• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (364)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (642)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (10)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : يكره الوضوء والغسل والعجن بالماء الذي سخنته الشمس .

يكره الوضوء والغسل والعجن بالماء الذي سخنته الشمس

 الإسم:  *****

النص: بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 


أسأل الله ان تكونوا بخيرو المؤمنين التقاة ..و ان يحفظكم و يعجل نصرنا و نصركم بخروج صاحب العصر ارواحنا له الفداء:
 
السؤال:
قرأت في كتاب للطوسي قد:
حرمة الوضوء او غسل الجنابة في الماء الذي تسخنه الشمس ..

فهل هذا صحيح .؟
-و هل يشمل الماء الذي يسخن نتيجة أشعة الشمس في القساطل عند فتح الصنبور .؟
 
جزاكم الله خيرا 
وصل اللهم على محمد واله الطيبين الطاهرين 
 
 
الموضوع الفقهي: يكره الوضوء والغسل والعجن بالماء الذي سخنته الشمس.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمته وبركاته
     يكره الوضوء بالماء الذي سخنته الشمس سوآء كان التسخين مباشرة من الشمس أو من وراء حجاب نظير القساطل أو الزجاج وما شابه ذلك وبالتالي فإن الماء الساخن بفعل حرارة الشمس والمجتَمِع في القساطل مكروه فلا ينبغي التوضؤ به والإغتسال به وهو ما أكدت عليه بعض الأخبار، فقد جاء فيها تعليل الكراهة بأنه يوجب البرص، ففي علل الشرائع للشيخ الصدوق باب 194 نقل مصنفه خبرين بشأن ذلك:
(الخبر الأول): عن درست عن إبراهيم بن عبد الحميد عن مولانا الإمام الحسن عليه السلام قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وآله على عائشة وقد وضعت قمقمتها في الشمس فقال: يا حميراء ما هذا ؟ قالت: أغسل رأسي وجسدي، قال:" لا تعودي فإنه يورث البرص". القمقمة هو وعاء من نحاس يسخن فيه الماء.
(الخبر الثاني): ما جاء في موثقة السكوني عن مولانا الإمام جعفر بن محمد عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "الماء الذي تسخنه الشمس لا تتوضؤوا به ولا تغتسلوا به ولا تعجنوا به فإنه يورث البرص".
  وهل يتقتصر الكراهة على الوضوء والغسل الشرعيين الرافعين للحدث أم أنه يشمل غيرهما من الإستعمالات المباشرة باليد ؟ فيه قولان، والظاهر لدينا شمول الحكم بالكراهة لكلّ إستعمال يباشره المكلَّف بيده سوآء أكانت الوضوءات والأغسال هي أغسال ووضوءات شرعية أو غيرها من الإستعمالات اليدوية، ودليلنا هو صدق إسم الوضوء والإغتسال على ذلك بمعناهما اللغوي لا الإصطلاحي الشرعي، فالكراهة تعم سائر الإستعمالات مع المباشرة بالبدن للتعليل الوارد في الروايتين بأنه يوجب البرص من دون خصوصية للوضوء والغسل الشرعيين، كما أن الظاهر لدينا أن إزالة الخبث من حيث كونه إزالة من غير مباشرة للبدن لا كراهة فيها نظير ما لو استُعمل الماء المسخن بالشمس في غسل الثياب في الغسالة أو جلي الأواني من وراء قفاز باليدين..وكتنظيف الأرض وما شابه ذلك..والحمد لله وهو حسبي ونعم الوكيل، والله العالم بخفايا أحكامه، والسلام عليكم.
 
حررها العبد الشيخ محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ3 ذي القعدة 1433هـ.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/05   ||   القرّاء : 6480




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 وجوب البيعة للإمام المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) واضح في النصوص الشرعية

 خلاف العباس بن عبد المطلب مع أمير المؤمنين مولانا الإمام المعظم عليّ بن أبي طالب عليه السلام صوريٌّ لإظهار ضلال أبي بكر

 ما الدليل على وجوب قتل المرتد؟

 لا أُخوة بين المؤمن والمخالف

 ما حكم وضع الرجال للطوق الذي يحتوي على السلاسل تأّسّياً بما جرى على مولانا الإمام زين العابدين عليه السلام

 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

ملفات عشوائية :



 ــ(12)ــ الإيراد على فضل الله بآية إحياء النبي إبراهيم عليه السَّلام للطيور ــ(الحلقة السادسة)ــ

 إرتفاع الجبهة عن موضع السجود قهراً لا تحسب سجدة كاملة قبل الإتيان بالذكر

 كيف تجري الخرساء صيغة عقد الزواج لنفسها

 الحق مع الشيعة الإماميّة حفظهم الله تعالى

 هل الأئمة عليهم السلام يخلقون؟

 كلُّ خبرٍ موثوق الصدور ــ فضلاً عن الخبر الثقة ـــ هو حجة في مسائل الفقه والعقيدة

 كتاب الفوائد البهيّة في شرح عقائد الإماميّة - الطبعة السادسة ( منقّحة ومزيدة )

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1458

  • التصفحات : 6925968

  • التاريخ : 24/10/2017 - 05:19

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net