• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (360)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (637)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : تكفير القائلين بوحدة الوجود والموجود .

تكفير القائلين بوحدة الوجود والموجود

الموضوع: هل القائلون بوحدة الوجود والموجود كفاراً؟.

بسمه تعالى
 

السلام عليكم
هل فعلا أن الرأي السائد أو الغالب لفقهائنا هو أن المؤمنون بوحدة الوجود إذا التزموا بأحكام الإسلام فالأقوى عدم كفرهم ؟ وما هي الآراء المختلفة حول ذلك؟ وإلى أيّها تميلون ؟
 

بسمه تعالى
 

وحدة الوجود التي يقول بها الصوفيّة على أقسام:
(الأول):الوحدة اللفظيّة للموجود والوجود،بمعنى أنَّ الوحدة مجرد إطلاق لفظي فقط،وهذه لا محذور فيها عقلاً أو نقلاً لكونها لقلقة لسان دون ان يُقصد منها معنىً آخر...
(الثاني):الوحدة في عين الكثرة،أو وحدة الوجود وكثرة الموجود،بمعنى أنَّ الله تعالى ذكره واحدٌ سارٍ في الكثرات التي هي صنعه وتدبيره..فإن كانوا يقصدون أنَّه تعالى متعددٌ بحقيقته في مخلوقاته فهو عين الكفر والزندقة،وإن كانوا يقصدون أنَّه  واحدٌ في حقيقته لكنَّه داخلٌ بها لا كدخول شيء في شيء أي ليس دخول مماسة بل دخولاً علمياً إحاطياً..هذا الإعتقاد لا يوجب الكفر والنجاسة...
(ثالثاً):الوحدة الواقعيّة الشخصيّة كأن يكون الله تعالى ذكره عين الكلّ والكلّ عينه تعالى ،بمعنى أن يكون ثمة وحدة بين الوجود الإلهي وبين الموجود الإمكاني فهما واحدٌ من حيث الحقيقة والماهيّة ،فيكون الوجود حقيقة واحدة  لها تطورات متعددة وإعتبارات مختلفة فهو في الخالق خالق وفي المخلوق مخلوق كما أنّه في السماء سماء وفي الأرض أرض..وهذا ما أطلقوا عليه بالتوحيد الخاص بالعرفاء من الصوفيّة،ونسبه ملا صدرا إلى بعض الجهلة من الصوفيّة،وممن يحكى عنه هذا الإعتقاد ابو يزيد البسطامي القائل "ليس في جبتي سوى الله "...ألقائلون بهذا لا ريب أنَّهم كفارٌ ونجسون، والعاقل لا يصدر منه هذا الكلام،ولا انَّه يلتزم بوحدة الخالق ومخلوقاته مع إختلافهما بحسب الإعتبار،إذ ماهيّة الله تعالى غير ماهية المخلوق فكيف يحصل حينئذٍ الإتحاد والإندماج ،اللهم إلاَّ على مبدأ التثليث عند النصارى وهو باطلٌ جملةً وتفصيلاً وقد فندنا مقالتهم بالدليل العقلي في كتابنا الفوائد البهيَّة في شرح عقائد الإمامية فراجعه....
والحاصل إنَّ القائلين بوحدة الوجود والموجود إن كانوا يقصدون أتحاد الله تعالى بمخلوقاته على نحو السريان الوجودي في كلٍّ منهما بحيث يضمحل أحدهما بالآخر فهو الكفر بعينه وتترتب على قائله أحكام النجاسة والفسق..وحسب تتبعي لأصول عقائد هؤلاء فلا أرتاب بتكفيرهم حتى قبل إعتقادهم بوحدة الوجود لكونهم يعتقدون بتقديم الجبت والطاغوت على سيّد الخلق امير المؤمنين عليّ عليه السلام.... مضافاً إلى أنَّ الصوفيّة فرقة أشعريَّة تأخذ بفقه المذاهب الأربعة وتدين بعقائدها والتي منها أنَّ الله تعالى يُرى يوم القيامة كرؤية البدر في تمامه ،وكلّ من يعتقد بهذا لا ريب بكفره ونجاسته وعدم جواز أكل ذبيحته عدا عن طعامه الذي باشره بيده...    ومن وافقهم من الشيعة في هذا المعتقد يعتبر منكراً للضرورة وجاعلاً الخالق العظيم جسماً كبقيّة الأجسام فتلحقه أحكامهم من النجاسة والكفر...
 

