• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : إطلاع الأرواح على المخفيات في عالم البرزخ ليس مطلقاً .

إطلاع الأرواح على المخفيات في عالم البرزخ ليس مطلقاً

الإسم: *****
النص:
بإسمه تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

1. هل یمکن للروح من بعد الموت ان تطلع علی الحوادث و امور الدنیا؟ ما معنی ما یقال من ان (روح المیت فی ذلک العالم مطلعة)؟ فکیف تکون مطلعة؟ هل انها ترتبط بهذه الدنیا عن طریق الملائکة؟

2. ما صحّة هذين الحديثين:
1- عن اسحاق بن عمار، قال: قلت للامام الکاظم (ع): یزور المؤمن أهله؟ فقال: نعم. فقلت: فی کم؟ قال: علی قدر فضائلهم، منهم من یزور فی کل یوم، و منهم من یزور فی کل یومین، و منهم من یزور فی کل ثلاثة أیام. قال: ثم رأیت فی مجری کلامه یقول: أدناهم منزلة یزور کل جمعة. قال: قلت: فی أی ساعة؟ قال: عند زوال الشمس و مثل ذلک. قال: قلت: فی أی صورة؟ ، قال: یبعث الله عز وجل معه ملکاً فیریه ما یسره و یستر عنه ما یکره.[المجلسی، بحار الانوار، ج 6، ص 257.]
2- و عن الامام الصادق (ع) انه قال: "ان المؤمن لیزور أهله فیری ما یحب و یستر عنه ما یکره، و ان الکافر لیزور أهله فیری ما یکره و یستر عنه ما یحب. قال: و منهم من یزور کل جمعة و منهم من یزور علی قدر عمله".[الکینی، الکافی، ج 3، ص 230

 

