• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حرمة التلقب بألقاب الأئمة المعصومين عليهم السَّلام .

حرمة التلقب بألقاب الأئمة المعصومين عليهم السَّلام

الموضوع:الألقاب العظمى خاصة بالأئمة الطاهرين عليهم السلام فلا تجوز لغيرهم

بسمه تعالى
 

هناك رأي يقول بأن الأئمة سمحوا لنا بالتسمي ببعض اسمائهم وألقابهم من هنا يجوز التلقّب بآية الله العظمى وكذا كلمة إمام مع معرفة ان القصد منها مختلف خصوصا وانه يجوز قول امام لامام الجماعة مثلا، وهناك رأي يقول بأن بعض الألقاب التي تسموا بها الأئمة ليست خاصة بهم بحيث يحرم ان يتسمى بها غيرهم، وهناك ألقاب خاصة لا يجوز لغيرهم التسمي بها كأمير المؤمنين إذ هو خاص به دون غيره، بينما ألقاب أخرى ليست كذلك كآية الله العظمى ، فما رأيكم في هذه الآراء؟

والجواب

بسم الله الرحمان الرحيم
 

والسلام عليكم ورحمته وبركاته
لقب آية الله العظمى تماماًكلقب أمير المؤمنن خاصٌ بالإمام أمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) فلا يجوز لأيٍّ كان أن يتسمَّى به،ومن رضي به خارجٌ عن زمرة المتقين مهما علا شأنه،وذلك لأنَّه يكون قد تقمّص ثوباً ليس له،مضافاً إلى عدم وجود آية أعظم من أمير المؤمنين عليّ(عليه السلام)كما جاء في الاخبار ما معناه:"ليس ثمة آية أكبر مني" وجاء في زيارة أمير المؤمنين عليه السلام:"السلام عليك يا آية الله العظمى"، كما أنَّه ليس ثمة ما يكون مساوياً له إلاَّ سيّدة النساء الزهراء البتول عليها السلام ،فإصباغ الفقيه على نفسه لقب آية الله العظمى يستلزم أن يكون مساوياً لسيّد المؤمنين عليّ (عليه السلام) بما هو خاصٌ به ومنحصرٌ بشخصه الكريم وبالتالي يكون جامعاً للكمالات التي جعلت منه آيةً عظمى،ولا أظن فقيهاً يتجرأ ويدّعي ذلك لنفسه!!  فإذا ما كان عليه السلام آية الله العظمى وانَّه ليس هناك آية أكبر منه ،فلا يجوز حينئذٍ سحب هذا اللقب الشريف إلى غيره من المجتهدين لأنَّ ذلك يؤدي أن يكون المجتهد قد وضع نفسه بذات الرتبة التي هي لأمير المؤمنين عليّ عليه السلام وهو تنقيصٌ له عن حقّه وتنزيله عن مرتبته التي رتبّه الله تعالى فيها،وهل ينقص شيءٌ من مقام المجتهد إذا لم يُلَّقب بما هو من ألقاب الائمة الاطهار (عليهم السلام)؟؟؟!!!ولو كان ثمة ورع عند هؤلاء لما رضوا بأن يلقبوا أنفسهم بما يحتملون أنَّه غير مرضيٍّ لهم (صلوات ربي عليهم)!! فليخف هؤلاء ربَّهم وليستحوا من إمام الزمان(عجّل الله فرجه الشريف) ولينيبوا إليه بالإستكانة والتواضع وطلب المغفرة قبل أن يأتي يومٌ لا ينفع فيه جاه او مال او أعوانٌ... ودعوى السائل بأنَّ أئمتنا الطاهرين عليهم السلام سمحوا لنا بالتلقب بألقابهم هي من التخرُّص عليهم إذ لم يرد في أخبارهم ما يشير إلى أن تلقبوا الفقيه بآية الله العظمى وقائد الغر المحجلين وإمام المتقين وإمام الأُمة ويعسوب الدين ..ومن يدَّعي ذلك فليأتنا به حتى نرى فيه نظرنا ,بل العكس هو الصحيح إذ قد ورد النهي عن التلقب بألقابهم كما في رواية  تفسير الإمام العسكري عليه السلام وروايات أصول الكافي/باب من ادَّعى الإمامة وليس لها أهلاً.... كما أنَّ دعوى أنَّه يجوز التسمّية بلقب إمام ، بحجة أن إمام الجماعة يُطلق عليه إمام،هذا الكلام لا يستحق الردّ عليه لسخافته وهزالته،ولكننا مضطرون لدفعه لأجل رفع الضلال الذي يعيشه الطبقة الخاصة من أهل العلم قبل العوام....إنّ إمام الجماعة عندما يُطلق عليه إمام تمييزاً له عن غيره من المصلين،وهو أمرٌ قد ورد به الخبر مشروطاً بالقرينية وهي كلمة"جماعة"المضافة إلى كلمة "إمام"،ولأنَّه جائزٌ من الناحية اللغوية،فيقال مثلاً :إمام العسكر وإمام الجماعة وإمام القرية،فالمضاف إلى كلمة إمام قد قيده بجهةٍ خاصة وهي العسكر أو القرية أو الجماعة...