• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : شبهة أنّ إمامة أئمتنا الطاهرين عليهم السلام ليس لها ذكر في القرآن الكريم والنقض عليها .

شبهة أنّ إمامة أئمتنا الطاهرين عليهم السلام ليس لها ذكر في القرآن الكريم والنقض عليها

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة المرجع الديني اية الله العظمى الشيخ محمد جميل حمود العاملي اعلى الله مقامة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ندعو الله عز وجل ان يحيطكم بواسع رحمتة وحفظة
سماحة المرجع الى حضرتكم السوال التالي ونأمل منكم الاجابة على الادعاء الاتي
يذكر الطرف المقابل ان امامة الائمة الاثني عشر المعصومين سلام الله عليهم ليست معلومة وليس لها ذكر في القران الكريم والسنة النبوية ولايعلمها عامة ا لمسلمين فضلا عن الاعداء من المنافقين واليهود والنصارى
وانها من الا ضافات بعد عصر الائمة بسنين ونتيجة تراكم الادلة وتبلور نظرية تسلسل الامامة واكتمالها
بدليلين تاريخيين
الاول - ما كان يزيد بن معاوية لعنة الله ليعفوا عن امامنا علي بن الحسين سليل الامامة وهو من ائمة اهل البيت وقد تلطخت يداه بدماء ذرية الرسول واهل بيت الامام الحسين صلوات الله عليهم وسلامة
لو قتل الامام زين العابدين علية السلام وهو وقتئذن ليس له عقب لقطع يزيد نسل الامامة ومحا ها من ذكر التاريخ الدليل الثاني
الموقف زمن الامامين الامام الجواد والهادي عليهما السلام كانت اعمارهم عند توليهم منصب الامامة اعمارهم تترراوح بين 7-8 سنوات والامام لم يعقب بعد لانتفاء الزواج منه وقتلهم وهم صغار سد للمخاطر والنتائج التي تترتب وهم كبار في نقل الامامة الى ذريتهم
فلو كان منصب الامامة حقيقة وهم معروفون انهم ائمة لماذا ينتظونهم حتى يكبروا في السن ويعينو وينصبو امام وخليفة لهم ثم يقوموا بقتلهم او سمهم
نرجو الاجابة من سماحة العلامة المرجع
ودمتم في رعاية الله وحفظة

 

الموضوع : شبهة أنّ إمامة أئمتنا الطاهرين عليهم السلام ليس لها ذكر في القرآن الكريم والنقض عليها

