• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (385)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (697)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (10)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : معالجة الأخبار الدالة على تحليل الخمس للشيعة في زمن الغيبة .

معالجة الأخبار الدالة على تحليل الخمس للشيعة في زمن الغيبة

الموضوع:معالجة الأخبار الدالة على تحليل الخمس في زمن الغيبة

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المتتبع لأحاديث أهل البيت عليهم السلام يجد الكثير من الأحاديث التي تفيد أن الخمس رفع عن الشيعة خصوصا في زمن الغيبة، ولكننا نجد الرأي المشهور لفقهائنا المعاصرين هو ضرورة اخراجها والوجوب

سؤالنا ما نتيجة تحقيقكم في هذا الموضوع؟ وتعاطيكم مع هذه الأحاديث الشريفة؟ وشكرا لكم نسألكم الدعاء
 

والجواب
                           

بسم الله الرَّحمان الرحيم
 

والحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على سيِّد المرسلين محمَّدٍ وآله الطيبين الطاهرين واللعنة على أعدائهم ومبغضيهم ومنكري معارفهم ومعاجزهم وظلاماتهم من الأولين والآخرين إلى قيام يوم الدين.
السلام عليكم ورحمته وبركاته..وبعد.
الأخبار في هذه المسألة مورد السؤال مختلفة ومتضاربة،وهي على طائفتين معتبرتين، واحدة تبيح الخمس للشيعة إباحة مطلقة بلا قيدٍ او شرط وأنّهم في حلٍّ منه ولا يجب عليهم أداؤه ،وأخرى معارضة لها تدل على عدم الإباحة مطلقاً،وحيث هناك فسحة للجمع بين هاتين الطائفتين فلا يجوز حينئذٍ طرح واحدة على حساب الأخرى لإستلزام ذلك الترجيح بلا مرجحٍ فلا بدَّ من علاجهما بطريقةٍ لا يترتب عليها محذور فقهي يؤدي إلى مخالفة أوامرهم ونواهيهم،وأفضل طريقة للجمع هو ما توصّل إليه مشهور فقهاء الإمامية ونحن معهم في إختيارهم لكونه الصواب في المسألة بشيءٍ من التنقيح منا،وغاية ما وصلوا إليه هو تقييد الأخبار المبيحة للشيعة الخمس بما إذا إنتقل إلى الشيعي مال فيه الخمس ممن لا يعتقد وجوبه كالكافر والمخالف، لم يجب عليه إخراجه فإنَّهم عليهم السلام بأمرٍ من المولى عزَّ ذكره أباحوا لشيعتهم ذلك سواء كان من ربح تجارة او غيرها،وسواء كان من المناكح والمساكن والمتاجر أو غيرها ،ولا يعم الحكم مطلق من لم يخمّس ولو عصياناً مع كونه معتقداً بوجوبه كفساق الشيعة.ولكننا نفترق عن المشهور بالمخالف حيث إعتبرناه ناصبياً فيجب تخميس المال الحاصل منه دون المستضعف الذي لا يعرف شيئاً من أمور الخلاف والعداوة فلا هو عدو للشيعة ولا أنَّه موالٍ لأحد المذاهب الاربعة كما فصّلنا لكم في رسالةٍ سابقة،والسر في قولنا بوجوب تخميس مال الناصبيّ هو الروايات المستفيضة الدالة على وجوب دفع الخمس لمالٍ مأخوذٍ من ناصبيّ كما في قوله عليه السلام:"خذ من أموال الناصب ما شئت وادفع إلينا خمسه"..
هذا كلُّه بناءً على الجمع بين الطائفتين كما أشرنا سابقاً،وأمّا بناءً على الترجيح الذي نميل إليه ولم يسبقنا إليه أحد بحدود علمنا فهو إنّ الترجيح إنَّما هو للطائفة المانعة من تحليل الخمس للشيعة وطرح الأخرى المحللة من دون حاجة إلى التأويل أو الجمع الذي ذهب إليه المشهور وهو أنَّ هذه الطائفة المحللة لا تنهض كدليلٍ لما ذهب إليه المشهور وذلك للوجهين الآتيين:
(الوجه الأول):كون أخبار التحليل موافقة لأخبار المخالفين القائلين بعدم جواز الخمس بعد رحيل النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلَّم) ومورد الخمس عندهم هو  الغنائم المأخوذة من دار الحرب في عصر الرسول الأكرم دون سواه من العصور،ولا خير فيما وافقهم وخالف كتابَ الله تعالى.
(الوجه الثاني):كون أخبار التحليل مخالفة للأخبار الأخرى الدالة على وجوب الخمس دون قيدٍ أو شرطٍ،ومخالفة للقرآن الكريم الدال على وجوب الخمس كقوله تعالى في اوائل سورة الأنفال:"واعلموا أنَّما غنمتم من شيء فإنَّ لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل.."فنظام تشريع الخمس إنَّما هو لسدّ حاجات السادة والفقراء ،إذ لو لم يجب الخمس على الشيعة ــــ والمفروض إمتناع العامة وإنكارهم لهذا الحقّ ــــ فمن أين يعيش فقراء السادة والعوام من فقراء الشيعة،والمفروض حرمة الزكاة على فقراء السادة،فلا يمكن الأخذ بإطلاق هذه النصوص جزماً ، فالأقوى حينئذٍ القول بعدم تحليل الخمس للشيعة في زمن الغيبة بل يجب تخميس كلّ مالٍ وصل إلى المؤمن من كافرٍ ونحوه بلا فرقٍ بمن لا يعتقد بوجوبه أو بمن اعتقد به كفساق الشيعة،ورأينا موافق للإحتياط من حيث إن الأخبار الدالة على التحليل ترخيصية ولا يجب في الأخبار الترخيصية التقيّد بها والعمل بها لإمكان ترك العمل بهذا الجواز او الترخيص،والله تعالى العالم، والسلام عليكم ورحمته وبركاته

