• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (782)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : ا حكم الجدي الذي تغذّي بلبن الخنزيرة أو الكلبة؟ .

ا حكم الجدي الذي تغذّي بلبن الخنزيرة أو الكلبة؟

بسم الله الرحمن الرحيم.        
سماحة آية الله المحقق فقيه أهل أهل بيت العصمة والطهاره المرجع الديني الكبير الشيخ محمد جميل حمود العاملي  ( دام عزه ومجده.)   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  ،  وبعد.  شيخنا الأجل أتقدم إلى حضرتكم بهذ السؤال  وهو ما هو حكم الغنم المرتضع من الكلبة هل يجوز اكله ودمتم سالمين  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
***
القسم الفقهي: ما حكم الجدي الذي تغذّي بلبن الخنزيرة أو الكلبة؟.
بسمه تعالى
الجواب: يحرم أكل لحم الجدي المتغذي بلبن الخنزيرة أو الكلبة بحيث يكون الارتضاع عدة مرات بما يؤدي الى اشتداد العظم ونبات اللحم بسبب هذا اللبن، فيصبح الجدي من الحيوانات الجلالة المتغذية بعذرة الإنسان أو مطلق النجاسات من اللحوم المحرمة الاكل، وحتى يحل أكله لا بد من استبرائه من اللبن المحرم؛ وقبل الاستبراء يحكم بنجاسة لحم الجدي وعرقه وكل فضلاته التي تخرج منه، وبعد الاستبراء لا بد من تطهير الجدي وتطهير كل ما لامسه قبل الاستبراء باعتباره محكوماً بالنحاسة... والأحوط تطهير لحمه دفعاً لاحتمال بقاء أثر ضئيل من لبن الخنزير مترسباً في الدم او في خلايا اللحم...وقد ورد في النص عن إمامنا المعظم الصادق عليه السلام قال: إن أمير المؤمنين عليّاً عليه السلام سئل عن حمل غذي بلبن خنزير؟ فقال: (قيدوه واعلفوه الكُسب والنوى والشعير والخبز إن كان استغنى عن اللبن، وإن لم يكن استغنى عن اللبن، فيلقى على ضرع شاة سبعة أيام).
فالمناط والملاك واحد فيتعدى الحكم عن مورد النصّ، وقد ذهب المشهور الى عدم مساواة لبن الخنزيرة بلبن الكلبة اقتصاراً على مورد النص الوارد في لبن الخنزيرة؛ ونحن كنا قد وافقناهم سابقاً بفتواهم إلا أننا أخيراً عدلنا عما وافقناهم فيه وفتوانا هذه صريحة بحرمة لحم الجدي الذي تغذى بلبن الكلبة على الأحوط وجوباً؛ لأن المناط في الحرمة واحد لا يفرق بين الخنزيرة والكلبة، وذلك لنجاستهما الذاتية وهو موافق للإحتياط الواقعي والله العالم.
ويكره أكل لحم الجدي الجلال بلبن الكلبة أو الخنزيرة إن لم يشتد لحمه بشرب لبن الخنزيرة أو الكلبة حتى يُستبرأ سبعة ايام أيضاً. 
والكُسب: هو الكسبج وهو علف خاص؛ ويطلق أيضاً على كل ما عصر ماؤه أو دهنه وبقي ثفله.
والله هو الهادي للرشاد.
العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ ٢٨ رجب ١٤٤٤٠ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/05   ||   القرّاء : 339




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المعتبر في صلاة الآيات الرؤية الفعلية ولا يجوز الإعتماد على أقوال الفلكيين

 يجوز للاولاد من الزوجة الاولى الزاوج من أخوات الزوجة الثانية لأبيهم

 احكام الطلاق الخلعي والمبارات

 تنقيط القرآن بعد رحيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله من بدع أعمدة السقيفة لعنهم الله

 الطلاق ضمن شروط معينة تختلف بمضمونها- عندنا نحن الشيعة- عن طلاق العمريين

 من زنى بذات بعل حرمت عليه حرمة أبدية

 ما معنى الخطاب الإستنكاري الموجه الى النبي في سورة الفيل؟

ملفات عشوائية :



 اللعن الوارد في زيارة عاشوراء المقدسة صادر من المعصوم عليه السلام وليس من الطوسي رحمه الله تعالى

 العلَّة من التأسيس الشرعي لزيارة أربعين الإمام المعظم أبي عبد الله الحسين عليه السلام

 أذكار وأدعية لدفع وجع الأضراس / نباتات تنفع في علاج وجع الأضراس / عوذة لوجع الأضراس

 بيان في بدعة كون شهر محرّم رأس السنة الهجريّة

 الولاية التشريعية للنبي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام لا يستلزم تحليل الحرام وتحريم الحلال/ أمير المؤمنين علي عليه السلام مساوٍ بالفضيلة لرسول الله ولا يتعارض مع قوله الشريف"أنا عبد من عبيد محمد صلى الله عليه وآله

 المطلقة رجعياً ترجع الى زوجها بأمور نصّ عليها الشارع المقدّس

 لا يجوز الزواج من المرأة الحامل إلا بعد إكمال عدتها وهي وضع الحمل

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1670

  • التصفحات : 10184245

  • التاريخ : 20/09/2019 - 14:44

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net