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته
     دعوى الخصوم بأن إمامة أئمتنا الطاهرين عليهم السلام ليس لها ذكر في القرآن الكريم دونها خرط القتاد وهي باطلة وسخيفة وذلك لأن عدم ذكرهم بالأسماء ليس شرطاً في صحة إمامتهم وإلا لكان ذكر عامة الأنبياء بأسمائهم في القرآن الكريم شرطاً في صحة نبواتهم مع أنه أوجب على المسلمين الإعتقاد والإيمان بهم مع عدم تعيينه لأسمائهم فكيف صار الإيمان بهم واجباً مع عدم معرفتنا بتفاصيل حياتهم ولا أسمائهم ولا يجيب الإيمان والإعتقاد بأهل بيت العصمة والطهارة الذين تواتر النقل القرآني بذكر فضائلهم ومناقبهم ومعاجزهم وطهارتهم وولايتهم وإمامتهم وخلافتهم.. ..وهكذا تواتر النصُّ النبويّ بإمامتهم وخلافتهم وولايتهم وغير ذلك من مختصات شؤونهم وأحوالهم ومهامهم ووظائفهم....وكما أن القرآن الكريم لم يصرّح بتفاصيل الأحكام الشرعية والعقدية وإنَّما أوكل أمر تفصيلها إلى رسوله الكريم وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام بمقتضى قوله تعالى ﴿ ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا﴾ وقوله تعالى ﴿ ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الامر منكم ..﴾ وقوله تعالى ﴿ إنما وليُّكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون﴾ ﴿ وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون...﴾ ﴿إنما أنت منذر ولكلِّ قوم هاد﴾ وقد تواترت النصوص النبوية على صاحبها آلاف السلام والتحية بأن أولي الأمر والمؤمنين الذين يؤتون الزكاة وهم راكعون والهادين... هم أهل بيت العصمة والطهارة أولهم إمامنا أمير المؤمنين وسيدة نساء العالمين وأبنائهما الطاهرين عليهم السلام آخرهم مولانا المعظم الإمام المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف، والعلَّة أو الحكمة في عدم التصريح بأسمائهم في القرآن الكريم منشؤه التمحيص والفتنة والإختبار، ولو ذكرهم بأسمائهم لما كان اختلف واحدٌ من المسلمين مع الآخر عليهم، من هنا لم يختلف إثنان من المسلمين على نبوة رسولنا الكريم أو نبوة أصحاب الشرائع، والسر في ذلك هو ما أشرنا إليه، وهذا الإشكال ــ وهو عدم ذكر أسمائهم في القرآن الكريم يلازم عدم إمامتهم والعياذ بالله كما يعتقد المخالفون النواصب ـــ ليس وليد الساعة بل له جذور في عصر إمامنا المعظم الصادق عليه السلام حينما سأله صاحبه الجليل أبو بصير عن أولي الأمر في قوله تعالى﴿ أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم﴾ فقال عليه السلام: نزلت في عليّ بن أبي طالب عليه السلام والحسن والحسين عليهم السلام، فقلت له: إن الناس يقولون: فما له لم يسمِّ عليَّاً وأهل بيته عليهم السلام في كتاب الله عز وجل؟ قال: قولوا لهم: إن رسول الله صلى الله عليه وآله نزلت عليه الصلاة ولم يسمّ اللهُ لهم ثلاثاً ولا أربعاً حتى كان رسول الله صلى الله عليه وآله هو الذي فسر ذلك لهم، ونزلت عليه الزكاة ولم يسمِّ لهم من كلّ أربعين درهماً درهمٌ حتى كان رسول الله هو الذي فسر ذلك لهم، ونزل الحجّ فلم يقل لهم: طوفوا أسبوعاً ـــ أي سبعة أطواف ــ حتى كان رسول الله هو الذي فسر ذلك لهم، ونزلت الآية﴿أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم﴾ ونزلت في [ أمير المؤمنين] عليّ والحسن والحسين عليهم السلام فقال رسول الله صلى الله عليه وآله في عليٍّ عليه السلام:" من كنت مولاه فعليٌّ مولاه" وقال صلى الله عليه وآله:" أُوصيكم بكتاب الله وأهل بيتي فإني سألت الله عزّ وجل أن لا يفرق بينهما حتى يوردهما عليَّ الحوض فأعطاني ذلك " وقال:" لا تعلموهم فهم أعلم منكم" .....والرواية طويلة فلتراجع في أصول الكافي /الجزء الأول كتاب الحجة باب ما نص الله عز وجل ورسوله على الأئمة عليهم السلام واحداً فواحداً/الحديث الأول..... كما أن دعوى أن إمامة الائمة الاثني عشر المعصومين سلام الله لايعلمها عامة ا لمسلمين فضلا عن الاعداء  من المنافقين واليهود والنصارى
وانها من الاضافات بعد عصر الائمة بسنين ونتيجة تراكم الادلة وتبلور نظرية تسلسل الامامة واكتمالها باطلة أيضاً وركيكة وذلك لأن إمامتهم كانت مذ انطلق رسول الله بدعوته في مكة عندما أعلنها جهاراً في حديث يوم الدار:" من يعينني على هذا الأمر ويكن أخي ووصي وخليفتي عليكم من بعدي" فلم يلبِّ له أحد سوى أمير المؤمنين عليّ عليه السلام ..وهكذا في يوم غدير خم عندما أمره الله تعالى أن يتجاهر بتنصيب مولانا المعظم أمير المؤمنين عليّ عليه السلام وليَّاً وحاكماً وخليفةً على المسلمين..وهكذا فقد عيَّن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله خلفاءه من بعده وهم أهل بيته الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين في عدة مواطن ومناسبات بلغت المئات، ولو لم يكن إلا حديث الغدير وحديث الائمة من قريش إثنى عشر كما في قول رسول الله صلى الله عليه وآله في مصادر الفريقين:" لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة ويكون عليهم إثنى عشر خليفة كلهم من قريش" وفي لفظٍ آخر:" يكون بعدي إثنى عشر خليفة.." وهو حديث صحيح على شرط الشيخين والترمذي وأبي داود، ومروي من ثلاثة طرق، وهو من الأحاديث المتفق عليها بين الفريقين وكان سبباً لتشيع العالم الجليل القندوزي الحنفي في كتابه ينابيع المودة وله كلام رائع بحق عدد الأئمة الطاهرين بمقتضى هذا الحديث الشريف فليراجع... كما قد ورد أيضاً من طرق القوم بأن النبيَّ الأكرم صلى الله عليه وآله عيَّن عددهم بعدد نقباء بني إسرائيل لقوله تعالى﴿ ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل وبعثنا منهم اثني عشر نقيباً ﴾ المائدة 12. فقد عبّر عنهم بأنهم نقباء مبعوثون من عند الله تعالى، فالنقيب لغة هو السيِّد أو الرئيس أو الحاكم المعصوم، فنقباء بني إسرائيل كانوا مبعوثين بالحكمة والعلم والعدل وفي الوقت ذاته كانوا معصومين مطهرين، فكذلك أهل البيت عليهم السلام مع كونهم أفضل من نقباء بني إسرائيل بإتفاق المحصلين من أعلام الأمة.
  وأما ما ذكرته الشبهة في سؤالكم من أن الإمامين الجوادين عليهما السلام كانا صغيري السن فلم يرتقوا إلى منصب الإمامة إلا بعد بلوغهم سن التكليف فهي كبيت العنكبوت في وهنها وضعفها وذلك لأن منصب الإمامة ليس كبقية المناصب الدنيوية التي يشترط فيها سنٌّ معينة، بل منصب الإمامة كمنصب النبوة لا تقدير للعمر فيه فها هو نبيُّ الله عيسى عليه السلام كان نبيّاً وهو في المهد صبياً وكذلك نبيّ الله يحيى عليهما السلام فإذا جاز لنبيٍّ أن يكون نبياً وهو صبي فلِمَ لا يسري هذا الأمر على الولي الإمام عليه السلام؟! وهل باء النبوة تجر وباء الولاية والإمامة لا تجر مع أن مقام الإمامة والولاية أعظم من مقام النبوة والرسالة بدلالة قوله تعالى بحق النبيّ إبراهيم الخليل عليه السلام﴿ وإذ ابتلى إبراهيم ربُّه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماماً قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين﴾ فقد كان خليل الرحمان عليه السلام نبياً ورسولاً عندما اختاره الله تعالى للإمامة، ما يعني أن مقام الإمامة أعظم من مقامي النبوة والرسالة وقد فصلنا كثيراً في ذلك في كتابنا الفوائد البهية فليراجع.
 كما أن دعوى أن يزيد لعنه الله تعالى لو قتل الإمام السجاد عليهالسلام لكان قد قضى على الإمامة باطلة وذلك لأن إمامته لا يمكن ليزيد لعنه الله تعالى أن يزيلها بمجرد نيته في قتل الإمام المعظم السجاد عليه السلام وهو قد حاول قتله مراراً ولكنه ينصرف عن ذلك، والصارف له هو الله تعالى وما ذلك إلا لأن إمامته يجب أن تبقى لفترة معينة يقضي فيها ما عليه من وظائف بحسب ما أمره الله تعالى، فكل إمام من أئمتنا الطاهرين عليهم السلام يعمل بما أمره الله تعالى لا يتجاوزه أبداً ﴿عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون﴾ والله من وراء القصد والسلام عليكم ورحمته وبركاته. 


