• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (14)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (458)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1173)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : مبدأ السنة الهجرية .

مبدأ السنة الهجرية

الموضوع:رأس السنة الهجرية في ربيعٍ الأول وليس في محرَّم
 

بسمه تعالى
 

سؤال:السنة الهجرية هل تبدأ في يوم 1 ربيع الأول أم يوم هجرة الرسول صلى الله عليه وآله تحديدا؟

والجواب 
                           

بسمه تعالى
 

في سؤالك خلطٌ واضحٌ عند أهل البصائر بالتاريخ والعقيدة، إذ إنَّك فرّقت بين السنة الهجريّة وبين هجرة النبيِّ(صلّى الله عليه وآله) مع أنَّ هجرة الرسول الأكرم(صلوات ربي عليه وآله)هي نفس مبدأ تاريخ السنة الهجرية،وقد كانت في أول ليلة من ربيعٍ الأول حينما خرج من مكة متوجهاً إلى المدينة وفي تلك الليلة بات أمير المؤمنين عليّ(عليه السلام) على الفراش، وقبل وصوله إليها بات في الغار لمدة ثلاثة أيام ،وفي ليلة الرابع منه كان خروجه من الغار متوجهاً إلى المدينة ،وما قلناه موضع وفاق بين الإماميّة وبعض مؤرخي العامة،لكنّ جمهورهم قالوا بأنَّها أول محرّم تبعاً لعمر وعثمان وبني أميّة،ومما يحزُّ في قلب الغيور أنَّ بعض أنصاف العلماء ممن يدّعي التشيع صاروا في مبدأ العام الهجري على المنهج الأموي من أجل الوحدة التي خرّبت على الشيعة دينهم حتى صار أكثر المعممين ممن لا يملكون علماً بالتاريخ أو لأنَّهم من دعاة الصنم الأكبر الذي ما فتىء يروّج مبادىء العامة العمياء..!!ومصيبة التشيع في عصرنا الحاضر هي في أنصاف العلماء حيث الجهل يفوح من أفواههم بسبب إنكبابهم على القشور دون لباب الحقائق والعارف الاصيلة من مشكاة الولاية لأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام،وإطلالة بسيطة على كتب المحدثين أمثال /أصول الكافي وبحار الأنوار والإرشاد وأعلام الورى/يرى بوضوح تاريخ هجرة نبينا الأعظم(صلَّى الله عليه وآله) في ربيع الأول وليس في محرّم الحرام كما يصوِّر المخالفون حيث يحتفلون في أول محرّم إبتهاجاً على سنَّة بني أمية الذين إبتدعوا هذا التاريخ المناسب لمأساة أهل البيت عليهم السلام في أيام محرم تاريخ شهادة مولانا الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه عليهم السلام جميعاً،ومما يزيد في القرح هو مجاراة بعض المتشيعة من أنصاف العلماء للمخالفين في رأس السنة الأموية في أول محرَّم،وهي مصيبة كبرى أن يجهل معمم تاريخ هجرة نبيه الكريم في حين يعرف ـــ وبالتفاصيل ـــ الكثير فالكثير عمن يهواه من القادة الدينيين أو السياسيين،اللهم عجِّل فرج وليِّك القائم المنتظر عليه السلام واجعلنا من خدامه والآخذين بثأره والمنتقمين من أعدائه بحق نبيّك محمد وآله الطاهرين عليهم السلام.
بالنسبة للتقويم والسنة قد يواجه الانسان صعوبة للبرمجة في حياته اليومية، فلا يدقق كثيرا بالنسبة لبداية السنة وما شابه بالنسبة للكتابة وغيرها وما يتعلّق بالتواريخ، مع معرفته بالحق والصحيح، فماذا يفعل؟ وهل يُعذر؟ وبماذا تنصحونا؟ وبالنسبة للطبعات والمؤلفات فهي عادة تخضع لدار النشر وليس المؤلف –في حال كانت الطباعة على حساب الدار أو كان المؤلف قليل الخبرة في مسألة الطبع وأيضا قد يكون هذا نظاما ما لدى تلك الدار كما أنّه نجد لدى الشركات التجارية في الغرب مثلا أن تنزل السلع كالسيارات مثلا موديل 2009م خلال سنة 2008، فلا يكون لهكذا تاريخ محذور شرعي في حال كان نفس الأمر بالنسبة للطبعات على المؤلفات خصوصا وانها عادة مسؤولية الدار وليس المؤلف، ما رأيكم؟-
والجواب
لا علاقة للتاريخ الهجري بالميلادي فبإمكانك أن تصحح ما أخطأ فيه غيرك.

والسلام عليكم.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 10249




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل كان أمير المؤمنين عليٌّ صلّى الله عليه وآله موجوداً مع رسول الله صلى الله عليه وآله في الإسراء والمعراج..؟

 ما هو حكم الدم المعفى عنه في الصلاة..وكم هو مقداره..؟

 حكم الرعاف في شهر رمضان...

 البتريون كالنواصب نجسون دنسون..

 هل الملعون نجس؟

 تحية السلام على المصلي...

 حكم العدول من سورة الى سورة في الصلاة الواجبة..

ملفات عشوائية :



 الأحكام المتفرعة عن المطالبة بالحقوق المسلوبة من قبل الظالمين

 لماذا وظائف العلماء المجّدين اليوم أصعب بكثير من وظائف العلماء الماضين...؟!

 ما هو الفرق بين العلامة والعالم؟

 ليس في الغيبة الكبرى وليٌّ للأمر غير إمامنا الحُجَّة القائم صلى الله عليه وآبائه الطاهرين عليهم السلام.

 لا يجوز العقد على النساء ولا نكاحهن في الحج والعمرة

 ــ(22)ــ كيف يكون مولانا الحجة المهدي عليه السلام إمامًا وهو غائب؟ ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 ــ(100)ــ مفهوم البدعة في القرآن والسُّنة المطهَّرة ــ(الحلقة السادسة)ــ

جديد الصوتيات :



 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

 المحاضرة رقم 1:(حول ظلامات الصدّيقة الكبرى..التي منها إقتحام دارها..والإعتداء عليها ارواحنا لشسع نعليها الفداء والإيراد على محمد حسين..الذي شكك في ظلم أبي بكر وعمر لها...)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2195

  • التصفحات : 19224980

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 29/03/2024 - 12:41

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net