• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (782)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : القول بوقوع تحريف في القرآن الكريم مورد خلاف بين العامة والخاصة .

القول بوقوع تحريف في القرآن الكريم مورد خلاف بين العامة والخاصة

 الإسم:  *****

النص: بسم الله الرحمن الرحيم
 
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
 
تحية طيبة وعطرة الى سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد جميل العاملي (دام ضله)
 
اما بعد،،،
 
سماحة المرجع لا يخفى عليكم ان النواصب والمخالفين لنهج اهل البيت عليهم السلام قد كثر هرجهم ومرجهم على مسألة تحريف القرآن الكريم الذي هو معجزة رسول الله الاعظم (ص) في جميع اوكارهم في التشنيع ضد الاسلام الحنيف اسلام محمداً (ص) وآل محمد(ع)، مستدلين بذلك على راويات يدل ظاهرها على ذلك و اقتباسات من اقوال علمائنا المتقدمين كالمفيد والمجلسي والجزائري وغيهم (رحمهم الله) وبعض المتأخرين كالميرزا حسين النوري.
 
السؤال هو: سماحة المرجع نريد منكم كلمة الحسم في هذا الشأن هل القرآن الموجود بين ايدينا اليوم والذي نتعبد به وندين الله به هو المنزل على الرسول الله الاعظم(ص) دون اي زيادة او نقصان به ام لحقه ما لحقه من الكتب السماوية السالفة ؟؟؟؟ والمقصود التنزيل بالتحديد وليس التأويل

وما حكم العلماء الذين اقروا بالتحريف كالنوري الطبرسي الذي ذكر في كتابه (فصل الخطاب) ان بعض الايات قد كانت معجزة حقيقة وبعضها سخيفة، علماً بأن هذا وصف تأبى و تنفر نفس كل مسلم منه؟
 
هذا وصل الله على محمد وآل محمد 
 
 
الموضوع: القول بوقوع تحريف في القرآن الكريم مورد خلاف بين العامة والخاصة.

بسمه تعالى
 
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلقه وسادة رسله محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين واللعنة السرمدية على النواصب وكل من ناواهم من البترية والخوارج والواقفية والشكاك ....اللهم عجّل فرج وليِّك القائم والمنتظر عليه السلام واجعلنا من خدامه وأعوانه والمستشهدين بين يديه بمحمد وىله الطيبين الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين..وبعد.
السلام عليكم ورحمته وبركاته
     مسألة تحريف القرآن الكريم من المسائل الخلافية الكثيرة التفاصيل والتعرجات، والمشهور بين الخاصة والعامة القول بعدم وجود تحريف في القرآن الكريم، وغير المشهور يعتقد بوجوده، وبنوا عقيدتهم على أمرين:
الأول: وجود اخطاء إنشائية في القرآن الكريم وهي واضحة الخطأ لا يمكن تجاهلها أو التغاضي عنها ليس ههنا مورد بيانها لكم ولكن راجعوا كتابنا أبهى المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد الجزء الثاني منه... وبهذا قال بعض علماء العامة والخاصة.
الثاني: وجود أخبار كثيرة تدل على وجود نقص في الآيات الكريمة وتبديل في حركات الإعراب والحروف ما يعطينا إنطباعاً واضحاً على صحة نظرية التحريف الإجمالي لا التفصيلي.
وكلا الأمرين لا يضر الإعتقاد بهما كما لا يستلزم الإعتقاد بهما بطلان القرآن الكريم عن الإحتجاج به والإعتماد عليه لأن الحجية له باقية في آياته الموجودة بين الدفتين بما لا يدع شكاً لباحث أو مؤمنٍ واعٍ بأن القرآن بما هو عليه الآن كافٍ في بيان المطالب العقدية والشرعية وغيرها بحيث يكون العمدة في الإستدلال، وذلك لأن وجود أخطاء إنشائية ليست عائقاً عند المطلع على علوم اللغة العربية فلا تكون عائقاً له في بيان الأحكام والوقائع والعقائد فهي نظير الخط الكوفي المعروف بلا تنقيط للحروف وهو في إجمال حروفه يعتمد عليه اللغويون والعلماء بالخط الكوفي، فكذلك الأمر في الأخطاء الإنشائية التي منشؤها الناس الذين جمعوا القرآن في عهد أبي بكر وعثمان ولا دخل لله تعالى في إيجادها(حاشاه من ذلك)...ووجود أخطاء إنشائية وإسقاط آيات منه لا يتعارض مع قوله تعالى إنَّا نحن نزلنا الذكر وإنَّا له لحافظون لأن معناها أن الله تعالى حافظٌ له في قلب النبيّ والوليّ عليهما السلام لا سيَّما حجته القائم ارواحنا فداه الذي سوف يظهره على حقيقته الكاملة يوم ظهوره المبارك كما أنزله الله تعالى على قلب نبيّه وهو المصحف الذي جمعه أمير المؤمنين عليّ عليه السلام وعرضه على المغتصبين الاولَين أبي بكر وعمر فردوه ورفضوه وقالا له: لا حاجة لنا بقرآنك...كما أن وجود أخطاء لا تخفى على العامي فضلاً عن العالم والمطلع لا يخل بكونه محفوظاً عن التبديل الكلي، فتكون الآية في مقام بيان الحفظ الإجمالي لا التفصيلي.
 وإشكال المخالفين علينا بأننا نقول بوجود تحريف في القرآن بالأمرين اللذين ذكرناهما مردودة عليهم لأنهم يعتقدون كما يعتقد ثلة منا بوجود تحريف فيه، وأول من قال بالتحريف هو عمر بن الخطاب وعائشة وجماعة ذكرنا أسماءهم والآيات التي ادعوا عدم وجودها في القرآن... في كتابنا"أبهى المداد" فليراجع.
 فمع أنهم يعتقدون بوجود تحريف ولكنهم يكابرون معكم على الأنترنت وغيرها من مواقع التواصل الإجتماعي من باب المماحكة مع العوام الشيعة الذين لم يحسنوا الرد عليهم بل إن السبب الذي يدعوهم إلى الهجوم علينا لا سيما في مسألة التحريف هو موافقة علماء شيعة لهم وتعصبهم الأعمى العنيف ضد من قال بالتحريف بأحد أقسامه المبحوث فيها في مسألة التحريف ما استدعى المخالفين للتعصب ضدنا وزيادة تكفيرهم لنا والتطاول علينا وهو أمر يتحمل وزره العلماء المتوافقون مع المخالفين وليس العلماء القائلون بوجود قسم خاص من أقسام التحريف في الكتاب الكريم كما يتحمل الوزر بعض العلماء القائلين بالتحريف باعتبارهم أفرطوا قليلاً في تفاصيل التحريف كالنوري مثلاً، والنمرقة الوسطى هو ما نعتقده طبقاً لبعض الأعلام وهو ما ذكرناه آنفاً بالإجمال، وتركنا التفصيل لبحوثنا الأخرى في كتابنا أبهى المداد فليراجع.
والخلاصة: أن القرآن الكريم الموجود بين أيدينا هو كتاب الله تعالى بالقطع واليقين وهو كاف في الإحتجاج به على المطالب ونحن نتعبد به ولا نخالفه مع وجود الخلل في بعض إنشائه وسقوط  بعض آياته أو زيادة بعض الحروف على بعض كلماته... وأما حكم من قال بوجود تحريف في بعض أقسامه فلا يعتبر كافراً ولا فاسقاً فيما لو كان من العلماء المحققين الورعين باعتبارهم اعتمدوا على بعض الأخبار الدلة على ذلك مع ما فيه من الأخطاء الإنشائية حسبما ذكرنا، وإلا فإذا كان الحكم هو الكفر والعياذ بالله فإن الأمر سيصل إلى تكفير أكابر علماء الطائفة أمثال الكليني والقمي والمحقق القمي والآخوند الخراساني والطبرسي... فالقول بالتحريف كالقول بعدم التحريف، فالأوائل يعتمدون على الأخبار، والفريق الآخر ينفي وجود هذه الأخبار، فالنافي غير مبرئ للذمة بخلاف القائل بالتحريف بالمعنى الذي اشرنا إليه فلا ريب أنه مبرئ للذمة لإتكائه على الأخبار والواقع العملي للقرآن الكريم.. ومن أراد تفاصيل ما ذهبنا إليه فليراجع كتابنا أبهى المداد بطبعته الثانية في بيروت دار المحجة...والله من وراء القصد والسلام عليكم ورحمته وبركاته . 
 