الموضوع العقائدي: إطلاع الأرواح على المخفيات في عالم البرزخ ليس مطلقاً.
بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب:
الأرواح في عالم البرزخ على قسمين:
 القسم الأول:
أرواح مطلعة على أغلب المخفيات عنها بما وهبها الله تعالى من قدرات هائلة تمكنها من الإطلاع على ما لم يطلع عليه غيرها من الأرواح البشرية أو الجنيَّة، وهؤلاء من الكاملين بالعلم والعمل ونخص بالذكر الأولياء من شيعة آل محمد سلام الله عليهم..وإطلاعهم ليس مطلقاً بل هو جزئي، والإطلاع المطلق خاص بآل محمد سلام الله عليهم لا يشاركهم به أحدٌ على الإطلاق.
 القسم الثاني: أرواح ليس عندها القابلية للإطلاع الكامل بل يطلعها الله تعالى على المخفيات على نحو البشارة وإدخال السرور عليها بمقتضى ما كانت تفعله من الخيرات والعبادات وهو ما أشار إليه الحديثان في سؤالكم الكريم حيث إن الله تعالى يطلعها بواسطة الملائكة كما أنه تعالى يسمح لها بزيارة أهلها على نحو التكريم لها بسبب معرفتها بالله تعالى وحججه الطاهرين سلام الله عليهم.. والأخبار في ذلك كثيرة من حيث المعنى فهي متواترة بالمعنى ...وقد أفصح خبر إسحاق عن التفاوت الإيماني بين الأفراد، وهذا بدوره موجب للتفاوت في درجات  الإطلاع كما هو المفهوم من الخبر الأول وهو على النحو التالي:  عنه ، عن محمد بن سنان ، عن إسحاق بن عمار قال : قلت لأبي الحسن الأول ( عليه السلام ) : يزور المؤمن أهله ؟ فقال : نعم ، فقلت : في كم ؟ قال : على قدر فضائلهم منهم من يزور في كل يوم ومنهم من يزور في كل يومين ومنهم من يزور في كل ثلاثة أيام ، قال : ثم رأيت في مجرى كلامه أنه يقول : أدناهم منزلة يزور كل جمعة قال : قلت : في أي ساعة ؟ قال عند زوال الشمس ومثل ذلك ، قال : قلت : في أي صورة ؟ قال : في صورة العصفور أو أصغر من ذلك فيبعث الله تعالى معه ملكا فيراه ما يسره ويستر عنه ما يكره فيرى ما يسره ويرجع إلى قرة عين .
 وهو مؤيد بأخبار أخرى صحيحة سنداً ودلالة كالخبرين التاليين المرويين في الكافي وهما:
الخبر الأول: عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن ابن محبوب ، عن إسحاق بن عمار عن أبي الحسن الأول ( عليه السلام ) قال : سألته عن الميت يزور أهله ؟ قال : نعم فقلت : في كم يزور ؟ قال : في الجمعة وفي الشهر وفي السنة على قدر منزلته ، فقلت : في أي صورة يأتيهم ؟ قال : في صورة طائر لطيف يسقط على جدرهم ويشرف عليهم فإن رآهم بخير فرح وإن رآهم بشر وحاجة حزن واغتم .
الخبر الثاني :عن الكليني رحمه الله بإسناده عن إسماعيل بن مهران ، عن درست الواسطي ، عن إسحاق بن عمار عن عبد الرحيم القصير قال : قلت له : المؤمن يزور أهله ؟ فقال : نعم يستأذن ربه فيأذن له فيبعث معه ملكين فيأتيهم في بعض صور الطير يقع في داره ينظر إليهم ويسمع كلامهم .
وأما الخبر الثاني في سؤالكم الكريم فهو صحيح سنداً أيضاً وهو الآتي: علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حفص بن البختري ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : إن المؤمن ليزور أهله فيرى ما يحب ويستر عنه ما يكره وإن الكافر ليزور أهله فيرى ما يكره ويستر عنه ما يحب قال : ومنهم من يزور كل جمعة ومنهم من يزور على قدر عمله .
 فهما واضحان على قدرة الروح على الإطلاع الخارجي بعد الموت بحسب مقدار عملها في الدنيا..فتأمل.
  وأما سؤالكم عن صحة الخبرين فنجيب عنه بالتالي: الخبر الأول صحيح سنداً ودلالة، فأما السند فلأن الراوي محمد بن سنان عن إسحاق بن عمار وكلاهما ثقتان بنظرنا ولا عبرة بتضعيف محمد بن سنان فإن المفيد اعتمد على أخباره وكذلك قد أجمعت الثقات الأجلة على الرواية عنه حتى الشيخ الطوسي الذي ضعفه فإن كتبه مشحونة من أخباره ..وهذا إنْ دل على شيء فإنما يدل على وثاقته وصحة العمل برواياته..ولو كان ضعيفاً لما صح للطوسي العمل برواياته التي تشكل كثرتها قرينة قوية على صحة صدورها من أئمتنا الطاهرين سلام الله عليهم...وعمدة ما استدل به البعض على تضعيفه هو دعوى الغلو في أخباره ولم نجد ما يدل على الغلو المدعى سوى شبهة القميين القدامى في التفريط بكل راوٍ يحدث في الفضائل والكرامات لأهل بيت العصمة والطهارة سلام الله عليهم..!.
والله تعالى هو العالم بحقائق الأمور والسلام عليكم.
 

حررها عبد القائم الحجة المنتظر أرواحنا لتراب مقدمه الفداء
محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 23 رجب الأصب 1435هــ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/25   ||   القرّاء : 2736




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 لم يثبت لنا شرعاً أن أئمتنا المطهرين سلام الله عليهم سمّوا أولادهم بأسماء أعدائهم لعنهم الله تعالى / نسبة التسمية بأسماء أعدائهم مكذوبة على أئمة الهدى عليهم السلام

 يجوز شرب أبوال الإبل للإستشفاء/ التطبير والمشي على الجمر من مصاديق إحياء الشعائر المقدسة/ المرأة التي دخل بها الزوج ولم يفتضَّ بكارتها يجب عليها العدة بعد الطلاق

 رد الشبهات عن دعاء كميل بن زياد

 ذبحت روايات آل محمد عليهم السلام على مذبح علمي الرجال وأصول الفقه

 ــ(65)ــ لا يقع البداء في العلامات المحتومة ــ (الحلقة الرابعة) ــ

 من المقصود باللعن الوارد في زيارة عاشوراء المبارَكة؟

 رد المكتب على المدّعي ما ليس له (الشهادة الثالثة جزءٌ من الأذان والإقامة والتشهد بمقتضى الإطلاقات والعمومات وغيرها )

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7074289

  • التاريخ : 25/11/2017 - 09:38

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net