• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (432)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1039)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (99)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (5)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (34)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله بأن يوم غدٍ السبت هو المتمم لشهر شعبان(٣٠ شعبان) بالتالي فإن يوم الاحد هو أول شهر رمضان المبارك أعاده الله تعالى على المؤمنين بالخير وعلى الإمام المهدي عليه السلام بالنصر المؤزر... • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : هل يُخمَّس التمر إذا بلغ النصاب أو يُزّكى؟ .

هل يُخمَّس التمر إذا بلغ النصاب أو يُزّكى؟

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
سؤال: عندي طن من التمر ومر عليه عام ولم يباع وطن تمر بسنته اجمعتهم اي اصبح طنين من التمر قديم وجديد وكان مجموع المبلغ لكلاهما ٤٠٠ الف دينار ماهو خمسهما؟

 

القسم الفقهي: هل يُخمَّس التمر إذا بلغ النصاب أو يُزّكى؟
       بسمه تعالى
الجواب: التمر من الغلات الأربعة التي يجب فيها الزكاة إذا بلغ النصاب مقدار : ٨٤٨ كيلو تقريباً.
وحيث إن السائل حفظه الله عنده طنان من التمر باعهما بأربعمائة ألف دينار وقد تعلق بهما حق الزكاة، فهنا يجب إخراج قيمة نصابي التمر، فزكاة كل نصاب هو العشر - أي ١٠ بالمئة - إذا سقي التمر بالماء الجاري كالانهار او سقي بماء المطر؛ وإذا سقي بالدلاء او المضخات أو النواعير وغيرها من وسائل الضخ المائي يجب إخراج ه بالمئة من نصف العشر - أي نصف العشر - فعشر النصاب إذا سقي التمر بالماء الجاري هو بحدود ٨٥ كيلو من التمر لكل طن واحد؛ ونصف العُشر فيما إذا سقي بالدلاء ومقداره: إثنان واربعون كيلو ونصف الكيلو...وزكاة الطنين هو: ١٧٠ كيلو من التمر، لأن المتوجب هو إخراح زكاة كلا النصابين وهما مجموع التمر خلال سنتين، فلكلّ طنٍّ عُشرُه مِن الزكاة أي ٨٥ كيلو غراماً؛ فيبلغ زكاة الطنين ١٧٠ كيلو غراماً؛ فالسائل مخيَّر بين أن يدفع الزكاة تمراً أو يدفع قيمتهما بالعملة العادية أو من غير النقدين من أي جنس كان، فيجوز للمالك أن يخرج من غير جنس الفريضة بالقيمة السوقية، ونستدل على ذلك بما جاء في صحيح البرقي قال: كتبت الى أبي جعفر الثاني عليه السلام هل يجوز أن أخرج عمّا يجب في الحرث من الحنطة او الشعير وما يجب على الذهب دراهم قيمته ما يسوى أم لا يجوز إلا أن يخرج من كل شيء ما فيه؟ فأجاب: أيُّما تيسر يخرج). وما أشار اليه الخبر - مِن تخيير المكلّف بين دفع العين من الزكاة وبين دفع قيمتها السوقية - إنّما هو من الأحكام الإرفاقية والتسهيلية على المكلّفين.. وبهذا قام الإجماع كما ذكر الشيخ الطوسي في الخلاف ووافقه على ذلك غيره من الفقهاء .
وإذا أراد التخميس - وهو أكثر من العشر -  فيكون مقدار خمس الأربعمائة ألف دينار هو ثمانون ألف دينار؛ بينما مقدار زكاة المبلغ المرقوم أقل من ذلك ومقداره أربعون ألف دينار، لأن العشر أقل من الخمس كما أشرنا أعلاه..ولو زاد عن الواجب - والواجب في مفروض السؤال هو زكاة التمر - فلا مانع منه، كما لو أراد التخميس بدلاً من الزكاة...لكن لا يجعل ذلك على نحو التشريع، بل يجعل الزائد هبةً للفقراء صدقةً عن إمام الزمان عليه السلام..ومن تصدق عن إمامنا المفدّى المهدي القائم المنتظر أرواحنا له الفداء نمت أمواله أكثر وبارك الله تعالى فيها زيادة على بركتها الأولى، نور على نور...(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ).
والله تعالى هو العالم
العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ ١٤ ذي القعدة ١٤٤١ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/10/21   ||   القرّاء : 1367




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 أشهر الحج ثلاثة/ كيف يكون الحج في ثلاثة شهور مع أنه في ذي الحجة..؟

 البصاق او الريق لا يطهر الفم من النجاسة الطارئة فيه

 من شروط عقد التحليل أن تنكح زوجاً آخر بالعقد الدائم لا المنقطع

 لا يجوز للتاجر أن يربح من المؤمن الكثير

 يجب شرعاً أن تكون القراءة في الصلاة باللغة العربية الفصحى..

 حكم جنون الزوجة قبل العقد وبعده

ملفات عشوائية :



  النوافل تصلّى ركعتين ركعتين / أحكام الصلوات المستحبّة

 تحريم الخمر بعد البعثة لا يستلزم كونه حلالاً قبلها

 ثبت لدينا أنّ السيدة زينب عليها السلام ضربت رأسها بالمحمل

 ــ(62)ــ أهمية ثقافة الانتظار من خلال تحديد الأهداف في النصوص المهدوية على صاحبها آلاف السلام والتحية ـــ(الحلقة الأولى)ــ

 ــ(49)ــ تأييد مولانا الإمام المهدي المعظَّم عليه السَّلام بالمعجزة لا يخوله تنفيذ الأحكام الشرعية بها

 الصدِّيق هو كثير الصدق

 تجلّیِ اِمامت دِر عِیدِ غِدیر

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1995

  • التصفحات : 16215945

  • التاريخ : 15/08/2022 - 18:43

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net