• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (364)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (642)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (10)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الحكم الشرعي للعن الظالمين في كل زمان ومكان .

الحكم الشرعي للعن الظالمين في كل زمان ومكان

بسمه تعالى
 

ما هو موقفكم تجاه الدعوة إلى عدم لعن ظالمي اهل البيت عليهم السلام لا جهرا ولا سرا ؟
 

والجواب:
 

بسمه تعالى  
 

إنّ الله لعن الظالمين في كتابه الكريم، فلِمَ لا نَستنّ به ونقتدي بهداه؟!!!وكذا لعن رسول الله والأئمة الأطهار عليهم السلام جماعة من الفاسقين المارقين،وهؤلاء الأطهار أولى أن نستنّ بسنتهم ونترك سنة من يدعو إلى ترك اللعن ؟؟!! ومن يفعل ذلك سوف يلقى آثاماً وهو ملعونٌ أيضاً...وثمة عشرات النصوص بل المئات منها تشير إلى إستحباب لعن الظالمين لأهل البيت عليهم السلام،ولو لم يكن سوى دعاء صنمي قريش لأمير المؤمنين عليّ عليه السلام لكفى به واعظاً لمنكر اللعن،فإن كان عالماً بهذه الأخبار فقد شملته اللعنة القرآنية وهي قوله تعالى﴿ إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون﴾ فعليه لعنة الله تعالى،وإن كان جاهلاً بهذه الأخبار فقد أفتى بجهلٍ ووزره عظيم يوم الحساب حتى يتوب ويعلن توبته وندمه ويخبر كلَّ من أضله وشكّكه بإستحباب اللعن ووجوب البرائة من أعداء الله تعالى.

 

حينما نكشف ظالما من الظالمين او منحرفا كفضل الله مثلا وغيره من المنحرفين فإنه يقال نحن أهل فتنة؟ ونفرِّق بين الشيعة ؟ وما حد الفتنة ؟ وما الرد على هؤلاء ؟
 

والجواب:
  

الفتنة أصلها الاختبار ثمّ ينصرف معناها إلى الابتلاء والعذاب والصدّ عن الدِّين نحو قوله تعالى: وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ [المائدة:49]، وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ [البقرة:191]، ووَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ [البقرة:217].. أي أنّ شركهم بالله وبرسوله أعظم من القتل في الشهر الحرام، وسُمِّيَ الكفرُ فتنةً لأنّ الكفر يؤدي إلى الهلاك، كما أنّ الفتنة تؤدي إلى الهلاك ــ والسّاكت عن الحقّ فتّان وصادّ عن سبيل الله ،وبالتالي فالسكوت عن الضّلال هو الفتنة بعينها لأنّها إغراءٌ للناس بالقبيح والجهل وهو حرامٌ عقلاً وشرعاً، كما إنّ حماس هؤلاء المفتونون بالسيد محمّد حسين والخامنائي ونصر الله... هم من يفرق بين المؤمنين ولستم أنتم ولا نحن، وهم ينعتوننا بذلك لأننا نصدع بالحقّ، ولو أننا وافقناهم على آرائهم لما نعتونا بالمفتنين...
    فحدّ الفتنة أنْ  تصل إلى إهلاك أحكام الدّين و المتديِّنين، وهل ثمّة أعظم من السّكوت عن ظلم الظالمين الذين بكت منهم عيونُ المستضعفين وصرخت منهم فروج الحرام؟!!

 

هل هناك مراجع كانوا يترحمون على ظالمي اهل البيت عليهم السلام؟ أو يدافعون عنهم؟

والجواب:
   

المراجع السياسية بمآزر شرعيّة كثيرة في زماننا هذا ويحسنون الظنّ بأعداء آل البيت (عليهم السَّلام)؛ ومنهم السيد فضل الله،والخامنئي وأعوانهما ممن  أغوتهم السلطة على حساب العقيدة والدين،ولو أنَّهم عرفوا الله تعالى حقّ معرفته وعرفوا أهل البيت عليهم السلام ما كانوا نصروا أعداءَهم وعادوا أولياءَهم...ولو أنهم قرأوا الأخبار  لتنورت قلوبهم ولكنّهم هجروها ونبذوها،فقد ورد في صحيحة إبن فضال قال: سمعتُ الإمام الرضا عليه السلام يقول: من واصل لنا قاطعاً او قطع لنا واصلاً أو مدح لنا عائباً أو أكرم لنا مخالفاً فليس منا ولسنا منه"صفات الشيعة للصدوق/ص4.
وفي خبرٍ آخر عن إبن فضال عن مولانا الإمام الرضا عليه السلام قال:"من وآلى أعداءَ الله فقد عادى أولياءَ الله،ومن عادى أولياء الله فقد عادى الله تبارك وتعالى وحقٌ على الله عزّ وجل أن يدخله في نار جهنم" نفس المصدر.والأخبار في هذا المضمون متواترة فلتُراجع.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 3970




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 وجوب البيعة للإمام المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) واضح في النصوص الشرعية

 خلاف العباس بن عبد المطلب مع أمير المؤمنين مولانا الإمام المعظم عليّ بن أبي طالب عليه السلام صوريٌّ لإظهار ضلال أبي بكر

 ما الدليل على وجوب قتل المرتد؟

 لا أُخوة بين المؤمن والمخالف

 ما حكم وضع الرجال للطوق الذي يحتوي على السلاسل تأّسّياً بما جرى على مولانا الإمام زين العابدين عليه السلام

 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

ملفات عشوائية :



 إستفتاء شرعيّ عن القتل الرحيم

 حكم الحفل المسمى - بفرحة الزهراء -

 أمير المؤمنين سيدنا ومولانا عليّ بن أبي طالب عليه السلام لم يحرق أحداً بالنار

 عرس مولانا القاسم في كريلاء

 النبي وأهل البيت (سلام الله عليهم) صاموا في أيام الحر والبرد

 دم المعصوم عليه السلام طاهر

 حدود لباس المرأة الشرعي

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1458

  • التصفحات : 6918164

  • التاريخ : 22/10/2017 - 09:23

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net