• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (22)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (13)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (26)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (464)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1232)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (101)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (19)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي تاريخي (6)
  • فقهي أصولي (11)
  • شعائري / فقهي شعائري (30)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (16)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : رأينا في كفر المخالفين .

رأينا في كفر المخالفين

الموضوع: نظرنا الفقهي في كفر المخالفين
 

بسمه تعالى
 

السؤال: خلال مطالعتي وجدت العديد من الروايات في كفر المخالفين وبنصوص صريحة جدا، وبلغني أن جمهرة من علمائنا الأوائل يرون كفر المخالفين، وفي نفس الوقت نقرأ ونسمع أنهم مسلمون ، فكيف نجمع بين الأمرين؟
 

والجواب:

بسم الله الرحمان الرَّحيم
 

والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيِّدنا رسول الله محمَّد وآله الطيبين الطاهرين المطهرين،واللعنة السرمدية على أعدائهم ومنكري معارفهم ومعاجزهم وظلاماتهم إلى يوم الدين.
السلام عليكم ورحمته وبركاته..وبعد.
الأقوى – بحسب نظرنا الفقهي هو كفر ونصب المخالفين تبعاً لما ذهب إليه مشهور المتقدّمين ومتأخري المتأخرين منهم الشهيد الثاني العاملي والمحدّث العلاّمة البحراني ،وقد أفتى صاحب الجواهر بنجاستهم وكفرهم على وجه الإحتياط... بل أن الجميع متفقون على كفرهم ثبوتاً،لكنَّ الخلاف في الإثبات الخارجي،  فالمتأخرون قالوا بكفرهم ثبوتاً واقعاً ومسلمون ظاهراً،....وما أوجب الشبهة بإسلامهم هو ما ذهب إليه بعض المتأخرين نتيجة الأخبار المتعارضة فأوجبت عليهم تشويشاً وإضطراباً إستدلالياً فوصلوا إلى مدَّعاهم الهش حيث اعتقدوا كفرَهم في الآخرة وإسلامهم في الدنيا ، وهذا من غرائب الفتاوى التي شوشت عقول المستضعفين من الشيعة،ولا يمكن الجمع بين الكفر والإسلام لانّ الآخرة حصاد الدنيا بل الأحكام المترتبة على المكلفين في الآخرة من الطهارة او النجاسة إنَّما هي نتاج ما كان عليه في الآخرة،!! وقد إعتمد هؤلاء لإثبات مدّعاهم على وجهين:
(الاول): توّهم بعض الأخبار الظاهرة في إسلامهم.
(الثاني):إقتصارهم في تحديد مفهوم الناصبيّ على من أظهر العداوة لأهل البيت (عليهم السلام)  فقط دون سواه من بقية المصاديق...
      وكلا الوجهين ضعيفان، أما الأول فلو سلَّمنا به جدلاً وعلى فرض صحة صدوره عنهم (عليهم السلام) فيحمل على المستضعف الذي لم تصله الحجة بأيّ شكلٍ من الأشكال نظير من يعيش في أدغال افريقيا،وأما غيره من القاطنين في المجتمعات المدنية فلا يسري عليه مصطلح الإستضعاف ،وعلى حدّ تعبير مولانا الإمام الصادق عليه السلام قال لبعض أصحابه حينما سأله:ما تقول في المستضعفين؟ فقال له شبيهاً بالفزع:" أفتركتم أحداً مستضعفاً وأين المستضعفون؟ فوالله لقد مشى بأمركم هذا العواتق إلى العواتق في خدورهنَّ وتحدَّث به السقايات في طريق المدينة" راجع الكافي ج2/باب المستضعف ..بل ورد أنَّ المستضعف هو الذي لا يستطيع أن يؤمن ولا يكفر كالصبيان والبله والمجانين..راجعوا المصدر الذي أشرنا إليه آنفاً...وبهذا قال أكثر فقهاء الإماميّة أي أنّ المستضعف هو من لا يعرف الإمام ولا ينكره ولا يوالي أحداً بعينه ولا يبغض أهل الحقّ  لإعتقادهم...وأما الأخبار الأخرى التي لا يمكن حملها على المستضعف فلا بدَّ  حينئذٍ من حملها على التقيَّة.
وأما الثاني فالتحقيق يقتضي القول بأنَّ الناصبيَّ ليس من تجاهر بعدائه لأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام باللفظ فقط بل يتخطاه إلى النصب العملي كهدم قبورهم وحرق كتب شيعتهم وقتلهم وبغضهم بسبب كونهم موالين لائمة الهدى والتقوى عليهم صلوات ربي، وهذا ما أكدت عليه أخبارنا الشريفة ولكنّ البعض تغاضى عنها إما قصوراً في الإستنباط أو تقصيراً،فالناصبيّ بحسب ما فهمناه من الأدلة هو المعتقد بإمامة الشيخين والمبغض للشيعة بسبب تشيعهم لأئمة الهدى عليهم السلام،ففي صحيحة عبد الله بن سنان عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام قال:" ليس الناصب من نصب لنا أهل البيت ،لأنَّك لا تجد أحداً يقول أنا أبغض محمّداً وآل محمّد،ولكنَّ الناصب من نصب لكم وهو يعلم أنَّكم تتولونا وأنّكم من شيعتنا"  وفي مستطرفات السرائر في مكاتبة لمولانا الإمام أبي الحسن عليّ بن محمّد الهادي (عليه السلام) في جملة مسائل محمد بن عليّ بن عيسى قالك كتبت إليه أسأله عن الناصب هل أحتاج في إمتحانه إلى أكثر من تقديمه الجبت والطاغوت وإعتقاده بإمامتهما؟ فرجع الجواب:"أنَّ كلّ من كان على هذا فهو ناصب" ...وفي الكافي بسنده عن مولانا الإمام الباقر (عليه السلام)قال:"إنّ الله عزَّ وجلَّ نصب عليَّاً (عليه السلام)علماً بينه وبين خلقه ،فمن عرفه كان مؤمناً ومن أنكره كان كافراً ومن جهله كان ضالاً"...
    والمستفاد من هذه الأخبار انَّ مفهوم الناصبيّ المترتب عليه الأحكام إنّما هو من تحقق فيه أمران على نحو الإفتراق فمن تحقق فيه أحد هذين الأمرين فهو ناصبيٌّ:إما تقديم الجبت والطاغوت وإما بغض الشيعة من حيث التشيع،فكلّ من اتصف بذلك فهو ناصبيُّ تجري عليه أحكام النصب ويستثنى من ذلك المستضعف كما عرفت من الأخبار المتقدمة،فيختص الحكم بما عداه من كفر المخالفين وهو خيرة أكثر أصحابنا من المتقدمين ومتأخري المتأخرين(رضوان الله تعالى عليهم أجمعين) ونحن لا نحيد عنهم في هذه المسألة قدر أنملة..والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ربّ العالمين....

