• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (364)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (642)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (10)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : المديون لا خمس عليه بشروط .

المديون لا خمس عليه بشروط

الإسم: *****
النص: السلام عليكم رحمة الله وبركاته ...
بعد الدعاء لسماحة الشيخ بالصحة والعافية نرجو معرفة رأيه الشريف في سؤالنا ...
اني موظف في احدى دوائر الدولة وقمت بأخذ ثلاثة قروض على النحو التالي :
1 - القرض الاول : خمسة ملايين دينار عراقي أخذته سنة 1432 هــ .
2 - القرض الثاني : 53 مليون دينار عراقي أخذته سنة 1432 هــ .
3 - القرض الثالث : 17 مليون دينار عراقي أخذته سنة 1434 هــ .
(( علماً أن رأس سنتي الخمسية 18 ذي الحجة ))
وقمت بالبدء بتسديد القروض الثلاثة على النحو التالي :
السنة الاولى : بدأت بالتسديد من 20 ذي الحجة 1432 هــ الى 18 ذي الحجة 1433 هــ
وكان مجموع تسديد القرض في هذه السنة : مليونان ونصف مليون دينار عراقي
ومجموع تسديد الفائدة في هذه السنة : 650 الف دينار عراقي

السنة الثانية : من 18 ذي الحجة 1433 هــ الى 18 ذي الحجة 1434 هــ
وكان مجموع تسديد القرض في هذه السنة : خمسة ملايين دينار عراقي
ومجموع تسديد الفائدة في هذه السنة : مليون و300 الف دينار عراقي

سؤالي : كم هو مقدار الخمس الواجب عليّ دفعه في هاتين السنتين ؟؟؟
\" علماً اني قبل هاتين السنتين كنت مخمساً \"

 

الموضوع الفقهي: المديون لا خمس عليه بشروط.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم
     المديون لا خمس عليه بشرط أن يكون الدين حالاً لا مؤجلاً ويترتب على أداء الدين عسر أو حرج..وأما إذا لم يترتب عسر أو حرج وكان الدين مؤجلاً أو كان التقسيط مريحاً، فهنا يجب الخمس عن فاضل المؤونة في حال لم يرد تسديد الدين به، وحيث كونكم مديونين بحسب مفروض السؤال فلا خمس عليكم فيما لو لم يبقَ شيء عندكم من الأموال إلا مقدار المؤونة والنفقة على العيال، ذلك لأن الخمس بعد الفاضل عن المؤونة، وأداء الدين من المؤونة شرعاً، وحيث ليس هناك فاضلٌ من الأموال عندكم فلا خمس عليكم لأجل عدم وجود فاضل من الأموال عندكم كمفروض السؤال وأما إذا كان هناك فاضل من الاموال عندكم فيجب تخميسها بالشرط الذي أشرنا إليه آنفاً.. نعم الأقوى وجوب تخميس الفاضل عن المؤونة كما لو بقي معكم مالٌ زائد على المؤونة الواجبة وكما لو كان عندكم فاضل عن مؤونة السنة كالأطعمة المدخرة كالأرز والشاي والسمن والعدس وبقية الحبوب والالبسة التي لم تستعملها خلال السنة في حال كان القرض مؤجلاً ولا يترتب على دفع الخمس الحرج والضرر فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها..نعم إذا كان شراؤه للمؤونة بالدين فلا خمس عليه حينئذٍ...  والله تعالى هو العالم..والسلام.
 

الأحقر العبد محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 16 ربيع الأوّل 1435 هـ

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/25   ||   القرّاء : 3142




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 وجوب البيعة للإمام المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) واضح في النصوص الشرعية

 خلاف العباس بن عبد المطلب مع أمير المؤمنين مولانا الإمام المعظم عليّ بن أبي طالب عليه السلام صوريٌّ لإظهار ضلال أبي بكر

 ما الدليل على وجوب قتل المرتد؟

 لا أُخوة بين المؤمن والمخالف

 ما حكم وضع الرجال للطوق الذي يحتوي على السلاسل تأّسّياً بما جرى على مولانا الإمام زين العابدين عليه السلام

 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

ملفات عشوائية :



 تفسير آية الذر والميثاق /التكليف في عالم الذر ليس علَّة وسبباً في حصول الإيمان والطاعة في الدنيا

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 الإستدلال بالروايات والأخبار على كفر ونجاسة المخالفين وحرمة الأكل من ذبائحهم ـ(بحث فقهي مهم وقيم)ـ

 ــ(16)ــ صفات الشيعة[ج]

 ما معنى الصلاة على النبيّ وأهل بيته المطهرين (سلام الله عليهم أجمعين) بقولنا: (اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وآل محمَّد) ؟

 آية إنما النجوى من الشيطان لا تشمل سيدة النساء عليها السلام

 استدلال بعض الجهلة من المعممين على إسلام الخوارج بخبر ابن عباس/ الخوارج كفار بإجماع النصوص واتفاق العلماء الأعلام / الخلاف بين الأعلام في إسلام المخالفين في الدنيا مع اتفاقهم على كفرهم في الآخرة

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1458

  • التصفحات : 6925910

  • التاريخ : 24/10/2017 - 05:09

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net