وهل نفس الحكم بالنسبة لوحدة الموجود؟ وأي العقيدتين أفسد ؟ وهل هناك من يجمع بين العقيدتين ؟ فما حكمه أيضا؟ نرجو الجواب الوافي الكافي الشافي وشكرا لكم
نسألكم الدعاء

بسمه تعالى
 

وحدة الموجود تختلف بطبيعتها عن وحدة الوجود –التي هي الله المتعال-ووحدة الموجود ألتي هي المخلوقات المتكثرة فهي وحدة نوعيّة مرتبطة بالله تعالى ذكره،فعلى الرغم من تكثرها هي واحدة من حيث الإمكان والفقر والحاجة والإرتباط بالعلة التي أوجدتها من أصل العدم ،هي ماهيات ممكنة منتسبة إلى الموجود الحقيقي الذي هو الوجود الربانيّ الذي أفاض عليها الحياة ...ألإعتقاد بهذا لا يوجب الكفر ،وإن كان الأولى عدم الدخول في هكذا بحوث لئلا يتشوش بالكم وخاطركم ،فنصيحتي لكم عدم الخوض بالأمور الفلسفيّة فإنّها مضرة وقد تخرجكم من الدين ،فعليكم بمطالعة كتاب الإحتجاج للطبرسي وكتابي الفوائد البهيَّة ففيهما ما يقوِّي أرواحكم وعقولكم بالدين وشريعة سيّد المرسلين وحجج الله على الخلق أجمعين...
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلّ اللهم على سيّنا محمّد وآله الطاهرين..

والسلام عليكم ورحمته وبركاته...

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/01   ||   القرّاء : 7200




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل الإمام عليه السلام ملزم بتبليغ الدين والمسائل الشرعية وأحكام الإسلام ؟

 كيف تقولون أن ولادة أمير المؤمنين عليه السلام في رجب مع أن الرواية تقول إنه ولِد في اليوم السابع من شهر ذي الحجة ؟

 من المقصود في هذه الآية الكريمة:( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) ؟ [الأعراف

 لم يثبت لدينا وجود الإمام الباقر (سلام الله عليه) في حياة الإمام سيِّد الشهداء (سلام الله عليه)

 هل من المعقول أن ينجب المؤمن ألف ذكر في دولة الإمام المعظم الحُجَّة القائم (سلام الله عليه) ؟

 الإجازة الإجتهادية اليوم تُباع وتُشترى فلا قيمة علمية لها..!!

 هل ورد عن لسان المعصومين عليهم السلام: أن صفاته عين ذاته ؟ أو هي قول الفلاسفة والحكماء ؟

ملفات عشوائية :



 الدور في المنطق دائماً يكون مستحيلاً عقلاً

 يرتد أكثر الشيعة الإمامية عن إمامة الإمام المعظَّم الحجَّة القائم (سلام الله عليه) قبل ظهوره الشريف

 كمال الحيدري مرتد عن ولاية أهل البيت عليهم السلام

 إستفتاء شرعيّ عن القتل الرحيم

 ذبائح المخالفين

 من هم أهل الثغور؟

 الرواية المتقدمة تجري فيها قاعدة الفراغ لا التجاوز / التذكر في الرواية محمول على الشك لا النسيان / الفرق بين حالة الشك والنسيان في العمل العبادي / لا بأس بالعمل بالقواعد الأصولية بعد الفراغ من العمل حال الشك بصحة الفعل أو الشك في أصل وجوده

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1447

  • التصفحات : 6776954

  • التاريخ : 20/09/2017 - 17:47

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net