والسلام عليكم ورحمته وبركاته

العبد الشيخ محمَّد جميل حمُّود العاملي

بيروت

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 9085




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 زيارة عاشوراء الشريفة من أهم الزيارات الحسينية المقدسة

 هل أذكار الدخول إلى المراقد المطهرة من إنشاء العلماء...؟

 ليلة الرغائب يؤتى بها برجاء المطلوبية...

 حكم تطهير الملابس المشتراة من أسواق الكفار والنواصب

 هل يصح البناء على طهارة الفنادق والبيوت المستأجرة..؟

 تقييم الإعلانات من خلال تطبيق هاتفي فيه شائبة القمار يقيناً..

 هل يجوز الوضوء بالثلج..؟

ملفات عشوائية :



 علة خلق الله تعالى بعض الحيوانات والنباتات والأحجار ناصبية

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 كيفية الدعاء للميتة المؤمنة في صلاة الميت

 من شروط الغسل والوضوء عدم وجود حاجب على الأعضاء وشعر اليدين وكذلك يشترط عدم وجود حاجب على شعر الرأس واللحية والحاجبين حال الغسل على الأقوى

 شرح الحديث القدسي (يا أحمد لولاك لما خلقت الأفلاك ، ولولا عليٌّ لما خلقتك ، ولولا فاطمة لما خلقتكما)

 حكم الوضوء باللاصق الطبّي

 كل شي ظاهر في الوجه يجب أن يصل إليه الماء ومنه ظاهر الشفتين

جديد الصوتيات :



 محاضرة حول معارف الزيارة الجامعة الكبيرة الشريفة

 محاضرة حول ماذا يجب أن نفعل في يوم الغدير؟

 محاضرة حول الوحي التسديدي الذي سدّد به آل البيت عليهم السلام

 محاضرة حول فضيلة العلماء في عصر الغيبة الكبرى

 زيارة إمامنا المعظم سيّد الشهداء وبقية الحجج الأطهار عليهم السلام ووجوب نصرتهم

 لماذا تعددت الأقوال في تاريخ شهادة مولاتنا الصدّيقة الكبرى فاطمة عليها السلام ؟

 لماذا سكت بنو هاشم عن نصرة الصدّيقة الكبرى مولاتنا المعظمة فاطمة الزهراء صلّى الله عليها وعلى أمها وأبيها وبعلها وبنيها..؟!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2274

  • التصفحات : 21365331

  • المتواجدون الآن : 0

  • التاريخ :

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net