب المخصوص في الركوع (سبحان ربي العظيم وبحمد) بالذكر المخصوص في السجود(سبحان ربي الأعلى وبحمده) كذلك العكس سهواً لا شيء عليه/ يجب قضاء ما فات كما فات.
بسمه تعالى

السلام عليكم
     جوابنا على سؤالكم الأول بما يلي:
من بدّل الذكر الواجب في الركوع أو السجود إلى ذكر آخر كمن بدل (سبحان ربي العظيم وبحمده) في الركوع إلى (سبحان ربي الأعلى وبحمده) ..وهكذا من بدل التسبيحة الكبرى (سبحان ربي الأعلى وبحمده) في السجود إلى (سبحان ربي العظيم وبحمده) سهواً صلاته صحيحة ولا إعادة عليه شريطة أن يلتفت إليها بعد رفع الرأس من الركوع والسجود وإلا أي لو التفت إليها وهو لا يزال في الركوع أو السجود فهنا يجب تداركها...ول أتفت إليها بعد الركوع أو السجود يمضي في صلاته ولا يكرر الركوع أو السجود وإلا بطلت صلاته لأنه بذلك يكون قد أعاد الركوع والسجود عمداً وهما من الأركان التي تبطل الصلاة بزيادتها عن عمد...نعم يتعيَّن عليه الإتيان بسجدتي السهو بعد الإنتهاء من الصلاة حال بقاء الوقت، أو قضائها بعد قوات الوقت.
     جوابنا على سؤالكم الثاني بما يلي: يتعيّن على من فاتته الصلاة الواجبة في السفر حتى فات وقتها بأن يصليها قصراً كما فاتت، وفي مفروض السؤال يجب أن يقضيها قصراً، لأن وظيقته القصر في طريقه إلى مقر عمله، وحيث فاتته الصلاة فيجب أن يقضيها كما فاتته للخبر الوارد عنهم صلوات الله عليهم(أقضِ ما فات كما فات) والإحتياط بقضائها أربعاً، والله الموفق للصواب والسلام.
 

العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 10 ذي القعدة 1434هـ.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/19   ||   القرّاء : 3212




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 أبان بن عثمان لم يكن واقفياً، والحسن بن فضال لم يدرك زمان جعفر الكذاب

 أحكام ستر العورتين عند الرجل والمرأة/ الحالة التي يجوز فيها ضرب الزوجة والبنت

 لعن الصحابة المنافقين وبعض نساء النبي الظالمات مستحب، والسب الإبتدائي محذور

 ورد في كتب السنة أحاديث كثيرة في تفضيل عمر وأبي بكر وغيرهم، فكيف يمكن لنا أن نسقط هذه الأحاديث وكيف يمكن ان نستدل على أن كتبهم مليئة بالأكاذيب من أبي هريرة الى أنس وغيرهم؟

 الإمام المعظَّم الصادق عليه السلام لم ينص على إمامة ابنه إسماعيل أبداً

 ــ(64)ــ دعوى قيام دولة إلهية ممهدة موعودة قبل الظهور وتفنيدها ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 هناك مسلكان في علم أصول الفقه حول التوثيقات الخبرية/ مشهور الأصوليين يعتقدون بحجية الخبر الموثوق الصدور

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7169365

  • التاريخ : 18/12/2017 - 16:51

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net