فقياس إمام الجماعة على إمامة الائمة الأطهار عليهم السلام مع وجود فرقٍ كبيرٍ بينهما هو قياس مع الفارق،فلا يصحّ مساواتهما معاً،كما أن قياس إمام الجماعة على لقب آية الله العظمى قياسٌ مع الفارق أيضاً ،فلا ملازمة بين لفظ إمام الجماعة وبين لفظ آية الله العظمى فدونه خرط القتادة!!! وقد أجبنا فيما مضى بأن مصطلح إمام لم يكن رائجاً بين الشيعة في عصور الائمة الأطهار(عليهم السلام) بل العكس هو الصحيح، فقد ورد في كفاية الأثر/ص304 عن يحيى إبن الشهيد زيد بن عليّ بن الإمام زين العابدين عليه السلام أنَّ يحيى بن زيد الشهيد نهى بعضَ من أطلق على أبيه كلمة إمام قائلاً له :بأنّ أباه لم يكن إماماً بل كان سيّداً من سادات آل محمّد (عليهم السلام) مما يعني انّ الأوساط الشيعية في ذلك العصر- وهو عصر الإمام الباقر عليه السلام-لا تعرف ائمةً سوى أهل البيت المنصوص عليهم بالأخبار، مضافاً إلى أنَّ كلمة إمام تعني الرتبة الإلهيَّة التي شُرّف بها إبراهيم الخليل بعد أن كان نبيّاً مرسلاً كما هو قوله تعالى:"..إني جاعلك للناس إماماً قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين" فمرتبة الإمامة فوق مرتبة الرسالة،لذا لا يجوز تقمصّها لأيّ فقيه لكونها من تعيين الله تعالى للمعصوم:"وجعلناهم أئمةً يهدون بأمرنا" وللإمامة اوصافٌ كثيرة بلغت السبعين كما أشار إلى ذلك الكليني في الكافي عن القاسم بن العلاء عن مولانا الإمام المعظّم أبي الحسن الرضا(عليه السلام) في تعريفه للإمامة وصاحبها،مع التأكيد على ان إدّعاء الإمامة من خلال التقمُّص بهذا اللقب منهيٌّ عنه في الأخبار الشريفة حسبما أشرنا،ففي موثقة إبن كليب عن مولانا الإمام أبي جعفر(عليه السلام)قال كليب:" قول الله عزّ وجلّ "ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودّة" قال: من قال إنيّ إمام وليس بإمام،قلت وإن كان علوياً؟قال:وإن كان علوياً...." فقوله "من قال"أي من تلفظ بكلمة إمام لنفسه ومدعيَّاً أنَّه بمنزلة الإمام عليه السلام ...وفي صحيحة فضيل عن الإمام الصادق(عليه السلام) قال: من ادعى الإمامة وليس من أهلها فهو كافر.." وهناك أخبارٌ تنهى عن التسميّة بألقابهم الخاصة منها ما ورد عن مولانا الإمام العسكري(عليه السلام) قال:"...صمٌ بكمٌ عميٌ عن الهدى في أتباعهم الأنداد من دون الله والأضداد لأولياء الله الذين سمّوهم بأسماء خيار خلائق الله ولقبوهم بألقاب أفاضل الائمة الذين نصبهم الله لإقامة دين الله.." ....والخلاصة فإنّ هذا المصطلح إستحدثه جماعة منذ أيام السيد محسن الحكيم في العراق، ولم يكن رائجاً أيام الشيخ الأنصاري  وصاحب الجواهر والنائيني، فصار أيام الحكيم ومن بعده إلى يومنا هذا كأنّه وحيٌّ من السماء يوحى إلى من تسنّم عرش المرجعيّة العليا،اللهم عجّل لوليّك الفرج ،وارزقنا الإستكانة إليه والتشرف لديه ،واجعلنا من العارفين به وبحقه والمستشهدين بين يديه..والسلام عليكم .
 

العبد محمَّد جميل حمُّود العاملي
بيروت/الضاحية الجنوبيَّة.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 5412




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 يطلب السائل منا المصدر حول قصة السيِّد محمد الحسيني الطهراني

 ــ(1)ــ أهم النقاط في سيرة مولانا المعظم الإمام السجّاد (عليه السلام) ــ(الحلقة الأولى)ــ

 سبب شهرة عائشة بين العامّة دون أمّ المؤمنين حقّاً سيدتنا ومولاتنا المعظّمة الصدّيقة الكبرى خديجة بنت خويلد عليها السلام

 نظرية الوحدة الإسلامية مخالفة للقرآن الكريم وأحاديث النبيّ وأهل بيته الطيبين الطاهرين عليهم السلام / القائلون بالوحدة هم من الفرقة البترية / التفسير الواقعي للبترية

 اللعن الوارد في زيارة عاشوراء

 هل يجب السجود عند تلاوة آيات السجدة في الصلاة الواجبة؟

  كيفية توزيع تركة الزوجة (وهي سبعة ملايين ديناراً ) على الأُم والزوج وولديه

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7069188

  • التاريخ : 23/11/2017 - 22:24

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net