عبد الحجة القائم أرواحنا فداه/محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 13 جمادى الثانية 1433هــ.
 
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/09   ||   القرّاء : 4665




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المعتبر في صلاة الآيات الرؤية الفعلية ولا يجوز الإعتماد على أقوال الفلكيين

 يجوز للاولاد من الزوجة الاولى الزاوج من أخوات الزوجة الثانية لأبيهم

 احكام الطلاق الخلعي والمبارات

 تنقيط القرآن بعد رحيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله من بدع أعمدة السقيفة لعنهم الله

 الطلاق ضمن شروط معينة تختلف بمضمونها- عندنا نحن الشيعة- عن طلاق العمريين

 من زنى بذات بعل حرمت عليه حرمة أبدية

 ما معنى الخطاب الإستنكاري الموجه الى النبي في سورة الفيل؟

ملفات عشوائية :



 المعصوم يستخدم قوته العقلية النورانية في معرفة الحق من الباطل/ العصمة لا تسلب من المعصوم مداركه العقلية المميزة بالطهارة والنقاء.

 كتاب الحقيقة الغرّاء في تفضيل سيدتنا الصدّيقة الكبرى زينب الحوراء (عليها السلام) على السيدة مريم العذراء (عليها السلام)

 الرد على السيد محمّد سعيد الحكيم القائل بإسلام المخالفين والنواصب

 يحرم إصباغ لقب آية الله العظمى على الفقيه / الخميني يعتقد بوحدة الوجود التي يؤمن بها ملا صدرا / ملا صدرا لا يؤمن بوحدة الوجود الصوفية

 الأحكام المترتبة على المخصي والمجبوب والعنين وتفسير"الإربة" في سورة النور

 تكذيب أسد قصير للأخبار الصريحة الدالة على أن من شعارات أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام هو:" يا لثارات الحسين عليه السلام"

 حرمة بثّ الأغاني في المقاهي والمطاعم لأجل إرضاء الزبائن/ يجوز بيع الميتة لمستحلها/ الضابطة الشرعية في معرفة الأجبان المحللة من المحرمة

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1670

  • التصفحات : 10000618

  • التاريخ : 22/08/2019 - 05:31

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net