• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : تعريفنا للعصمة / الصفات التي يتميز بها النبيّ والوليّ عليهما السلام / الشفاعة عامة تشمل إسقاط العذاب عن المؤمن في البرزج / الفروق الجوهرية بين المخالفين والإمامية / كيفية توجيهنا للروايات والزيارات الوارد فيها إستغفار المعصوم عليه السلام من الذنوب .

تعريفنا للعصمة / الصفات التي يتميز بها النبيّ والوليّ عليهما السلام / الشفاعة عامة تشمل إسقاط العذاب عن المؤمن في البرزج / الفروق الجوهرية بين المخالفين والإمامية / كيفية توجيهنا للروايات والزيارات الوارد فيها إستغفار المعصوم عليه السلام من الذنوب

الإسم :*****
النص:
بسم الله الرّحمن الرّحيم
سماحة آية الله المرجع الديني الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظلّه الشريف
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الوقت الذي ألثم فيه أياديكم المباركة وأبتهل إلى الله أن يديم حفظكم ويمتّعنا بمدّ أفياء ظلّكم على رؤوس الموالين, أودّ أن أعرض بخدمتكم الأسئلة الآتية راجياً من جنابكم المبارك أن تتفضّلوا علينا بالإجابة عنها تفصيلياً مدّعماً بالأدلّة,وهي كالآتي:
1- ما هو تعريفكم للعصمة؟وما هي الصفات الأساسية التي يجب أن يتميّز بها النّبيّ أو الإمام عليهم السّلام؟
2- هل توجد شفاعة في عالم البرزخ أم أن الشفاعة تكون في يوم القيامة فقط؟
3-ما هي الفروق الجوهرية بين الإمامية والمخالفين؟
4- كيف توجّهون الروايات أو الأدعية (كدعاء كميل) والزيارات التي يفهم منها استغفار المعصوم عليه السّلام من الذنوب (حاشاهم عليهم السّلام)؟
5- هل يصحّ القول أن أصول الدين ترجع في حقيقتها إلى أصل التوحيد؟

المواضيع العقائدية: تعريفنا للعصمة / الصفات التي يتميز بها النبيّ والوليّ عليهما السلام / الشفاعة عامة تشمل إسقاط العذاب عن المؤمن في البرزج / الفروق الجوهرية بين المخالفين والإمامية / كيفية توجيهنا للروايات والزيارات الوارد فيها إستغفار المعصوم عليه السلام  من الذنوب / أصول الدين خمسة وليست  أصلاً واحداً.
بسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

     الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سادة خلقه وقادة رسله رسول الله محمد وآله الطيبين الطاهرين عليهم السلام، واللعنة السرميدية الأبدية على أعدائهم ومبغضيهم ومنكري فضائلهم ومعارفهم ومعاجزهم وكراماتهم وظلاماتهم من الأولين والآخرين إلى قيام يوم الدين..وبعد...إلى جناب الشيخ الفاضل أبي أحمد حفظه المولى تبارك اسمه
السلام عليكم ورحمته وبركاته.. نتمنى لكم التوفيق والسداد وأن يجعلنا الله تعالى وإياكم من خدام الإمام المعظم صاحب العصر والزمان أرواحنا لتراب مقدمه الفداء وأن يوفقنا للكون معه في الدنيا والآخرة بحق محمد وآله المطهرين صلوات الله عليهم أجمعين، وها نحن نستعرض أسئلتكم العقائدية الكريمة مع الإجابة عليها، ثم نشرع بالإجابة عليها بعون الله تعالى والحجج الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين.
السؤال الأول: ما هو تعريفكم للعصمة؟ وما هي الصفات الأساسية التي يجب أن يتميّز بها النّبيّ أو الإمام عليهم السّلام؟
بسمه تعالى شأنه/الجواب:
العصمة هي ملكة قدسية يمتنع صاحبها عن الفجور والعصيان والخطأ والنسيان وعمّا يخلُّ بالمروءة وفائدة البعثة والتنصيب". وقد ذكرناها في كتابنا (الفوائد البهية) الجزء الأول /باب عقيدتنا في عصمة الأنبياء ص576فليراجع.
 وأما الصفات التي يجب أن يتصف بها النبيّ والوليّ عليهما السلام فعديدة أهمها: العصمة وأن يكون أكمل الناس بالصفات الخلقية والخُلقية والعقلية وأفضلها بالعلم والمعرفة واليقين والإطلاع على مجريات الأمور بحيث لا تخفى عليه خافية بإذن الله تعالى، فلا يجوز أن يكون أحد من الرعية أفضل من النبي والولي بل يجب أن يكونا أفضل الخلق على الإطلاق، وقد فصلنا ذلك أيضاً في كتابنا المذكور فليراجع..والسلام عليكم.
السؤال الثاني:هل توجد شفاعة في عالم البرزخ أم أن الشفاعة تكون في يوم القيامة فقط؟
بسمه تعالى/الجواب:
نعم يوجد في عالم البرزخ شفاعة، ويشهد له ما ورد في الأخبار من شفاعة أهل البيت عليهم السلام في القبر بل ثمة أعمال وأدعية وزيارات كزيارة عاشوراء وغيرها لو فعلها المؤمن في حياته أو فعلها له أحد المؤمنين خففت عنه عذاب القبر ..كما أن القضاء عن الميت ما فاته من العبادات يوجب تخفيف العذاب عن الميت..فالشفاعة عامة وغير منحصرة بيوم القيامة بل تشمل البرزخ والدنيا، وهو ما يدل عليه لفظ"الشفاعة والشفيع" لغةً على قضاء الحاجة، ولكنه أُستعمل في الإصطلاح الكلامي بإسقاط العقاب الأخروي والبرزخي، فالشفيع يشفع في البرزخ وفي الآخرة وهو ما أكدت عليه الأخبار والزيارات لا سيما طلب الحوائج من أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام، ولا يعني الطلب منهم إلا قضاء الحاجة والشفاعة بقضائها...والله الموفق للصواب. 