العبد الفقير محمَّد جميل حمُّود العاملي/بيروت

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 4721




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الأثر السلبي للنجاسات والمتنجسات على النفس الإنسانية

 آية الإحياء مرتين والإماتة مرتين واختلاف النصوص بتفسيرها

 لماذا ينحرف بعض الاشخاص دون البعض الآخر وكلا الصنفين في بيت واحد؟/ أسباب الإنحراف خمسة

 إن الله تعالى يخلد الكفار في النار ويخلد المؤمنين في الجنة لان نية الكفار أن يكفروا بالله لو بقوا في الدنيا ملايين السنين

 لا يجوز مطلقاً استدبار الزائر للقبر الشريف لمولانا المعظم ولي الله أبي الفضل العباس سلام الله عليه

 لا مانع من التسليم على آل محمد في تسليم سجدتي السهو وبقية الصلوات

 الطرشي والمربيات بشتى أصنافها يجوز تناولها بشرط خلوها من النجاسات وما شابهها

ملفات عشوائية :



 ــ(113)ــ المراد من الدجال هو الدجال الشخصي لا النوعي والإيراد على السيد محمد صادق الصدر القائل بالدجال النوعي ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 حليّة أكل الجبن ما لم يعلم المكلّف بحرمة الأنفحة

 هل الإستعانة بالقبور شركٌ؟

 حكم الإنتقال من مدينة إلى أخرى في حال الصيام

 علم أصول الفقه الجعفري حجة في بعض قواعده / علم الأصول ليس حجةً شرعية في الكثير من تفاصيله

 ــ(2)ــ ما هي المناهج والمسالك التي انتهجها الإمام المعظَّم زين العابدين عليه السلام؟ ــ(الحلقة الثانية)ــ

 حديث قرب النوافل صحيح سنداً ودلالة

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 53

  • عدد المواضيع : 1559

  • التصفحات : 8948068

  • التاريخ : 17/02/2019 - 09:27

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net