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/31   ||   القرّاء : 4283



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : الدكتور / ابو الحق من : العراق ، بعنوان : تنبيه في نقل الاية ورقمها في 2012/09/28 .

جاء في اجابتكم وتوضيحكم على إمامة أهل البيت عليهم السلام والاستدلال بآيات من القرآن الكريم ومن ضمنها الاية 59من سورة النساء: قال تعالى //ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الامر منكم//. وليس كما ورد في التعليق :// قل أطيعوا الله واطيعوا الرسول وأولي الامر منكم//. فقط للتنبيه ومزيد من الحرص والدقة في نقل الايات حتى لانعطي حجة للغير بأن يصطاد من هنا وهناك ويجعل منها مثلبة حتى ولو كان الخطأ طباعة . وبارك الله فيكم والقائمين على هذا الموقع وسدد خطاكم بولاية محمد وآله الطيبين الطاهرين صلوات الله عليهم.

==========================

رد مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث

بسمه تعالى
 

السلام على أخينا في الله تعالى الدكتور المخلص في الولاء ورحمة الله وبركاته
نحن نعتز بأمثالكم ممن تأخذهم الغيرة والحميَّة الولائية على سماحة شيخنا العاملي دام حفظه وحفظكم من كل سوء ونحن نشكر تنبيهكم الكريم على الخطأ المطبعي غير المقصود ...والعصمة لأهلها المطهرين عليهم السلام ونتمنى لكم التوفيق والسداد ولقد سُرَّ شيخنا العاملي بملاحظتكم الكريمة ويقول لكم أنه لن ينسى جميلكم المذكور في يوم لا ينفع فيه مالٌ ولا بنون إلا من أتى اللهَ بقلبٍ سليم والعاقبة للمتقين ويدعو سماحته لكم بالخير والصلاح والسداد ويرجو منه تعالى أن يعطيكم حلاوة تنبيهكم عاجلاً بقضاء الحاجات وخدمة إمام الزمان عليه وآله افضل الصلاة والسلام، رحمكم الله ورضي عنكم والسلام عليكم ورحمته وبركاته.





أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 سند حديث سلسلة الذهب / ومعنى قوله عليه السلام " وأنا من شروطها "

 مولاتنا المعظَّمة أميرة العوالم والجنان سيدة النساء فاطمة صلوات الله عليها فوق عالم الجبروت

 ـ(26)ـ البحث في تولي الإمام المهدي المعظم عليه السَّلام منصب الإمامة الفعلية بعد شهادة والده الإمام الحسن العسكري عليه السَّلام

 هل يجوز للممرض العمل في الصيدليات؟

 حكم عمل المرأة بالتمريض والأختلاط

 الحكمة التي من أجلها لم يدفع الله تعالى يزيداً لعنه الله لما ضرب الكعبة بالمنجنيق

 الأصل في مال القرض عدم كونه ربويّاً

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10330322

  • التاريخ : 16/10/2019 - 12:19

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net