السؤال الثالث:ما هي الفروق الجوهرية بين الإمامية والمخالفين؟
بسمه تعالى/الجواب:
الفرق جوهري وعميق جداً يدخل في تفاصيل العقيدة والفقه والتاريخ وأهمها عصمة الأنبياء والأوصياء، والخلاف على الوصية بعد رحيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله، مضافاً إلى المصدر الحديثي والفقهي الذي أخذه المخالفون من الصحابة المنافقين في حين أن الشيعة أخذوه من أهل البيت المعصومين عليهم السلام.
السؤال الرابع: كيف توجّهون الروايات أو الأدعية (كدعاء كميل) والزيارات التي يفهم منها استغفار المعصوم عليه السّلام من الذنوب (حاشاهم عليهم السّلام)؟
بسمه تعالى/الجواب: إستغفار المعصوم عليه السلام من الذنوب كما في دعاء كميل(اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم...) لا يقصد منه المعصوم نفسه المباركة بل يدعو بلسان غيره،  فهو في مقام تعليم الرعية كيف تستغفر من ذنوبها...ويجب التنبيه إلى شيءٍ مهمٍ هو: أن الأنبياء والأوصياء لا سيما النبي الأعظم وأهل بيته المطهرين عليهم السلام معصومون عن الخطا والذنوب..وكل ما جاء في الآيات والأخبار التي ظاهرها نسبة الذنب إلى هؤلاء الحجج الطاهرين من الأنبياء والأوصياء والأولياء عليهم السلام يجب صرفه عن ظاهره إلى المعنى المجازي لا الحقيقي الذي يجب دفعه عن الأنبياء والأوصياء وأهل بيت العصمة والطهارة الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً..
السؤال الخامس:هل يصحّ القول أن أصول الدين ترجع في حقيقتها إلى أصل التوحيد؟
بسمه تعالى/الجواب:
لا يكفي إرجاع الأصول إلى أصل واحد هو أصل التوحيد لأن الأدلة العامة والخاصة دلت على أن النبوة والإمامة والعدل والمعاد من الأصول لا يختلف عنهم أصل التوحيد بشيء سوى أن أصل التوحيد أهمها باعتباره يتناول تنزيه الذات الإلهية وإثبات وجودها التي يتفرع عنها بقية الأصول، وقد دلت الآيات والأخبار بكثرة على أصولية الأركان الأربعة: النبوة والولاية والعدل والمعاد، فلا يجوز ردها والإكتفاء بأصل التوحيد المشارك لها بالأُصولية من الأدلة الأربعة: الكتاب ـــ السنة ــ العقل ــ الإجماع.
  والحمد لله ربّ العالمين والسلام على القائم من آل محمد عجذل الله تعالى فرجه الشريف..والله من وراء القصد، والسلام عليكم.
 

الأحقر العبد محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 16 ربيع الأوّل 1435 هـ

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/25   ||   القرّاء : 3309




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 يحرم شرعاً أكل حيوان الكنغر الأُسترالي

 ضمان الخمس بالقيمة المرتفعة

 رأينا الشرعي في الشيخ ياسر الحبيب..؟!

 نذر أن يصلي ألف ركعة

 لكل عصر أحكام مترتبة على موضوعات مستحدثة

 معالجة التعارض الحاصل بين المشاهدة الواردة في التوقيع الشريف وبين لقاء المخلصين بالإمام المعظم الحجة القائم أرواحنا فداه

 ــ(84)ــ إشكالات السيد محمد الصدر على الجزيرة الخضراء والإيرادات عليها ــ(الحلقة العاشرة)ــ

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7166802

  • التاريخ : 18/12/2017 - 07:12

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net