• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (368)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (670)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (30)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الشهادة الثالثة في التشهد .

الشهادة الثالثة في التشهد

الموضوع:هل الشهادة الثالثة لأمير المؤمنين عليّ عليه السلام جائزة في الصلاة؟
 

بسمه تعالى
 

السلام عليكم
هل يجوز ان يقول المصلى فى التشهد بعد الشهادتين اشهد ان عليا ولى الله والائمة الاحد عشر من ولده حجج الله عملأ بما رواة النورى في مستدرك الوسائل باب (كيفيت تشهد)، وعلامه سيد ناصر الملت لكهنوي في رساله عمليه بنام (تحفه احمديه) صحفه 155/156، وعلامه تقى مجلسي أول في فقه كامل فارسي صحفه31 طبع قم، وعلامه ايت الله نورى همدانى فى (يك هزار يك مسئله)، وعلامه حسن جواهرى في (جواهر الكلام)، بقصد القربة المطلقة لا الجزئية ؟

الجواب
 

بسمه تعالى
 

نعم تستحب الشهادة الثالثة الخاصة بأمير المؤمنين عليّ عليه السلام لإطلاقات الأخبار الدالة على إستحباب ذكره كلما ذُكِرَ رسولُ الله(صلَّى الله عليه وآله وسلَّم)والتي منها خبر القاسم بن معاويةالمروي في الإحتجاج عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام قال"إذا قال أحدكم لا إله إلاَّ الله محمَّد رسول الله فليقل عليٌّ أمير المؤمنين" ولما جاء في خبر الفقه الرضوي عن مولانا الإمام الرضا عليه السلام في باب التشهد الدال باللفظ الصريح على الإعتراف بولاية أمير المؤمنين عليّ(صلوات ربي عليه وآله)وعلى هذا الأساس أفتى عامة فقهاء الإمامية بإستحباب الشهادة الثالثة للأئمة الطاهرين عليهم السلام في الآذان والإقامة للإطلاقات المتقدمة حتى استدعى السيّد محسن الحكيم رحمه الله تعالى في بحوثه على العروة الوثقى/باب التشهد أن يجعلها واجبة بالعنوان الثانوي لكونها من شعائر  الإيمان ورمزاً إلى التشيع، ، ثم قال السيد الحكيم  :"ومن ذلك يظهر وجه ما جاء في البحار للمجلسي من أنه لا يبعد كون الشهادة بالولاية من الأجزاء المستحبة للآذان لشهادة الشيخ والعلاّمة والشهيد وغيرهم بورود الأخبار بها" إنتهى... وهو الحقُّ عندي ولا أحيد عنه أبداً، ويستحب ذكره مطلقاً سوآءٌ في الآذان أوالإقامة أو التشهد لعموم ما دل عليه خبر القاسم، ولا يبعد إستحباب الشهادة الثالثة في تشهد الصلاة على نحو الجزئية لخبر الفقه الرضوي عن مولانا الإمام الرضا عليه السلام،بناءً عندنا على قاعدة التسامح في أدلة السنن، والحمد لله ربّ العالمين وصلِّ اللهم على آلك محمد وعترته الطاهرة لا سيما بقية الله الإمام المنتظر(روحي وأرواح العالمين لمقدمه الفداء)،والسلام على من اتبع الهدى.
حررها العبد الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي/بيروت /بتاريخ 21ذي القعدة 1430للهجرة النبوية على صاحبها آلاف السلام والتحية.
       

***************************************

 

سؤال آخر أيضاً عن الشهادة الثالثة:

بسم الله الرحمن الرحيم
 

السلام عليكم
ما حكم الشهادة الثالثة في التشهد الاول والثاني؟ وما الصيغة المناسبة؟
نسألكم الدعاء

والجواب

بسمه تعالى
 

الظاهر عندنا ـــ بمقتضى الإطلاقات الدالة على إستحباب الشهادة بولاية أمير المؤمنين عليٍّ عليه السلام وإطلاق ما دل على إستحباب الجهر بإسمه الشريف عند ذكر الرسول الأعظم صلَّى الله عليه وآله لما جاء في خبر القاسم بن معاوية عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام:"إذا قال أحدكم لا إله إلاَّ الله محمَّد رسول الله فليقل عليّ أمير المؤمنين" ،ولما ورد في خبر الإمام الرضا عليه السلام الوارد في الفقه الرضوي من إستحباب الشهادة في الصلاة لأمير الموحدين وإمام المتقين (لعن الله مبغضيه وشاتميه) ــــ  هو إستحباب التشهد بولايته في الآذان والإقامة والتشهد الثاني في الصلاة الواجبة والمستحية وفي كلّ مورد ومقام يُذكر فيه إسم نبيّ الرحمة رسولنا محمد (صلوات ربي عليه وآله).
والصيغة المختصرة المناسبه له مرافقاً للشهادة لله تعالى ولرسول الله ولأامير المؤمنين عليّ عليهما السلام هي التالي: أشهد ألاَّ إله إلاَّ الله وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمَّداً عبدُهُ ورسولُهُ،وأشهدُ أنَّ عليَّاً أميرَ المؤمنينَ وليُّ الله فصلّى الله على مولانا أمير المؤمنين وابن عمه رسول ربّ العالمين وأهل بيتهما الطاهرين وجعلنا من أعوانه وأوليائه وخدّامه بحقّ سيّدة النساء الزهراء البتول أُمّ المؤمنين وأميرة الكونين (فدبتها بنفسي) والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

عبد السيّدة المطّهرة الزهراء البتول/محمد جميل حمُّود العاملي/بيروت/بتاريخ 19شوال1430للهجرة النبوية على صاحبها آلاف السلام والتحية.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 7155




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كتاب" فرحة الزهراء..الأصل والدلالات" لمؤلفه إبراهيم عبد علي، هو كتاب ضلال ومؤلفه عمريّ..!!

 يحرم إقامة صلاة الجمعة في غيبة الإمام المعظم الحجة القائم (أرواحنا له الفداء)

 من يصلي صلاة الجمعة يجب عليه إعادة الظهرين بدلاً من صلاة الجمعة

 شرب ماء الشعير المصنَّع عالمياً محرَّم شرعاً

 رسم كل ذي روح محرم شرعاً

 دم المعصوم طاهر زكي

 حكم الإستمناء وعرق المستمني في شهر رمضان المبارك

ملفات عشوائية :



 رواية اليماني يتولّى أمير المؤمنين علي عليه السلام صحيحة دلالة، ضعيفة سنداً

 ـ(25)ـ الرد على من شكك باسم والد مولانا الإمام الحجة بن الحسن عليهما السَّلام

 ــ(48)ــ الآثار المترتبة على الانتظار الإيجابي والمقارنة بينه وبين الانتظار السلبي

 ما حكم المنتحل للولاية المطلقة ولقب آية الله العظمى..؟

 دحض الشبهات الواهية على كفر سيدنا أبي طالب عليه السلام

 أصحاب الإمام الصادق عليه السلام متفاوتون بدرجات اليقين والمعرفة

 الحلف بالقرآن الكريم لا يستوجب كفارة يمين / لا كفارة في الاستمناء

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1506

  • التصفحات : 8304134

  • التاريخ : 25/09/2018 - 10:07

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net